وزير الزراعة يتلقى تقريرًا بإنجازات معهد بحوث الهندسة الوراثية

وزير الزراعة يتلقى تقريرًا بإنجازات معهد بحوث الهندسة الوراثيةوزير الزراعة يتلقى تقريرًا بإنجازات معهد بحوث الهندسة الوراثية

أحوال الناس17-12-2019 | 16:48

د.انيس: المعهد يساهم بالعديد من الإنجازات ومن اهمها أنتاج تقاوى بطاطس محلية خالية من المسببات المرضية  
كتب:فتحى السايح تلقى الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، تقريرا من الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية،  اعده الدكتور عماد انيس مدير معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية والذي يتضمن إنجازات وحصاد ونشاط المعهد خلال عام 2019. ووفقا للتقرير، قال مدير انيس ان المعهد  يعتبر واحدا من أهم المعاهد البحثية المتخصصة في مجالات التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية الزراعية، حيث يهدف الى نقل التكنولوجيا الحديثة وتطويعها محليا كما يتبنى اعداد الكوادر الفنية من خلال الدورات التدريبية المستمرة وايضا محاولة حل المشاكل والتحديات التى تعترض التنمية الزراعية فى مصر وبما يتوافق مع رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة والتطوير المستمر فى الانتاجية الزراعية. ووفقا للتقرير فانه على المستوى القومى يساهم المعهد بالعديد من الإنجازات ومن اهمها أنتاج تقاوى بطاطس محلية خالية من المسببات المرضية  ويهدف ذلك الى إنتاج تقاوى بطاطس محلية عالية الجودة وذات انتاجية عالية وخالية من المسببات المرضية اهمها الفيروسات ويتم إنتاج هذه التقاوى باستخدام تكنولوجيا زراعة الأنسجة ويسهم هذا المشروع فى المساهمة فى خفض استيراد التقاوى من الخارج، حيث ينتج  المشروع تقاوى من الجيل الثالث وهذا يؤدى انتاجية عالية وجودة التقاوى وتكون خالية من الامراض بالمقارنة بالتقاوى  المستوردة و تم إكثار 90.000 (تسعون الف) شتلة على مستوى المعمل بداية من فبراير  2019  لاصناف البطاطس ( اسبونتا – ديزيرية- هيرمز – دايمونت). تم أقلمة 45.000 (خمسة واربعون الف شتلة من المعمل ) من أصناف البطاطس المختلفة بالصوب الزراعية بالمعهد ويتم حصاد درينات البطاطس فى منتصف شهر يناير 2020.
ومن انجازات المعهد إحلال وتجديد الصوب الزراعية حيث تم تجديد الصوب الزراعية وعددهم ثلاث صوب علي احدث نظم تحكم  من حرارة واضاءة وتبريد ورى لخدمة الابحاث الزراعية بالمعهد وايضا  لخدمة المشروع القومى لانتاج درنات البطاطس، كذلك تم افتتاح توسعات معامل المعهد بالدور العلوى والتي تشمل على 8 معامل وتهدف  الى استنباط  وتطوير سلالات واصناف جديدة من محاصيل الاستراتيجية الرئيسية متحملة للتغيرات المناخية مثل الجفاف وملوحة التربة ودرجات الحرارة المرتفعة والصقيع وايضا انتاج وسائل للتشخيص الدقيق لمرض الحمي القلاعية واخرى للنانو تكنولوجى وايضا معمل لابحاث بيوتكنولوجيا المحاصيل الزيتية  بالاضافة الى معمل للتدريب وقاعة ملحقة به وذلك للتوسع على المستوى القومى  فى التدريب لطلاب المراحل الجامعية وما بعد الجامعية وايضا على المستوى الاقليمى والافريقى والدولى. و من أهم أنشطة المعهد حصول عديد من الباحثين بالأقسام المختلفه على مشاريع بحثية وتطبيقيه مموله من الجهات المحلية والدوليه وتهدف هذه الأبحاث