تدشين مبادرة «سفراء المناخ والبيئة» لنشر الوعى البيئى بمدينة أسوان

تدشين مبادرة «سفراء المناخ والبيئة» لنشر الوعى البيئى بمدينة أسوانجانب من اللقاء

محافظات31-3-2022 | 17:00

شهدت محافظة أسوان تدشين مبادرة "سفراء المُناخ والبيئة" لتدريب وتأهيل مجموعات من الشباب ليكونوا "سفراء للبيئة والمناخ" فى محافظة أسوان، بهدف نشر الوعى البيئى بقضايا المناخ والبيئة، والحد من استخدام البلاستيك، والعمل على إعادة التدوير، والحفاظ على التنوع البيولوجى.

وقال محمد الخشاب مؤسس مبادرة Yalla volunteer، إن ال مبادرة عملت على تدريب المجموعة الأولى من سفراء المناخ والبيئة، وتنفيذ عدداً من الأنشطة البيئية في أسوان، في قرى وجزر (جبل شيشة، تنقار، هيسا).

وأوضح "الخشاب" بأن مبادرة "سفراء المُناخ والبيئة" هى فكرة شبابية من الدرجة الأولى تهدف إلى رفع الوعى بقضايا المناخ والبيئة، وترسيخ ثقافة التطوع والمشاركة المجتمعية لدى الشباب، وجعله قائمًا على أسس سليمة.

وأضافت سارة بيصر، مؤسس ال مبادرة أيضا، أن ال مبادرة انطلقت بمدينة أسوان واستمرت فاعلياتها لمدة 3 أيام، واستهدفت في مرحلتها الأولى 35 شاب وفتاة، و 130 طفل، وتستهدف العمل أكثر على نشر الوعي البيئي بقضايا المناخ والبيئة، والحد من استخدام البلاستيك، والعمل على إعادة التدوير، والحفاظ على التنوع البيولوجى، وتسعى للوصول دائماً بأنشطتها لسكان الجزر النيلية بالمناطق النائية الذين قد لا يتلقون مزيداً من الاهتمام، نظراً لأن كثير منهم يعيش فى عُزلة بعيداً عن المَدينة.

وأشارت إلى أن الأنشطة البيئة تنوعت بين أنشطة تعليمية وتوعوية، وتنمية مهارات الوعي البيئى للأطفال، وأنشطة لنشر الوعى البيئى لدى شباب تلك الجزر والقرى.

جدير بالذكر أن برنامج "دورنا"(Y-LEAD) هو برنامج يهدف إلى تعزيز المشاركة المجتمعية للشباب، من النساء والرجال، ليصبحوا مواطنين فاعلين ويقومون بأدوار قيادية في المجال المحلي. ويعمل البرنامج على خلق مساحات للمشاركة وفرص مع العديد من الجهات الفاعلة الرئيسية وأصحاب المصلحة لتحقيق التغيير الإيجابي والمساهمة في التغيير المستدام في مجتمعاتهم، وبالتالى الحفاظ على الدافع إلى التغيير الاجتماعى، وذلك ما يصب في رؤية مصر 2030 مما يحقق التنمية المستدامة فى ظل الجمهورية الجديدة.

أضف تعليق