10 عادات خاطئة ومفاجأة تسبب الشيخوخة لبشرتك

10 عادات خاطئة ومفاجأة تسبب الشيخوخة لبشرتكعادات خاطئة للبشرة

منوعات23-3-2022 | 11:32

العناية بالوجه و البشرة من أكثر ما يشغل بال النساء، ويدفع الكثيرات منا لتجربة الكثير من مستحضرات العناية ب البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة المبكرة. فعلى الرغم من أن التقدم في العمر وظهور التجاعيد يحدث تدريجيًّا وببطء، فإنه في بعض الأحيان ومع التلوث البيئي الذي يزداد يومًا بعد يوم يحدث العكس، خاصة مع اتباعنا يوميًّا عادات ت سبب الشيخوخة المبكرة دون أن ننتبه لمدى خطورتها على صحتنا عمومًا، اليوم نخبرك لها لتتجنبيها.
عادات ت سبب الشيخوخة المبكرة

الكلور: التعرض للمياه التي تحتوي على نسبة عالية من الكلور يضر بشرتكِ على المدى البعيد، بالذات إذا كنتِ صاحبة بشرة حساسة، فمن أكثر الأشياء الضارة لبشرتكِ مياه حمام السباحة المليئة بالكلور، الذي يتفاعل في بعض الأحيان مع المستحضرات الطبية التي تضعينها على بشرتك، حتى لو قمتِ بالاستحمام مباشرة بعد الانتهاء من السباحة. يمكنكِ شراء فلتر للدش الخاص بكِ لتنقية الماء من الكلور والشوائب العالقة به، وسترين الفرق في صحة بشرتكِ وشعرك بعد استخدامه.

النوم دون إزالة المكياج: عدم إزالة المكياج من شأنه أن يتسبب في التهاب بشرتك ويعرضها لظهور حب الشباب، لهذا عليك وضع مناديل إزالة المكياج بالقرب من سريرك، حتى تذكرك بضرورة إزالة المكياج قبل النوم.

القهوة: الكافيين الموجود في القهوة أو أي مشروب آخر بكمية كبيرة، أحد أهم أسباب جفاف البشرة والتعجيل بظهور التجاعيد، لهذا أكثري من شرب المياه وتناول الفاكهة الطازجة لتحدي قليلًا من تأثير كوب القهوة الصباحي على بشرتكِ.

النظام الغذائي غير الصحي: التقصير في تناول الوجبات الثلاث الأساسية يعرض بشرتك للإجهاد والجفاف، كما أن الكثير من الأطعمة التي تتناولينها يوميًّا تسبب الالتهابات المزمنة نتيجة لانتشار الجذور الحرة التي تؤدي إلى تلف الخلايا، وتظهر علاماتها على البشرة في صورة شحوب البشرة وجفافها وحب شباب وبقع داكنة وهالات سوداء وتجاعيد. ابتعدي عن الأطعمة المصنعة والزيوت المهدرجة والسكريات، مثل الزيوت النباتية واللحوم الحمراء ومنتجات الدقيق الأبيض والمعلبات والمشروبات الغازية، والتزمي بنظام غذائي صحي يحتوي على مضادات الأكسدة والأطعمة المحفزة لإنتاج الكولاجين، لمحاربة تأثير الجذور الحرة على بشرتك.

الماء الساخن: يؤثر الاستحمام بالماء الساخن على الطبقات الخارجية لبشرتكِ، فهو يزيل طبقة الدهون الطبيعية التي تحمي البشرة، ما يؤدي لجفافها وظهور التجاعيد، لهذا احرصي على إنهاء الاستحمام بمجرد احمرار جلدكِ، ويفضل أن تستحمي بماء فاتر من البداية.

تجربة العديد من منتجات البشرة: تجربة الكثير من منتجات البشرة المخصصة لمكافحة علامات التقدم في العمر قد تؤدي إلى نتيجة عكسية وتسرع من ظهور التجاعيد، بسبب إرهاق البشرة واستخدام منتجات لا تتناسب مع طبيعتها وتؤدي للالتهابها وتهيجها، فقبل استخدامكِ لمنتج جديد جربيه على منطقة صغيرة من الجلد لاختباره.

عدم شرب كفايتكِ من الماء: الماء مهم لنضارة بشرتكِ، وعدم حصول جسمك على حاجته اليومية من الماء، يؤدي إلى جفاف الجلد وشحوب البشرة وظهور البقع الداكنة وحب الشباب والخطوط الرفيعة والتجاعيد المبكرة.

الاستخدام المفرط للأجهزة المحمولة: التحدث لساعات طويلة علي الهاتف قد يسبب طفحًا جلديًّا، وخاصة في منطقة الخد لصعوبة تنظيفه، كما أن الأجهزة المحمولة مثل الموبايل والتابلت ينبعث منها ضوء أزرق يخترق طبقات الجلد الداخلية أكثر وأقوى من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويسبب التصبغات الجلدية.

عدم الحصول على قدر كافٍ من النوم: عدد ساعات ونوعية النوم التي تحصلين عليها تؤثر بشكل كبير في صحة بشرتكِ ومظهرها، يحتاج جسمكِ ما بين ست إلى ثماني ساعات من النوم المريح ليلًا لتجديد خلايا البشرة واستعادة نشاطها.
وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الأرق تفقد خلايا الجلد لديهم قدرتها على ترميم نفسها بنسبة 30%، عمن يحصلون على نوم جيد.
كما أن وضعيات النوم المختلفة لها دور في ظهور الخطوط الرفيعة على الخدين نتيجة النوم على الجانبين أو البطن، ولكن يمكن تلافي هذه المشكلة بالنوم على مخدة من الساتان أو الحرير.

الحمام الشمسي: الحصول على حمام شمسي من أسوأ العادات المسببة للشيخوخة المبكرة، فالتعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية يضعف خلايا الجلد والأوعية الدموية، ما يؤدي إلى التصبغات الجلدية ويزيد من فرص الإصابة بالسرطان على المدى الطويل، لذا ينصح باستخدام واقي الشمس يوميًّا وتكراره أكثر من مرة.

أضف تعليق