من مؤتمر الشباب السادس إلى دور الانعقاد الرابع.. ماذا تم فى خطة البرلمان لترشيد الإنفاق.. ومستحقات الوزراء ؟

من مؤتمر الشباب السادس إلى دور الانعقاد الرابع.. ماذا تم فى خطة البرلمان لترشيد الإنفاق.. ومستحقات الوزراء ؟ من مؤتمر الشباب السادس إلى دور الانعقاد الرابع.. ماذا تم فى خطة البرلمان لترشيد الإنفاق.. ومستحقات الوزراء ؟

*سلايد رئيسى18-9-2018 | 18:10

كتب: عاطف عبد الغنى
فى جلسة اسأل الرئيس التى انعقدت خلال المؤتمر الوطنى السادس للشباب المنعقد فى 29، و 30 يوليو الماضى سألت
 سأل الطالب إسلام زكى عبد الستار محمد – من الجيزة ، لماذا لم يتبع أفراد الحكومة ومجلس النواب سياسة التقشف وخفض المرتبات؟
وطلب السيد الرئيس من الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان أن يدلى برأيه فى سؤال الطالب فقال د. عبد العال الآتى:
إن مرتبات أعضاء البرلمان (مقارنة) أولا بـ 187 دولة ، تأتى مرتبات أعضاء مجلس النواب المصرى، فى ذيل القائمة وهى محددة بالقانون 5 آلاف جنيه فى الشهر، ولا يتقاضى أعضاء البرلمان إلا بدل جلسات لا يتعدى 180 جنيهًا على الجلسة، وتذاكر سفر بالنسبة للمحافظات النائية مثل البحر الأحمر،  أسوان، الوادى الجديد إلى آخره.
واضاف د. عبدالعال أن هذا معمول به حتى فى الدول الأقل منا نمواً، أو دخلاً، كذلك مجلس النواب من الهيئات التى بادرت إلى التقشف، وألغينا كل المعاملات الورقية وأصبحنا نتعامل اليكترونيا ووفرنا أوراقًا وأحبارًا بمبالغ كبيرة جداً، ولم يعين أى موظف إطلاقاً من يوم 10 يناير 2016 أي من أول جلسة، وانخفض العدد من 3200 إلى 2800 موظف ونبادر بالمعاش المبكر وهناك200 موظف سوف يخرجون إلى المعاش المبكر، ونعتقد أن هذه صورة نموذجية للتقشف داخل الهيئات المعمول بها أيضا، وبادر مجلس النواب إلى تخفيض معاشات الوزراء من 80% إلى 25%، وكنت فى أحد الدول الأوروبية وقال فيها رئيس مجلس النواب ياريت نعمل مثل ما عملتم ونخفض مرتبات الوزراء.
تعليق الرئيس
وعلَّق الرئيس عبد الفتاح السيسى على ما قاله رئيس البرلمان د. على عبد العال فقال: " أنا فقط أحببت أن أسمعكم من الدكتور على وبأرقام محددة، وعندما جاءوا يتعاملون مع مرتبات الوزراء الذين خرجوا إلى المعاش كان هناك رقم كبير مطروح ووجدت أن الدكتور على تصدى وقال لن نمشِّى هذا القانون وهنخفض زى ما قال الدكتور على من 80% إلى 25%.. وأقول لكم :عندما يكون وزير موجود فى مصر الموضوع خلص واتنفذ كدا، لما يكون وزير موجود فى مصر وكان شغال فى الجامعة أو منظمة دولية وبعدين كان بيقبض كويس ولما يجي يخرج من عندنا نعطى له 3 أو 4 آلاف جنيه (ويستشهد سيادة الرئيس بوزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى) ثم يواصل.. كان صعب طب تقولى الناس كلها بتعانى، بس نحن نتحدث عن وظيفة عامة بالمستوى ده، المفروض اللى يتولاها ميكونش فى حالة صعبة عامة، والمفروض بندعو كثير من الناس (يقصد المرشحين للوزارة) ويقولون أنا حسيب مكان باخد فيه 200 أو 300 ألف جنيه فى الشهر وأكثر وهاخد عندكم كام؟.. وهذا الكلام سمعناه ومابنزعلش منه ولما يجى شاب ونقوله تتولى الوظيفة فيقولك بصراحة المرتبات اللى أنتم بتقدموها فى الوزارة أنا باقبض قدها 5، 6 مرات وبصراحة نظمت حياتى على كده، فحتى برغم هذا لما الدكتور على تصدى وقال سوف نخفض القيمة من 80 إلى 25%، طبعا الدولة انصاعت كلها للبرلمان وأكثر من هذا سوف يكون صعب فى تقديرى.
