الهيئة الصحية بالاتحاد الإفريقي تعلن "جدري القرود" حالة طوارئ صحية عامة

الهيئة الصحية بالاتحاد الإفريقي تعلن "جدري القرود" حالة طوارئ صحية عامةصورة تعبيرية

عرب وعالم13-8-2024 | 22:40

أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقى الثلاثاء حالة طوارئ صحية عامة وهو أعلى مستوى من التأهب، بسبب تفشى مرض جدرى القردة "إمبوكس" فى القارة.

ودعت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقى إلى التحرك للحد من انتشار "إمبوكس".

وبحسب بيانات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها حتى 4 أغسطس، سجّلت 38465 إصابة ب جدرى القردة فى 16 دولة إفريقية و1456 وفاة فى إفريقيا منذ يناير 2022 مع زيادة بنسبة 160% فى الإصابات للعام 2024 مقارنة بالعام السابق.

وقال جان كاسيا رئيس المراكز الإفريقية ل مكافحة الأمراض والوقاية منها خلال مؤتمر صحفى "أعلن بقلب مثقل ولكن بالتزام لا يتزعزع تجاه شعوبنا ومواطنينا الأفارقة، أن جدرى القردة حالة طوارئ صحية عامة تهدد الأمن على مستوى القارة".

وأضاف "الآن عبر جدرى القردة الحدود، ما أثر على الآلاف في كل أنحاء قارتنا.. تمزقت عائلات ولامس الألم والمعاناة كل ركن من أركان قارتنا".

وتابع كاسيا قائلا "هذا الإعلان ليس مجرد إجراء شكلى، بل هو دعوة واضحة إلى التحرك.. إنه اعتراف بأنه لم يعد بوسعنا أن نتصرف على أساس رد الفعل، يجب أن نكون استباقيين فى جهودنا لاحتواء هذا التهديد والقضاء عليه".

ويأتى هذا الإعلان الذى سيتيح بشكل خاص طلب تمويل للحصول على لقاحات واستجابة على مستوى القارة عشية اجتماع لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية لتقييم ما إذا كان سيتم إعلان أعلى مستوى من التأهب لمواجهة الوباء.

وتثير سلالة مرض جدرى القردة "إمبوكس" (Mpox) الجديدة الأكثر فتكا والأكثر انتشارا من السلالات السابقة، مخاوف من انتشار الفيروس فى القارة الإفريقية.

ورصدت السلالة الجديدة فى جمهورية الكونغو الديمقراطية فى سبتمبر 2023.

وتم الإبلاغ عنها فى بلدان إفريقية مختلفة المغرب ومصر والسودان وساحل العاج وليبيريا ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وكينيا وموزمبيق وجنوب إفريقيا.

أضف تعليق