البنك الدولي: ارتفاع النمو الاقتصادي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأول مرة منذ 2016

البنك الدولي: ارتفاع النمو الاقتصادي بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأول مرة منذ 2016البنك الدولي: اقتصاد الشرق الأوسط ينتعش بفضل النفط

اقتصاد15-4-2022 | 03:46

توقع البنك الدولي أمس، أن يبلغ النمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 5.2 في المائة في 2022، مشيرا إلى أن هذا النمو يعد أسرع معدل منذ 2016.

ووفقا لـ"الفرنسية"، أشار إلى أنه "غير كاف لأن عددا كبيرا من الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيظل فقيرا من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بما كان عليه في 2019، عشية تفشي الوباء".

وتابع أنه "متفاوت لأن الاقتصادات الأسرع تعافيا في 2022 من المتوقع أن تكون الدول مصدرة للنفط"، مشيرا إلى أنه "بالنسبة لبعض مستوردي النفط، سيكون من الصعب الحفاظ على الدعم المقدم للمواد الغذائية بسبب الموارد المحدودة".

ورجح البنك أن يصل معدل التضخم في دول الخليج إلى 3.0 في المائة هذا العام مقارنة بـ1.2 في المائة في 2021، ويرتفع إلى 3.7 في المائة في الدول المستوردة للنفط من 1.4 في المائة العام الماضي.

وفي التقرير نفسه، حذر البنك من أن الحرب الروسية في أوكرانيا تزيد من مخاطر حدوث اضطرابات اجتماعية وأزمات في الدول الأفقر، وذلك على خلفية ارتفاع أسعار الغذاء، لافتا إلى أن "الضغوط التضخمية" التي أحدثها وباء كوفيد - 19 "من المرجح أن تتفاقم.

وأوضح فريد بلحاج نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في التقرير، أن "تهديد متحورات الجائحة لا يزال قائما، لكن الحرب في أوكرانيا قد ضاعفت المخاطر، خاصة بالنسبة للفقراء".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2