تعرف على فوائد السائل المائى فى العين

تعرف على فوائد السائل المائى فى العينالسائل المائي

منوعات28-6-2023 | 16:38

أكد الدكتور مصطفى عزب استشارى جراحة العيون و الليزر أن معدل انتاج السائل المائى من الجسم الهدبى و معدل تصريفه من الزاوية متناسبان بحيث تظل كمية السائل المائى داخل العين و ضغط السائل المائى فى الحدود الطبيعية طوال الوقت.

وأضاف عزب أنه إذا قل انتاج السائل المائى أو زاد تصريفه تقل كميته داخل العين و بالتالى يقل ضغط العين، و اذا زاد انتاج السائل المائى أو قل تصريفه تزيد كمية السائل داخل العين و بالتالى يزيد ضغط العين.

وأوضح عزب آن المياه الزرقاء هو ارتفاع فى ضغط العين مصحوب بضعف فى العصب البصرى و مجال الابصار. لذلك فان تشخيص المياه الزرقاء يتطلب وجود ارتفاع فى ضغط العين مصحوب بتغيرات تشريحية فى العصب البصرى تظهر فى شكله و تغيرات وظيفية تظهر فى مجال الابصار.

وأشار عزب إلى أن هناك العديد من أمراض العيون التى قد تؤدى الى ارتفاع ضغط العين أولها المياه الزرقاء بكل أنواعها و تنقسم المياه الزرقاء الى مياه زرقاء أولية أى بدون سبب واضح و مياه زرقاء ثانوية أى ناتجة عن سبب آخر.

وأضاف عزب أن المياه الزرقاء قد تكون نتيجة ضيق فى الزاوية المسؤولة عن تصريف السائل المائى فتسمى المياه الزرقاء ذات الزاوية المنغلقة او قد يكون هناك ضعف فى تصريف السائل المائى رغم اتساع الزاوية فتسمى المياه الزرقاء ذات الزاوية المفتوحة.

وقد ينتج أيضا ارتفاع ضغط العين نتيجة لإصابة ب العين أو لاستخدام أحد الأدوية أو القطرات و قد ينتج نتيجة بعض أنواع الالتهابات القزحية.

وهناك نوع من أنواع المياه الزرقاء يسمى المياه الزرقاء الوعائية ينتج عن اصابة العين بمرض يؤثر على الدورة الدموية مثل داء السكر أو جلطات العين.

وقال عزب آن قياس ضغط العين الطبيعى يتراوح بين 11 مليمتر زئبقى الى 21 مليمتر زئبقى ولكن الأهم من القياس ألا يكون مصحوبا بتغيرات فى العصب البصرى سواء من الناحية الوظيفية أو التشريحية.

كما أن قياس ضغط العين يختلف من شخص الى آخر. فقد يكون قياس الضغط 24 مليمتر زئبقى مثلا فى أحد الأشخاص طبيعيا و قد يكون ضغط العين 15 مليمتر زئبقى فى شخص آخر يهدد سلامة الرؤية ولكن الرقم وحده ليس كافيا للحكم.

وطالب عزب بضرورة التوجه لقياس ضغط العين وعمل فحص دورى اذا كان لديك تاريخ عائلى من الاصابة ب المياه الزرقاء و اذا كنت تواظب على أحد أنواع القطرات أو الأدوية التى قد تؤدى الى ارتفاع ضغط العين.

واذا كنت مريضا بارتفاع ضغط العين أو كنت تعانى من أحد أنواع المياه الزرقاء. كما يجب عليك التوجه لقياس ضغط العين اذا كنت تشعر بالصداع أو ألم فى العين أو ترى وهجا أو هالات ضوئية حول مصادر النور. كما يجب قياس ضغط العين قبل اجراء أى نوع من العمليات الجراحية أو الليزر

أضف تعليق

إعلان آراك 2