بالصور|| مجمع الألومنيوم بنجع حمادي صرح صناعي عملاق في قلب الصعيد

بالصور|| مجمع الألومنيوم بنجع حمادي صرح صناعي عملاق في قلب الصعيدبالصور|| مجمع الألومنيوم بنجع حمادي صرح صناعي عملاق في قلب الصعيد

محافظات8-9-2019 | 21:12

قنا – محمد فتحي                          

أُقيم مجمع الألومنيوم بمركز نجع حمادي شمالي محافظة قنا هذا الصرح الصناعي العملاق عام 1969 علي مساحة نحو خمسة آلاف فدان من الأرض ليؤسس مدينة صناعية سكنية متكاملة المرافق والخدمات تحول فيما بعد إلي مجتمع متطور متكامل، وتاريخيًا فقد أُقيم مجمع الألومنيوم لاستغلال الطاقة الكهرومائية الرخيصة للسد العالي المولدة من مساقطه المائية ثم أصبح يستهلك اليوم ما يقرب من ثلث إنتاج السد العالي من الكهرباء ويعمل في مجمع الألومنيوم بنجع حمادي أكثر من ستة آلاف وخمسمائة عامل.

يضم مجمع الألومنيوم، صناعيًا عدة مصانع وخلايا ومسابك وورش ويضم سكنيًا مدينة سكنية متكاملة لخدمة العاملين وذويهم عبر الأجيال المتعاقبة ويضم زراعيا المساحات الخضراء والنخيل والمزارع الحيوانية كما يضم المدارس والمعاهد والحضانات ودور العبادة لخدمة المجتمع فضلًا عن النادي الرياضي الكبير وما يضمه من أنشطة رياضية وثقافية ساهمت في بناء شخصية أبناء مركز نجع حمادى وغيرها من مُدن المحافظة.

تعمل شركة مصر للألومنيوم حاليًا بكامل طاقتها الإنتاجية لتنتج نحو 320 ألف طن سنويا من معدن الألومنيوم الأولى فإنها تتطلع إلى زيادة إنتاجها بواقع 250 ألف طن سنويًا، ليبلغ الإنتاج 570 ألف طن/سنة.

تقوم شركة مصر للألومنيوم بتصدير نصف إنتاجها تقريبا من إجمالى المنتجات وبنسب متفاوتة تزيد فيها نسبة صادرات بعض الأصناف تامة الصنع على 95% من الإنتاج ومن المنتظر أن يخصص الجانب الأكبر من إنتاج مشروع زيادة الطاقة الإنتاجية نحو التصدير.

المشروع الجديد الذي يتكلف نحو 650 مليون دولار يقوم على تكنولوجيا جديدة موفرة للطاقة وصديقة للبيئة ويحتاج لإقامته إلى إنشاء 184 خلية جديدة وعنابر استخلاص ومسبك بوحداته المساعدة ومصنع للقضبنة فضلا عن العمرات والموحدات والمرافق وورش المشروعات والمعامل المركزية ومن المتوقع أن ينخفض استهلاك الكهرباء بالخلايا الجديدة من 14 ألف كيلو وات/ساعة/طن إلى نحو 12,500 ك.و.س/طن كذلك من المتوقع زيادة تيار الخلية وكفاءة التيار ومضاعفة إنتاجية الخلية يوميًا مع خفض استهلاك الكربون من 423 كجم/طن إلى 400 كجم/طن بما يعنيه ذلك من تحسن الأثر البيئي.

تتمتع الخلايا الجديدة بالكفاءة في استغلال المساحة أيضا وهى تبنى جنبا إلى جنب side by side عوضًا عن الخلايا القديمة التي أنشئت بنمط end to end بما يوفر تقريبا نصف مساحة العنابر المخصصة لهذا الغرض.

ومن جانبه أكد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، خلال إحدى زياراته لشركة مصر للألومنيوم أن مجمع مصر للألومنيوم صرح صناعي متكامل يسهم فى تحقيق التنمية الاقتصادية.

وأشار" توفيق " إلى أن الشركة ينتظرها مستقبل واعد وخاصة مع انطلاق مشروعين كبيرين، الأول ما يخص مشروع التوسعات بإنشاء الخط السابع باستثمارات تتجاوز 11 مليار جنيه لإضافة 250 ألف طن سنويا إلى الإنتاج الحالي البالغ 320 ألف طن ليكون الإجمالي نحو 570 ألف طن سنويا وهذا ضروري جدا للوصول إلى حجم مصنع اقتصادي يجعلنا قادرين على المنافسة عالميًا.

وأكد وزير قطاع الأعمال العام، إلى أن المشروع الثاني يتمثل فى الطاقة الشمسية وقد أعلنا عن مناقصة لموفر خدمة لتدشين محطة بحيث نشترى منه الإنتاج وهذا المشروع من المفترض أن يقلل من التكلفة الإجمالية للمصروفات الإجمالية بنحو 4% سنويا وهذا الرقم رائع.

[gallery ids="332325,332326,332327,332328,332329,332330,332331,332332"]
أضف تعليق

مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2