الى التغلب على المشاكل والتحديات الحالية الموجودة بالقطاع الزراعى حيث حصل المعهد على عدد ٨ مشاريع بحثية هذا العام (2019)  بعضها ممول من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF وبعض المشاريع شراكة مع المانيا و أمريكا. كما حصل المعهد أيضا على بعض المشاريع الممولة من وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى وهذه المشروعات تهدف الى تحسين تحمل بعض المحاصيل الأقتصادية للجفاف و الملوحة و الصقيع و إنتاج تقاوى  خالية من الامراض ومسبباتها وأيضا تحسين انتاج الوقود الحيوى. وتتميز أنشطة المعهد بالطابع التطبيقى الذى يساهم في حل المشكلات الزراعية  للتنمية المستدامة والتطوير المستمر فى الانتاجية الزراعية وقام المعهد بالعديد من الإنجازات البحثية والتطبيقيه خلال العام 2019 وكذلك بناء القدرات للباحثين ومعاونيهم وتضمنت الأنشطة البحثية بالمعهد نشر عدد ٢٨ بحثا منها  ٢٠ بحثا في مجلات ودوريات دولية متخصصه معظمها ذات معامل تأثيرImpact Factor  مرتفع وعدد ٨ ابحاث في دوريات محليه. وتتميز هذه البحوث بأن معظمها بحوث تطبيقيه. وايضا تم منح درجة الماجستير لعدد اربع رسائل و عدد اربع رسائل للدكتوراه لللهيئة البحثية المعاونة. وفي هذا الإطار فقد قام المعهد بتنظيم ورشة العمل السنوية الخامسة، والتي اشتملت محاورها  على استخدام تقنيات التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية لتحسين الجودة وزيادة الانتاجية فى المحاصيل الحقلية والبستانية الاستراتيجية وكذلك استخدام تقنيات البيولوجيا الجزيئية فى مجال تربية النبات للاسراع من برامج التربية بهدف إستنباط اصناف جديدة. كما ناقشت ايضا تطوير مبيدات حيوية لمكافحة الافات الزراعية كبديل فعال وآمن عن استخدام المبيدات الكيميائية . وفى مجال التدريب قام المعهد بتنظيم عدد 8 دورات تدريبية لطلاب الجامعات المصرية (كليات العلوم – الزراعة – التكنولوجيا الحيوية – الصيدلة ) في مجال تقنيات وتطبيقات التكنولوجيا الحيوية في المختلفة باجمالي عدد متدربين 405 متدرب .
وشارك المعهد فى  المعارض العلمية بمعرض القاهرة الدولي للإبتكار لعام2019  في مجال الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية عن تصنيع محلي واسع النطاق لأدوات مهندسة وراثية للتشخيص الإقتصادي والدقيق لمرض الحمى القلاعية  وايضا توثيق الموارد الوراثية للنباتات الطبية البرية في مصر DNA  وايضا تربية النباتات الذكية: الجيل القادم لتحسين محاصيل القمح دون الهندسة الوراثية  وحصل المعهد على جائزة الميدالية الذهبية لانتاج وسائل التشخيص لمرض الحمى القلاعية. ويتعاون معهد بحوث الهندسة الوراثية الزراعية مع الجامعات المصرية  ممثلة فى كليات العلوم والزراعة والتكنولوجيا الحيوية وايضا مع المعاهد البحثية بمركز البحوث الزراعية والمعاهد البحثية خارج مركز البحوث الزراعية والتعاون مع الهيئات العلمية القومية والدولية البحثية والاكاديمية للمشاركة فى المشاريع العامة والخاصة بهدف دفع الابتكار وتوسيع استخدامات هذة التكنولوجيات التى تستهدف حل المشكلات والتحديات الحاضرة والمستقبلية للزراعة المصرية من أجل النهوض بالمنظومة الزراعية.
[gallery type="slideshow" size="full" ids="388094,388096"]
    أضف تعليق

    إعلان آراك 2