الشركات المتوسطة في ألمانيا مهددة بالتوقف بسبب حظر واردات الطاقة الروسية

الشركات المتوسطة في ألمانيا مهددة بالتوقف بسبب حظر واردات الطاقة الروسيةالشركات المتوسطة في ألمانيا مهددة بالتوقف بسب حظر واردات الطاقة الروسية

اقتصاد11-4-2022 | 04:44

أعلنت الرابطة الاتحادية للشركات المتوسطة في ألمانيا أن عديدا من هذه الشركات وصلت إلى أقصى حدود قدراتها على التحمل بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.

وقالت الرابطة إن استطلاعا شمل 1200 شركة أمس، أسفر عن أن عديدا من هذه الشركات تعارض فرض حظر على واردات الطاقة الروسية لهذا السبب، وفقا لـ"الألمانية".

ووجهت الرابطة في الاستطلاع سؤالا إلى هذه الشركات حول ما إذا كانت تؤيد فرض حظر فوري على واردات الطاقة الروسية، وتحمل تكاليف أعلى للاستيراد، وأجابت 56 في المائة، من الشركات بالنفي بالنسبة لواردات الغاز فيما أجابت 52 في المائة، بالنفي بالنسبة لواردات النفط.

وفي رد على سؤال حول التكلفة الإضافية، التي ستكون الشركات مستعدة لدفعها لإمدادات الطاقة في حال فرض حظر على واردات الطاقة الروسية، قالت نحو 48 في المائة، من هذه الشركات إنها لا تريد دفع أي تكلفة إضافية، فيما قالت 32 في المائة، من الشركات إنها على استعداد للقبول بدفع زيادة تصل إلى 30 في المائة، وقالت 15 في المائة، إنها يمكن أن تقبل بزيادة تصل إلى 50 في المائة.

من جانبه، قال ماركوس ييجر رئيس الرابطة معلقا على نتائج الاستطلاع إن الشركات لديها تفهم للوضع السياسي القائم "لكن الكثير منها لا يمكنه ببساطة تحمل مزيد من الارتفاعات في أسعار الطاقة"، مشيرا إلى أن الشركات في حاجة إلى تخفيف ملموس للأعباء فيما يتعلق بجانب التكاليف.

ورأى ييجر أن التنفيذ السريع للتدابير المزمعة للحكومة سيكون مجرد خطوة أولى، وكانت الحكومة أعلنت اعتزامها اتخاذ إجراءات لتخفيف الأعباء تتضمن حزمة مساعدات للشركات التي تعاني تداعيات حرب أوكرانيا والأسعار المرتفعة للطاقة.

وعاودت أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعها خلال التعاملات الأوروبية بسبب تزايد المخاوف من اضطراب تدفق إمدادات الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية، وهي أحد الممرات الأساسية للغاز الروسي إلى أوروبا.

وقالت شركة تشغيل شبكة خطوط أنابيب الغاز في أوكرانيا الجمعة: إن التدخل الروسي في أوكرانيا المستمر يهدد استقرار تدفق إمدادات الغاز إلى أوروبا.

ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن الشركة القول: إن القوات الروسية ومجموعة مسلحة موالية لها تسبب اضطرابا في عمل محطة ضغط أساسية في شبكة خطوط أنابيب الغاز والمسؤولة عن نقل نحو ثلث إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وتزامن تحذير الشركة الأوكرانية مع تراجع الكميات، التي يتم ضخها أمس عبر أوكرانيا عن التوقعات، رغم أن شركة غازبروم الروسية المصدرة للغاز قالت: إنها ترسل كميات الغاز نفسها إلى أوروبا. وتراجعت الطلبيات للغاز الروسي عبر أوكرانيا أمس إلى نحو 91 مليون متر مكعب يوميا، وهو أقل مستوى لها منذ ثلاثة أسابيع.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2