مدير معهد العلوم النووي بروسيا: عضوية مصر تعزز برامج البحث العلمى

مدير معهد العلوم النووي بروسيا: عضوية مصر تعزز برامج البحث العلمىجانب من اللقاء

مصر16-9-2021 | 17:35

أكد البروفيسور جريجوري تروبنيكوف، مدير المعهد المتحد للعلوم النووية ب روسيا الإتحادية، الذي يزور مصر حاليا، أن الميزة الرئيسية لمصر لكونها عضوًا كامل العضوية في المعهد المشترك للبحوث النووية (JINR) هي بناء برنامج أكثر ديناميكية وحيوية للبحث العلمي والابتكار مع جميع الدول الأعضاء في معهد (JINR)، مما يوفر فرصًا ممتازة للطلاب والعلماء الشباب.

جاء ذلك خلال زيارته لمركز معلومات المعهد المتحد للعلوم النووية (دوبنا - روسيا الاتحادية) بمقر أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والذي تم افتتاحة في ديسمبر 2020، وكان في استقباله الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية.

وقال تروبنيكوف إنه بالنسبة للمعهد المشترك للأبحاث النووية باعتباره أحد مراكز الأبحاث النووية الرائدة، فهذه أيضًا تعد صفحة جديدة للتطوير، كما انه لم يتم فتح نافذة جديدة من الفرص للشراكة الإستراتيجية مع مصر فقط، ولكن أيضا لدول أفريقية أخرى.. وأشاد بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.. لافتا إلى أن مصر مهد الحضارة، وقلب البشرية تقدر المعرفة والعلوم والتنمية المبتكرة.

وأوضح انه ستتم مناقشة هذه القضايا بالتفصيل في الجلسة القادمة للجنة المفوضين للدول الأعضاء في نوفمبر 2021 في بلغاريا، مؤكدا أن هذا التعاون سينتج عنه مستقبل مشرق لشباب الباحثين.

ومن جانبه، قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، إن الأكاديمية أدركت مبكرا أهمية وجود مركز معلومات يطرح على الساحة المصرية والإقليمية كل الفرص المتاحة للباحثين في مجالات التطبيقات السلمية للطاقة النووية خاصة مع توجه الدولة واهتمامها البالغ باللحاق بهذا الركب من العلوم، وتزامنا مع العمل الجاري علي قدم وساق بمشروع الضبعة.

وأوضح أن هذا المركز هو الأول من نوعه في منطقة شمال أفريقيا والوطن العربي ويأتي تتويجاً لجهود أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا لتحقيق سياسة الدولة نحو تطوير وتعزيز العلاقات المصرية مع دول العالم في مجال العلوم والتكنولوجيا، واستثمار العلاقات الدولية لمصر بما يخدم أهداف التنمية.

وأشار إلى أنه يهدف إلى تعريف شباب الباحثين بمجالات التعاون مع المعهد لتعزيز الاستفادة من البنية البحثية له ومشاريعه العلمية الجارية، والعمل كمركز لتنسيق آليات التعاون المختلفة مع المعهد بما فى ذلك الشراكات المستقبلية مع الصناعة، بالإضافة إلى فتح نافذة علي الفرص المتاحة والتدريبات والمؤتمرات المقدمة من المعهد للمهتمين بالتطبيقات السلمية للطاقة النووية في مصر والمنطقة.

وأضاف أنه يتم كذلك عرض نتائج الأبحاث الجارية فى المعهد للمهتمين من الطلبة والباحثين المصريين وغير المصريين بمنطقة شمال إفريقيا والوطن العربي، كما تم تفعيل وخلق قنوات التعاون بين الهيئات والمؤسسات المصرية والدولية بالمنطقة كلها والمعهد وغيرها.

أضف تعليق

إعلان آراك 2