9 وصايا ومعلومات عن «حمى الضنك» يجب أن تعرفها

9 وصايا ومعلومات عن «حمى الضنك» يجب أن تعرفها9 وصايا ومعلومات عن «حمى الضنك» يجب أن تعرفها

* عاجل3-10-2017 | 15:13

كتب: علاء الدين سعد   

توجهت "دار المعارف" بسؤال الدكتور عماد حمدى المتخصص فى الطب الوقائى عن "حمى الضنك" التى تثير القلق فى الشارع المصرى، وعن طرق الوقاية والحماية الصحية السليمة منها، فأجاب قائلا:

  كلنا سمعنا عن خبر انتشار  حمى الضنك الذى أصيبت به حالات فى محافظة البحر الأحمر بمدينة القصير .. وطبعامنتشرفيالسودانوجدة

1- ماهي حمي الضنك؟

يقول حمدى: إنها مرض فيروسي ينتقل عن طريق لدغ نوع معين من الناموس تسميته Aedes

وهذا المرض  منتشر في الخليج العربي وبالاخص السعودية ،، ودول جنوب شرق آسيا  وبعض البلدان الإستوائية

2- كيف تتم الإصابة؟؟

تنتقل العدوى لشخص غير مصاب، عندما تلدغ الباعوضة من نوع " Aedes  شخصا مصابا بالمرض، فتصبح الباعوضة مصابة وناقلة للعدوي لأي شخص سليم.

3- وما شكل الباعوضة؟

الباعوضة لها 3 أشكال:

المسبب للمرض في الخليج وتسمى Aedes Egyptie.. شكلها مختلف تمامًا.. فهى سوداء ولها خطوط بيضاء رفيعة.. وتكون لدغاتها فى الصباح مع شروق الشمس إلى فترة قبل الغروب،، وتتكاثر حول أية مياه راكدة وضحلة.

4- وما هى الأعراض؟

الأعراض دائماً تظهر بعد حوالي أسبوع من لدغ الباعوضة، وهذه فترة حضانة الفيروس، وتختلف الأعراض حسب السن، وتكون بالنسبة للأطفال ارتفاع فى درجة الحرارة تصل إلى 40 درجة مئوية وأحيانًا تشنجات مع طفح جلدى ما عدا الكفين والقدمين، مصاحبة بصداع.

وفى البالغين تبدأ بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مع كحة وألم بالحق وميل للقىء مع ارتفاع بدرجات الحرارة وتكسير فى العظام وألم فى المفاصل والعضلات مصاحبة بصداع شديد وألم خلف العين، مما يظهر طفح جلدي في الصدر والظهر أو البطن وينتشر للأطراف والوجه ماعدا الكفين والقدمين أيضًا وتستمر لمدة 5 أيام وتزيد أو تقل بالتدريج.

5- ماهو علاج هذا المرض؟

هذا المرض محدود ذاتيًا.. فهو فيكون مع المريض "مسألة وقت".. فعلينا أن نقوم بدورنا فى إعطاء خوافض الحرارة بجميع أنواعه، ونتجنب (الأييوبروفين والأسبرين والديكلوفيناك)، مع شرب الكثير من السوائل لمنع حدوث الجفاف، ثم يتم تعليق محاليل وريدية للمريض للوقاية من الجفاف.

6- لماذا كل هذه الضجة الإعلامية حول المرض   مع سهولة التعامل الطبى معه؟

الأعراض اللي ذكرتها كانت الأعراض الكلاسيكية لحمي الضنك، ولكن هذا الفيروس مقسم إلى ٤ سلالات.. وتكون الإصابة بـ السلالات الأربعة... وبهذا الإصابة يأخذ المريض مناعة منه مدى الحياة.

ولكن لو حدث إصابة من سلالات أخرى مختلفة.. فيحدث رد فعل مناعى من الجسم ضد السلالة المختلفة ويحدث حمى الضنك النزيفية.

7- هل هذا خطير فعلًا؟

عندما يحدث نزيف من أى مكان تحت الجلد (لثة وأنف وقىء دموى وبراز مدمم) – لا قدر الله – يتم التعامل والعلاج فى المستشفى وبسرعة.

9- كيف نحمى أولادنا منه؟

للأسف.. حتي الآن لا يوجد تطعيم ضد حمي الضنك.. والحل الوحيد الحماية مع لدغات الباعوض ويكون هذا عن طريق رش المبيدات الحشرية المصرح بها وزارة البيئة فى المناطق التى تكثر فيها الباعوض.. أو استخدام الناموسية ووضع أسلاك ضيقة الفتحات على الأبواب والشبابيك واستخدام صواعق الناموس.

مع إزالة المياه الراكدة من الأماكن الضحلة مثل إطارات العربيت والأكواب البلاستيك وأحواض الزرع.

أضف تعليق

تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2