اقتحامات للحرم دمار بالمسجد واعتقال المصلين.. ماذا يحدث داخل الأقصى؟

اقتحامات للحرم دمار بالمسجد واعتقال المصلين.. ماذا يحدث داخل الأقصى؟آثار اقتحام المسجد الأقصى

عرب وعالم5-4-2023 | 09:34

اقتحمت قوات الاحتلال، فجر اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك، بعد انتهاء صلاة فجر ال14 من شهر رمضان.

وفوجئ مئات المصلين وبعد انتهاء صلاة الفجر وخروجهم من المصلى القبلي، باقتحام أعداد كبيرة من الضباط والقوات الخاصة المسجد الأقصى عبر باب المغاربة والانتشار بين المصلين، ثم الاعتداء عليهم بالأعيرة المطاطية.

وتواصل سلطات الاحتلال فرض حصارها على الأقصى، بمنع من تقل أعمارهم عن ال50 عاماً من دخول المسجد.
قال فراس الجبريني محامي مركز معلومات وادي حلوة – القدس لوسائل اعلام فلسطينية، أن عدد الاعتقالات من المسجد الأقصى يبلغ بين 400-500 حالة اعتقال، وجميع المعتقلين نقلوا بحافلات الى شرطة "عطروت".

وأوضح المحامي الجبريني أن نقل المعتقلين لا يزال مستمرا حتى اللحظة الى "عطروت"، ولهذا السبب لم يتم الإعلان عن العدد النهائي للاعتقالات.

ولا تزال قوات الاحتلال تفرض حصارها على المسجد الأقصى المبارك، بمنع دخول المصلين الذين تقل أعمارهم عن ال50 عاماً، من الدخول إليه.

وأدى المصلون صلاة فجر 14 من شهر رمضان على عتبات الأقصى، بعد منعهم من الدخول الى المسجد.

وتواصل سلطات الاحتلال الاعتداء على الفلسطينيين في منطقة باب الاسبا بالضرب والقنابل، وكذلك في منطقة باب العامود بالضرب بالهراوات، حيث تحاول سلطات الاحتلال منع دخول الشبان الى البلدة القديمة.

وفي بلدتي العيسوية والطور، اندلعت مواجهات عنيفة نصرة للمسجد الأقصى وردا على اقتحامه والتنكيل بالمعتكفين.

تكررت فجر اليوم الرابع عشر من شهر رمضان، مشاهد وأحداث شهر رمضان في العامين الماضيين، من اقتحامات ومواجهات واعتقالات بالمئات واعتداءات على المصلين المعتكفين في المسجد الأقصى، في انتهاك لحرمة المكان وحرمة الشهر الفضيل.

وأوضح محامي مركز معلومات وادي حلوة- القدس،فراس الجبريني، أن القوات اعتقلت من الأقصى 200 شخصا "حتى الساعة الثالثة فجرا"، ومن المتوقع أن تزداد أعداد المعتقلين، لافتا أنه سيتم نقل المعتقلين الى قاعدة عسكرية تقع بين قريتي العيسوية وعناتا في القدس "موتسدات أدوميم".

ولفت الجبريني أن القوات نقلت العام الماضي كافة المعتقلين من الأقصى، وزاد عددهم حينها عن 450 معتقلا الى هذه القاعدة العسكرية، قبل نقلهم الى مراكز التحقيق والتوقيف.

أما الإصابات، فقد اعلن عن تسجيل عشرات الإصابات داخل المصلى القبلي، بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية وغاز الفلفل إضافة الى حالات إغماء وفقدان للوعي نتيجة الاعتداءات بالضرب، فيما لم تعرف أعداد الإصابات حتى فجر الأربعاء ولم تحدد طبيعتها بسبب الحصار المفروض على الأقصى، ومنعت الطواقم الطبية من الدخول اليه لنقل الاصابات وتقديم العلاجات.

وأوضح الهلال الأحمر – القدس، أن القوات تمنع طواقمه من دخول الأقصى، وكذلك اعتدت على المسعفين المتواجدين في منطقة باب الأسباط، وكسرت سيارات الإسعاف.

واستمر اقتحام المسجد الأقصى لأكثر من 5 ساعات المسجد، بدأت قبل منتصف الليل حتى ساعات الفجر، وخلالها اندلعت مواجهات عنيفة داخل المصلى القبلي وتم الاعتداء على المتواجدين فيه بالضرب والقنابل والأعيرة المطاطية.

وفي أزقة البلدة القديمة، اندلعت مواجهات متفرقة ردا على اقتحام الأقصى.

وفور انسحاب قوات الاحتلال من داخل المصلى القبلي، نشرت مقاطع من الفيديو وثقت آثار الاقتحام للمصلى، من تحطيم أبواب، تخريب محتويات العيادة، إلقاء المصاحف على الأرض.

ومع اقتراب موعد صلاة الفجر، تواصل سلطات الاحتلال فرض الحصار على المسجد الأقصى

واقتحمت قوات الاحتلال، بعد منتصف الليل، المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك، عبر بوابة "العيادة الطبية الخلفية"، بالتزامن مع اعتكاف المئات داخله.

واعتدت قوات الاحتلال على المعتكفين بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية ورش غاز الفلفل، بداية من نوافذ المصلى القبلي، وتواصل الاعتداء خلال الاقتحام.

وقبل اقتحام المصلى اعتقلت القوات سطحه، ووجهت إضاءة الكشافات باتجاه المعتكفين، ثم باشرت بإطلاق القنابل والأعيرة المطاطية.

وقبل عملية الاقتحام أخلت القوات ساحات الأقصى بالكامل، واعتدت على البعض بالضرب حتى إخراجهم من الأقصى، وخلال ذلك انتشرت في طرقات وشوارع البلدة القديمة ونصبت السواتر الحديدية.

وبدأت قوات الاحتلال بمنع المصلين من دخول الاقصى عند حوالي الساعة العاشرة مساء، وانتشرت على كافة أبوابه.

ووقعت عشرات الإصابات داخل المصلى القبلي، بالأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية وحالات اختنتاق بسبب رش غاز الفلفل.

كما تمنع سلطات الاحتلال تقديم العلاج للإصابات، علما أن من بين إحدى الإصابات "صعبة".

ومع مواصلة اقتحام المصلى القبلي، تواصل قوات الاحتلال الاعتداء على المعتكفين، بالضرب المبرح بالهراوات على الرأس والظهر.

وأخرجت القوات النسوة بعد الاعتداء عليهن بالضرب من الأقصى، فيما تحتجز المئات من الشبان وكبار السن.

كما تنفذ القوات اعتقالات جماعية من داخل المصلى القبلي.

أضف تعليق

إعلان آراك 2