أمل إبراهيم تكتب: عيد ميلاد جارة القمر

أمل إبراهيم تكتب: عيد ميلاد جارة القمرأمل إبراهيم تكتب: عيد ميلاد جارة القمر

* عاجل21-11-2017 | 14:46

لو أردت أن أكتب عن فيروز لن أستطيع ولكن يسعدنى دائما أنها محبوبة بصورة دائمة وفى أى عمر.

هم يطلقون عليها جارة القمر ولا أعرف تحديدا هل هذا التشبيه لأنها بعيدة تحيطها هالة من الضوء؟، أم جميلة مثله؟، فيروز صوت الصباح وفى ذاكرتى كان لها علاقة وثيقة برائحة الندى الصباحى، ونسمة البرد، وصورة أبى الذى كان يشرحلى كلمات الأغانى ويحتفظ بكل تسجيلاتها.

كنت أتساءل عن كلماتها التى تغنيها وربما كانت السبب الأول فى عشق لبنان ولهجة أهلها، والاعتقاد الذى ارتبط بصور  الجمال، كيف استطاعت السيدة أن تغنى: " الو ستى ياستى اشتقت لك ياستى على صوتك ،،صوتك بعيد ".

وبالرغم من ذلك تكون الأغنية عذبة ورائعة.

أوتقول: "قلت لهن بدى القمر قالوا القمر غالى حقه عشر ليالى سهر، والى عشر ليالى ع السطح سهرانة، وحاسة بحالى، تعبانة وسهرانة خايفة لانام ينزل القمرويلاقينى غافية وتسرقه جارتنا ياللى مزعلاتنا وتعطيه لحبيبى ويحبها حبيبى وانا أصير غريبة"

  عرفت أنها تحول الحواديت إلى أغنيات لذا لم يكن غريبا أن تكون حاضرة فى كل الأوقات فى الصيف، والشتا، وفوق السطح، والضيعة البعيدة وقت الفرح والليالى الحزينة، ودراج بعلبك، وبيت صغير فى كندا، وتل الزعتر، وغنيت مكة، وأن تسأل بكل جرأة: "مش كاين هيك تكون "

واذا كانت فيروز قد أبدعت فى أغنياتها البسيطة فقد كانت أكثر إبداعا فى القصائد والموشحات: "أعطنى الناى، ومر بى، وقرأت مجدك، ولو كان قلبى معى، وارجعى يا ألف ليلة".

لم تكن فيروز تظهر كثيرا فى لقاءات فنية أو على صفحات الصحف والمجلات، وربما صنع ذلك هالة من التفرد تحيط بها فهى لاتحكى عن حياتها الشخصية، ولكن كلمات الأغانى والألحان، تتحدث بلغة مختلفة، فمن الممكن أن تنسج من القصص العادية أغنية تخطف القلوب، وتسحرنا، ونرددها وراءها.

كنت أقول دائما أن حب الشتاء نوع من الرفاهية لانه يكون قاسيا على الفقراء، ولازلت أذكر أن فيروز الإنسانة قالت ‏في لقاء صحفي معها – جرى قبل سنوات طويلة - سُئلت فيه عما تخاف منه فأجابت بما معناه : نحن الآن في الشتاء، والجو كثير برد، أخاف على الفقراء والمشردين الذين ينامون على الأرصفة .. ومازلت أذكر قرب كل شتاء مقولة فيروز.

وعلىمدارأكثرمنستةعقود،استطاعت  فيروز أن تسكن قلوبنا، ولازال وقع أغانيها الساحر على آذان مستمعيها من أجيال مختلفة كما هو.

واليوم الثلاثاء الحادي والعشرين من نوفمبر، تتم فيروز عامها الثالث والثمانين، وقد أثرت المكتبة الموسيقية العربية بقرابة 800 أغنية تعاونت فيها مع كبار الشعراء والملحنين في العالم العربي.

فيروز جزء من الوجدان الذى كان له اثر بالغ فى حياتنا، ومن الممكن أن تكون صديقة وحبيبة لكل إنسان وحيد.

    أضف تعليق

    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2