تعرفوا على 17 سببًا تمنع فقدان الوزن

تعرفوا على 17 سببًا تمنع فقدان الوزنمنع فقدان الوزن

منوعات30-3-2022 | 22:00

إذا كان وزنك الزائد يزعجك، وتتبع حمية لتقليله ولا تأتي بالنتيجة المرجوّة، فعليك أن تتعرف على 17 سببًا وضعها خبراء تغذية أمريكيون تكمن وراء عدم حرق الجسم للسعرات الحرارية، وبالتالي إعاقة الوصول للوزن المطلوب.
وقال خبراء التعذية لمجلة "أبوت هيلث" الأمريكية إنه مهما كان برنامجكم الغذائي أو أي كان خبير التغذية الذي تتبعون تعليماته فإن السر الحقيقي ل فقدان الوزن يكمن في "التوازن الصحيح للطاقة".
وترصد "بوابة العين" الأسباب التي تمنع حرق ال سعرات الحرارية في الجسم وبخاصة أثناء اتباع حمية غذائية معينة مما يعوق الوصول للغاية المطلوبة.

١-الجوع:
الشعور بالجوع هو أكثر الأسباب الظاهرة التي تدفعنا للأكل، فإذا وجدت نفسك تأكل كثيرا أو تأكل بكميات كبيرة، فبإمكانك الحد من شعورك بالجوع عن طريق تناول طعام غني بالألياف والبروتين حتى تشعر بالامتلاء لفترة أطول.


٢- الملل:
الأكل بدون تفكير يحدث عندما تشعر بالملل وبحاجة للإلهاء، فابحث عن إلهاء آخر كالاتصال بصديق للمشي قليلاً أو لا تجعل الطعام قريبا منك في هذا التوقيت.

٣-دهون أقل:
اختر الطعام قليل الدهون ومارس تمارين رياضية واتبع نظاما لتحديد كميات الطعام حتى لو كان مناسبا للرجيم.

٤-عدد الوجبات:
تناول الطعام على مرات متعددة يساعد في وقف النهم في وقت الوجبات الرئيسية، لكن هذا الأمر في الوقت نفسه يزيد من احتمال استهلاك السعرات بشكل أكبر. فإذا تناولت ٢- ٣ وجبات كبرى خلال اليوم وتناولت وجبات خفيفة كثيرة لأنك جائع فجرب ٤-٥ وجبات أقل.

٥- الضغوط:
الكثير منا يعالج عواطفه بالطعام. فالأكل يوفر الراحة ويعطينا شعور بالقدرة على السيطرة وبعض السعادة. لكن هذا الأكل العاطفي يزيد من السعرات. لذا يفضل التقليل من الضغوط الخارجية عن طريق لعب اليوجا أو الاتصال بالأصدقاء أو الأسرة.

٦-الإرهاق:
ماذا تفعل عندما تشعر بالإرهاق؟ قد تلجأ للمطبخ لاستعادة الطاقة وتستعيد معها سعرات جديدة. لذا فإن كان تناول الطعام بسبب الإرهاق فاسترح ١٥ دقيقة.
٧- حجم الوجبة:
كثير منا مخطئ بشأن حجم الوجبة. ويُفضل الاستعانة بميزان لتحديد حجم الوجبات.

٨-اختيارات الطعام:
الكثير منا يتناولون طعاما بكميات كبيرة لأنهم يظنون أنه طعام صحي ولا مانع من استهلاك الكثير منه. ففاكهة الأفوكادو مثلا مليئة بالدهون الصحية لكنه أيضا مليئة بالسعرات الحرارية، فتناولها باعتدال.

٩- تمارين صعبة للغاية:
التمارين قد تكون سببا في عدم فقدان الوزن، فإذا كانت صعبة للغاية أو تستهلك وقتا كثيرا فحاول ممارسة تمارين بشكل يومي وبسيط ومعتدل.

١٠ - تمارين تقضي على الطاقة:
إذا كنت تمارس تمارين تقضي على نشاطك لبقية اليوم فأنت لا تستفيد منها. احرص على الحركة طوال اليوم مثل صعود السلالم أو شراء بقالتك بنفسك، أو المشي أثناء التحدث في الهاتف.

١١ - التوتر والكسل:
البعض يستجيب للتوتر بالحركة والبعض الآخر يلجأ لـ"الكنبة" فإذا كنت تمر بوقت صعب فاسترح قليلا ثم مارس بعض التمرينات الخفيفة.

١٢-الإجهاد:
قد يشعر البعض بالضغط والإجهاد لمجرد اتباع نظام غذائي. والإجهاد اليومي من شأنه إهدار برنامجك الغذائي، فتعلم النوم بشكل صحيح ولا تجعل تليفونك في غرفة نومك وقم بتغيير الإضاءة بها حتى تحصل على نوم أفضل.

١٣- عوامل جسدية:
بعض الأمراض قد تؤثر على استهلاكك للسعرات مثل أمراض الغدد، إضافة إلى عوامل السن والجينات. فاستشر طبيبك عن العوامل التي تؤثر على طاقتك.

١٤- تكوين الجسم:
تحرق العضلات سعرات أكبر من الدهون، ولزيادة الحرق يوميا اعمل على زيادة عضلاتك بتناول البروتين بكمية كافية لبناء عضلات قوية، وممارسة تمرينات تقوّي العضلات بشكل منتظم في المنزل أو الصالة الرياضية.

١٥- وظيفتك:
طبيعة العمل المكتبي تقلل من حجم طاقتك، فلا تغير وظيفتك لكن بإمكانك الوقوف قليلا بين فترة وأخرى، ولا تستعمل المصاعد واصعد السلالم، وامشِ قدر الإمكان في موقع العمل.

١٦- طبيعة التمرينات:
طريقة تنظيمك لمواعيد التمرينات تُحدث فارقا في عدد السعرات التي تحرقها يوميا، فإذا كنت تمارس الجري لمسافة طويلة بعد تمارين أخرى فستشعر بالتعب وأنت تجري ولن تستفيد منه. ضع برنامجا متوازنا لحرق السعرات.

١٧-الطعام بعد التمرينات:
كثير منا يكافئ نفسه بالطعام الكثير بعد التمرينات، لذا تناول طعامك قبل أداء التمرينات حتى لا تنهار بعد أدائها.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2