وانتهى الرئيس، موجها كلامه لمن يسمع ومداعبا: "فاسمحوا يعنى".
الذى حدث
ولم يمضى كثير من الوقت على الكلام السابق الذى دار تحت قبة جامعة القاهرة فى مؤتمر الشباب السادس حتى كشفت مصادر بالأمانة العامة للبرلمان خطة البرلمان، لترشيد النفقات، وكذا ما تم منها فى تخفيض مرتبات أعضائه ، ومعاشات الوزراء، وفى هذه الخطة سبعة بنود رئيسية (حسب رصدنا لها) هى:
1- توفير أوراق وأحبار شهرياً بمبلغ 960 ألف جنيه أى ما يقارب المليون جنيه.
2- توفير مبلغ 150 ألف جنيه شهرياً من خلال وضع نظام مُميكن لخطوط سير سيارات المجلس واستهلاك الوقود ويشمل النظام منظومة “GBS” لمتابعة أماكن تحرك السيارات بشكل لحظى.
3- توفير 400 ألف جنيه شهرياً نتيجة إنشاء معمل تحاليل ووحدة أشعة متكاملة داخل مجلس النواب، والتى ترتب عليها إلغاء التعاقدات مع مستشفيات وقطاعات طبية خارجية بذات القيمة.
4-  توفير 2 مليون جنيه سنوياً نتيجة إعادة هيكلة القطاع الهندسى بمجلس النواب لعمل الصيانات الخفيفة بداخله، وإلغاء المناقصات والمزايدات مع شركات كبرى كانت تقوم بهذا الدور.
5- هيكلة الموظفين، من خلال خفض عدد الموظفين العاملين فى البرلمان عن 2000 موظف مع انتهاء الفصل التشريعى الثالث أى فى عام 2020.
6- الاستفادة المثلى من الطاقة البشرية بالبرلمان، مع فتح المعاش المبكر عند سن الـ 55 سنة والذى دفع نحو 200 موظف للتقديم على الخروج إلى المعش المبكر، وهو ما يوفر نحو 450 ألف جنيه سنوياً عن كل موظف من هؤلاء ويشمل الراتب والخدمات الاخرى التى يحصل عليها.
 7- التوفير فى الاستهلاكات المادية للمجلس، مثل الطاقة الكهربائية، وذلك من خلال تركيب وحدات الطاقة الشمسية بأسطح المجلس والأماكن المفتوحة به، لبدء العمل به اعتبار من شهر أكتوبر المقبل، وهو فوق خفض الاستهلاك يوفر استخدام الطاقة النظيفة.
منحة الدولى والأفريقى
وتابعت المصادر، بأن المجلس تعاقد مع الاتحاد البرلمانى الدولى والبنك الإفريقى للتنمية، على منحة بقيمة 2.7 مليون دولار من البنك ورقم مشابه له من الاتحاد، لتنفيذ خطة كاملة لتدريب النواب والعاملين بمجلس النواب، فضلاً عن تجهيز قاعات أماكن التدريب، ما وفر على البرلمان قيمة التعاقد، وسيجرى العمل بها خلال الفترة المقبلة.
كلام النواب
 ومن جانبه، وفى ذات السياق، صرح رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الدكتور حسين عيسى أن ما وفره المجلس حتى الآن من العمل بالنظام الالكترونى ليس أقل من 250 مليون جنيه، مؤكداً أن لجنة الخطة والموازنة ستبحث كيفية الاستغلال الأمثل للأصول غير المستغلة المملوكة بالبرلمان بعد حصرها.
فى حين قال النائب مصطفى بكرى، أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لا يتقاضى أى نثريات كما كان سابقاً، وإن غالبية السفريات تتم على حساب النواب أنفسهم، مقترحاً تحويل مبنى البرلمان إلى متحف بعد انتقاله إلى العاصمة الإدارية، على أن يذهب دخله إلى المجلس، ما سيساعد أيضاً فى ترشيد النفقات.
وقد رحب كثير من نواب البرلمان بهذه الخطة ترشيد النفقات وفقا لما وجه به الرئيس السيسى، وفى هذا الصدد صرح ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، النائب عمرو الجوهرى أن خطة البرلمان لترشيد نفقاته خلال دور الانعقاد الرابع، الذى ينطلق فى شهر أكتوبر القادم، تعتمد على محاور كثيرة ومتعددة تعتمد فى الأساس على الاستغناء عن كل ما هو غير مستغل.
أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2