على الطريقة الألمانية وبتكلفة 10.5 مليون جنيه.. مجمع تعليمي تكنولوجي متكامل بأسيوط

على الطريقة الألمانية وبتكلفة 10.5 مليون جنيه.. مجمع تعليمي تكنولوجي متكامل بأسيوطعلى الطريقة الألمانية وبتكلفة 10.5 مليون جنيه.. مجمع تعليمي تكنولوجي متكامل بأسيوط

* عاجل3-6-2019 | 23:03

كتب: فتحى السايح

قال الدكتور عادل عبده حسين مدير مشروع ومجمع التعليم التكنولوجى المتكامل بأسيوط، أن مديرية التربية والتعليم بأسيوط  تسلمت المباني التعويضية بمدرسة أسيوط الثانوية الميكانيكية (عدد 4 مباني) تنفيذ القرار الوزاري المشترك رقم (5) بوزارة التعليم الفني والتدريب ورقم (1836م) بوزارة التعليم العالي والصادر بتاريخ 2015/6/7م بشأن تنظيم إنشاء المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط.

 وأوضح مدير المشروع التكنولوجى بأسيوط  فى تصريح خاص لـ "دار المعارف" أن إجمالى تكاليف إنشاء تلك المباني التعويضية تبلغ حوالى 10.5 مليون جنية من ميزانية المشروع.

 وأضاف الدكتور عادل أنه تم الإنتهاء من تأهيل أحد مباني المجمع بصورة مؤقته لاستخدامة في العملية التعليمية للمجمع لحين الإنتهاء من إنشاء المباني الجديدة وتأهيل المباني والورش وفق الخطة الموضوعة.

كما تم تشغيل المجمع التعليمي التكنولوجي المتكامل بأسيوط بنجاح كبير ، بشهادة خبراء الشريك التعليمي الألماني، للعام الثاني على التوالي خارج الموقع المحدد للمجمع وذلك داخل المباني والورش الخاصة بكلية الهندسة  جامعة أسيوط وذلك رغم كل المعوقات والمشاكل والتحديات التى يواجهها المجمع.

 وتم قبول الدفعة الثانية من طلاب المجمع بعدد 64 طالب بقسمي تكنولوجيا الكهرباء وتكنولوجيا الميكانيكا وذلك من بين حوالى 700 طالب تقدموا للالتحاق ببرامج المجمع. وأشار مدير المشروع التكنولوجى إلى أن عدد المتقدمين العام الماضى بلغ حوالى 310طالب.

وقد تم إجراءإختبارات كافة المتقدمين (رياضيات،لغة إنجليزية، IQ، مقابلة شخصية للمتقدم وولي الأمر) وذلك لاختيار الأعداد المطلوب قبولها وهي 32 طالب.

لكل قسم من قسمي المجمع، تكنولوجيا الكهرباء وتكنولوجيا الميكانيكا.

وأضاف المجمع سيساهم في تحسين الصورة الذهنية عن التعليم الفني من خلال تقديم برامج تكنولوجية ذات جودة عالية ومعايير دولية وقد ظهر ذلك من خلال زيادة اعداد المتقدمين للالتحاق بالمجمع هذا العام، والذى وصل الى أكثرمن الضعف مقارنة بالعام الماضي، وكذلك الى الفئات الوظيفية الممتازة التى ينتمى

اليها أولياء امور الطلاب المتقدمين للالتحاق بالمجمع.

 وأشار الدكتور عادل إلى أنه تم توقيع أكثرمن 25 بروتكول تعاون مع الشركات والمصانع المختلفة بالمناطق الصناعية المختلفة بأسيوط بغرض توفيرفرص تدريبية لطلاب المجمع لتنفيذ برامج التعليم الصناعي.

كما تنفيذ التدريب الصناعي الأول لطلاب المجمع خلال الصيف الماض ى ومدته 8 أسابيع داخل المصانع ومو اقع الانتاج المختلفة وتحت الإشراف المباشر لمدربي المجمع في التخصصات المختلفة وقد شاركت المصانع في تقييم الطلاب كما ابدوا اعجابهم الشديد بمستوى الطلاب من الناحية الفنية فمنهم من عرض توقيع عقود تشغيل مع الطلاب، بالتعاون مع خبراء الشريك التعليمي الالماني فقد تم الاستمرارفي تنفيذ البرامج التدريبية لمدربي المجمع لرفع مستواهم فيما يتعلق بإستخدام نظام المهارات والجارات الفنية المرجعية المستخدم في المانيا سواء من حيث التدريب اوتقييم الطلاب.

 وأضاف د. عادل بالإشراف مع خبراء الشريك التعليم الألماني فقد تم الإنتهاء من إعداد المواد التدريبية الخاصة بعدد 6 حقائب تدريبية، من إجمالي عدد 8 حقائب تدريبية لمرحلة المدرسة الثانوية التكنولوجية، لكل من قسمى تكنولوجيا الكهرباء وتكنولوجيا الميكانيكا وذلك بإستخدام النظام المتبع بولاية بادن – فورتمبرج الالمانية وهو نظام المهارات والجدارات المهنية المرجعية (Competency Based Training).

وتم عقد المنتدى الثالث للشراكة بين المجمعات التكنولوجية والصناعة في أغسطس 2018 بمشاركة الطلاب الجدد والقدامي وأولياء امورهم والعديد من أصحاب المصانع بأسيوط والإعلام وقيادات التعليم الفني بمديرية التربية والتعليم بأسيوط.

كما تم الإنتهاء من إعداد بروتكول تعاون مع شركة شنايدراليكتريك والمجمع التكنولوجي بأسيوط بهدف انشاء مركزللتدريب داخل المجمع لإعداد وتنفيذ برامج تدريبية في مجال التمديدات الكهربية وأنظمة التحكم والتى تستهدف كافة الفنيين الذين يعملون في هذة التخصصات على مستوى الصعيد. وهذا البروتكول معروض على مجلس إدارة الصندوق في جلسته القادمة للمو افقة عليه.

وتم الإنتهاء من إعداد بروتكول تعاون مشترك مع شركة المقاولون العرب بهدف تنفيذ برامج التدريب الصناعي لطلاب المجمع. وهذا البروتكول معرض على مجلس ادارة الصندوق في جلسته القادمة للمو افقة عليه.

ووافق مجلس إدارة صندوق تطويرالتعليم على قيام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإلاستفادة من المناهج الخاصة بالمجمع التكنولوجي بأسيوط واستخدامها في تطويرالمدارس الفنية التابعة للوزارة.  ونوه د. عادل الى انه تم التوقيع الشراكة مع الجانب الالمانى في مدينة شتوتجارت هذا العام 2019.

أضف تعليق

إعلان آراك 2