ماذا تريد أمريكا من العالم؟!

ماذا تريد أمريكا من العالم؟!حسن زعفان

الرأى5-4-2022 | 09:51

تحارب في كل مكان تقريبًا.. منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.. وبعد تدمير اليابان.. وضربها بالقنبلة الذرية.. وتحطيم كوريا فيما عرف بالحرب الكورية وتقسيمها إلى دولتين متصارعتين رغم أنهما شعب واحد وعرق واحد.. ثم حرب فيتنام والتي خلفت ملايين القتلى من شعب فيتنام الفقير!! وبفعل الضربات الأمريكية المباشرة وبذخيرة الجيش الأمريكي التي كان بعضها محرمًا دوليًا ولم يظهر إلا في تلك الحرب!! مثل القنابل العنقودية والنبالم الحارق بل تم استخدام قنابل متخصصة في إتلاف المحاصيل الزراعية.. وقد خسرت أمريكا في هذه الحرب أكثر من عشرين ألف قتيل من الجيش الأمريكي..

وقد كلفت هذه الحرب من أموال دافع الضرائب الأمريكي ما يقرب من تريليون دولار خسائر مباشرة إضافة على ما ترتب عليها من خسائر غير مباشرة.. ولم تجن أمريكا من هذه الحرب أي مكاسب.. ثم الحرب الباردة وتفكيك الاتحاد السوفيتي.. ثم الحرب على أفغانستان.. وبعد ذلك تم تدمير يوغسلافيا السابقة وتقسيمها إلى خمس دويلات ضعيفة.. ثم احتلال العراق وتدميره ثم اختراع الربيع العربي وتدمير سوريا واليمن وليبيا... وكانت مصر على حافة الانهيار وكذلك تونس..

أما عن إفريقيا فحدث ولا حرج.. خاصة منطقة الساحل الغربي.. ولولا نفوذ فرنسا ووقوفها في وجه أمريكا لدمرت إفريقيا.. أما الساحل الشرقي فقد دمرت الصومال.. وعزلت جيبوتي.. واختطفت إريتريا لصالح إسرائيل.. ثم تفاجأ العالم بحلف عسكري جديد في قلب المحيط الهادئ يضم استراليا وأمريكا وإنجلترا وتم تزويد استراليا بعشر غواصات نووية طبعا الحلف موجه ضد الصين!!

والآن اخترعت الأزمة الأوكرانية وتسببت في تدمير دولة بعد أن دفعتها لاستفزاز الدب الروسي.. والذي قام باجتياح اوكرانيا بالكامل وتهديد قارة أوروبا ووضعها على حافة الهاوية وإشعال حرب اقتصادية في العالم بعد توقيع عقوبات على روسيا وتهديد الصين بعقوبات مماثلة.. حتى أصبح العالم كله في حالة ارتباك وخوف مما قد يحدث في الأيام القليلة المقبلة!!

وأكرر السؤال.. ماذا تريد أمريكا؟! وهل سيستمر الغرب تحت رحمة المغامرات الأمريكية.. وهل يستسلم العالم أمام التهور الأمريكي والذي خلق استقطابًا دوليًا بين شرق وغرب ينذر بخطر حرب قد لا تبقى ولا تذر بعد أن هدد الجميع باستخدام الخيار النووي؟!

أضف تعليق

إعلان آراك 2