اعرف .. أسباب تساقط الأسنان

اعرف .. أسباب تساقط الأسناناعرف .. أسباب تساقط الأسنان

* عاجل8-1-2018 | 19:25

كتبت: مروة علاء الدين 

   يعاني الكثير من تساقط الأسنان الطبيعية ولمعرفة تلك الأسباب يقول دكتور "فايز زكى" استشارى طب وجراحة الفم والأسنان، استشارى التركيبات الصناعية (بالقصر العينى) : قد يتعجب الكثيرون عندما يعلمون أن تعرض شخص لحزن أو صدمة قوية يؤدى  إلى فقدان أو تكسير أسنانه فيصبح الشكل غير مناسب , ولاستعادة الشكل المناسب لابد من تركيب أسنان صناعية تقوم بوظيفة الأسنان الحقيقية وتشبهها فى الشكل.

ويلجأ بعض الأشخاص إلى تركيب أسنان بديلة أو أطقم أسنان كاملة لتعويض الأسنان المفقودة، وخاصة الأسنان الدائمة التى لا يظهر غيرها مدى الحياة، وهى العملية التى تتم على يد طبيب مختص حسب مقاسات كل شخص لتناسب شكل اللثة، وتساعد الأسنان البديلة على تناول الطعام بشكل مريح والتحدث بوضوح، وتحسين الثقة بالنفس.

ويضيف فايز إنه من الأسباب الاخري لتركيب أسنان صناعية تعويض الأسنان التى فقدت وحماية الأسنان الموجودة فى الفم ولكنها ضعيفة, أو لتعويض جزء من الأسنان المكسورة ولتغطية الأسنان المشوهة.

أما عن أنواع التركيبات فيقول فايز إن التركيبات نوعان فهناك التركيبات الثابتة والتركيبات المتحركة موضحا أن التركيبات المتحركة يستطيع  المريض إزالتها من فمه وتنظيفها، وتستخدم التركيبات المتحركة عندما يكون عدد الأسنان المخلوعة كبير ومتجاورة, وعندما يكون الخلع والتركيب فى الحال وبنفس الجلسة , ولكن هذا النوع من التركيبات يحتاج إلى اهتمام خاص ويجب تنظيفها جيدا..

أما النوع الثانى وهو التركيبات الثابتة  فهى التى يتم تثبيتها فى الفم ولا يمكن إزالتها إلا بمساعدة الطبيب, وتتم هذه التركيبات بمساعدة الأسنان المجاورة للسن المخلوع بحيث تعمل كجسر أو كوبرى ويتم برد الأسنان المجاورة وتصغير حجمها.

وذكر أنه يشترط أن تكون تلك الأسنان قوية حتى تتحمل الحمل الذى سيقع عليها من الكوبرى .

وأوضح فايز أن للتركيبات الثابتة أنواع فهى أما أن تكون بورسلين وهو عبارة عن معدن ومغطى بالبورسلين أو تركيبات بدون معدن وهى (زركونيوم).

أما عن  تعريف الوجوة التجميلية للأسنان فيقول زكى إنها عبارة عن قشرة توضع على الأسنان بدون إزالة جزء كبير منها وهى غير مؤثرة على اللثة بل تحافظ على المظهر التجميلى للأسنان, وتستخدم فى حالة لون الأسنان الشديد الاصفرار أو فى حالة الأسنان غير المنضبطة فى الفك أو وجود مسافات غير مستحبة للمريض مشددا على ضرورة الحفاظ على تلك القشرة لأنها رقيقة مما يجعلها هشة وقابلة للكسر.

وهناك مشاكل للأسنان واللثة تحدث عند أى شخص ولكن تلك المشاكل تزداد عند مريض السكر, ويقول دكتور فايز إنه قد يتراكم البلاك على الأسنان وهى مليئة بالجراثيم  كما يساعد ارتفاع السكر فى الدم إلى نمو الجراثيم ما يؤدى إلى التهاب اللثة واحمرار لونها وتورمها وتقرحها وقد تنزف عند تنظيف الأسنان.

وأشار إلى أن الأهمال فى علاج اللثة أو فى تنظيف الأسنان أو التركيبات يؤدى إلى فقدان الأسنان , لذلك لابد على مريض السكرى مراجعة طبيب الأسنان لفترات ثابتة ومراجعة تحليل كمية السكر فى الدم وتثبيت مستوى السكر مع مراجعة الطبيب المعالج للسكر.

[caption id="attachment_101396" align="alignnone" width="528"] فايز ذكى[/caption]

أضف تعليق

إعلان آراك 2