٩ طرق لعلاج الإمساك في رمضان

٩ طرق لعلاج الإمساك في رمضانصورة موضوعية

منوعات9-4-2022 | 17:10

كثيرا من الأشخاص في رمضان يؤثّر التغيير في نمط الاكل على صحتهم فتكثر المشاكل الهضمية لديهم وتحديداً الإمساك، وهناك مجموعة من الطرق والنصائح لتجنّبه. وتقول د.هنا محمود اخصائى تغذية علاجية، من أكثر المشاكل الصحية شيوعا في شهر رمضان هي الإمساك، حيث قد يؤدي الاختلاف المفاجئ في نظام الحياة إلى الإصابة بالإمساك، إذًا ما هي أسباب الإمساك في رمضان وكيف يمكن أن نتجنبه؟ ومتى يسمى ما تعاني منه امساكاً ؟

وتوضح هنا، أن الإمساك بالأساس ليس عبارة عن مرض، إلا أنه مؤشر على حالة قد تكون عرضية أو مرضية تصيب الأمعاء، و يعتبر الأطباء مصاباً بالإمساك في حال كنت تتبرز 3 مرات في الأسبوع فقط أو أقل، حينها تكون في وضع يستدعي العلاج.

وتتنوع أسباب الإمساك الذي قد يصيبنا في رمضان، وقد يكون الإمساك محصلة لمجموعة من الأسباب لا لسبب واحد وأبرزها التغيير المفاجئ في النظام الغذائي، عدم تناول القدر الكافي من السوائل، قلة الحركة، الكسل والخمول، تغيير نظام النوم. وتشير هنا، أن علاج مشكلة الإمساك في رمضان يتطلب الاتى :

اولا الاكل على مراحل: حافظ على أسس التغذية السليمة في رمضان، اهتم بأكل طعامك على مراحل، وزع غذاءك وقسمه على طول فترة الإفطار.

ثانيا التركيز على بالألياف: يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الكثير من الألياف الغذائية التي تجدها في الحبوب الكاملة، الخضار والفواكه.

ثالثا فيتامين ب أولا: اجعل حيزا في غذائك لفيتامين ب، فهو يعمل على تحسين وظائف وعمل الأمعاء، اللبن، التين، العنب، العسل الأسود، الحبوب الكاملة كلها مصادر غنية بهذا الفيتامين.

رابعا مصادر السوائل كثيرة: يجب أن التنوع كثيرا من مصادر السوائل التي تأخذها، الشوربه ، العصائر الطبيعية، الماء، وتذكر أن الغذاء نفسه قد يكون مصدرا، لذا أحرص على تناول الفواكه والخضار ذات النسب العالية من الماء كالبطيخ، الشمام، والخيار.

خامسا التقليل من الكافيين: يجب خفض استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، القهوة والشاي والمشروبات الغازية، خصوصا خلال وقت السحور لأنه سيخسرك نسبة عالية من السوائل في جسمك بواسطة إدرار البول.

سادسا ضرورة الحركة: فالحركة بعد تناول الأكل شىء مهم جدا وخطوة ضرورية لعلاج الامساك.

سابعا الإكثار من شرب الماء: يجب أن يحافظ الإنسان على شرب الكمية المناسبة من الماء بعد الفطور، مع الابتعاد عن الجرعات الكبيرة والمفاجئة لمعدتك لأنها لن تستطيع امتصاصها، وحاول بالمقابل شربه على مراحل طوال فترة صحوك واستبدل الماء شديد البرودة بالفاتر.

ثامنا نظم نومك: فلا ينبغى الا تقلب ليلك نهارا ونهارك ليلا، لابد أن تحافظ على ساعات نومك منتظمة.

تاسعا السحور: هتم بتأخير وجبة السحور قدر الإمكان ولا تستكف بالماء فقط، بل تناول الأغذية ذات النسبة المرتفعة من السوائل وتلك التي تزيد من احساسك بالشبع.

واخيرا تحذر هنا من خطورة وجود إمساك والاهمال فى علاجه فاصابتك بالإمساك واعتباره حالة عرضية تمتد خلال شهر رمضان فقط، لأن إذا اعتياد الجهاز الهضمي على ذلك يصبح من الصعب استعادة نظامه بعد رمضان، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمتلازمة القولون العصبي أو البواسير.

أضف تعليق

إعلان آراك 2