خبيرة تكشف أسباب الأداء الإيجابي للبورصة المصرية خلال الأسبوع الحالي

خبيرة تكشف أسباب الأداء الإيجابي للبورصة المصرية خلال الأسبوع الحالي الدكتور حنان رمسيس

اقتصاد17-3-2022 | 13:24

قالت الدكتور حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، إنه استكمالا لحركة الصعود التي حققتها البورصة في جلسة الأمس، والتي حققت أعلى ارتفاعات يومية للمؤشر إيجي أكس 30 منذ مايو 2020، وكذلك أعلى قيم تداولات منذ أكتوبر 2021.

وأضافت رمسيس في تصريحات خاصة لـ"دارالمعارف"، أن ارتفاعات البورصة المصرية اليوم بسبب ضخ المؤسسات المحلية، والسيولة القوية في الأسهم القيادية، مما بث حالة من التفاؤل عند الفئات المتعاملين.

وأوضحت خبيرة أسواق المال، أن حركة ارتفاعات المؤشرات العالمية الأثر الأكبر فى عودة المتعاملين لتكوين مراكز شرائية، وذلك بعد أن أعلن الفيدرالي الأمريكي عن رفع أسعار الفائدة بنسبة 25 نقطة.

وأشارت إلى أنه بالرغم من ارتفاع أسعار الفائدة تؤثر بالسلب على تداولات البورصة، بسبب خروج المتعامل من البورصة للإيداع البنكي الأقل مخاطرة، إلا أن نسبة الزيادة قليلة، كما أنها قد تساعد على كبح جماح التضخم، والذي وصل إلى أعلى مستوياته في العالم منذ عقود كثيرة.

وأكدت خبيرة أسواق المال، أنه بتحسن السيولة التي وصلت في جلسة أمس، واجتازت 2 مليار جنيه، ومع توقع ارتفاع قيم التداول في جلسة اليوم، فهذا دعم وصل المؤشرات إلى نقاط قوية للأعلى، حيث مستهدف العودة إلى مستوي 11000نقطة.

وأوضحت خبيرة أسواق المال، أنه إذا استطاع اجتيازها والثبات أعلاها من الممكن الوصول إلى منطقة مقاومة 11450نقطة، ولكن من الملاحظ في السوق استمرار انتهاج المؤسسات الأجنبية لسياسة بيعية، قد يتم الإنتهاء منها بعد اجتماع المركزي المرتقب لتحديد أسعار الفائدة.

وتتوقع خبيرة أسواق المال تثبيت أسعار الفائدة لأسباب اقتصادية تتعلق بعجز الموازنة، وإذا استمرت المؤسسات وخاصة المحلية في تكوين مراكز شرائية استثمارية قد تستمر المؤشرات في الارتفاع، إلا أنه لو تغير الإتجاه فستعود إلى لانخفاض التدريجي، في ظل استمرار أزمة روسيا وأوكرانيا متواجدة علي السطح دون حلها حل جذري دبلوماسي.

أضف تعليق

طحن العظام وتدمير الأوطان

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2