دراسة: بسبب التلوث الخضروات قد تسبب أمراض خطيرة

دراسة: بسبب التلوث الخضروات قد تسبب أمراض خطيرةصورة ارشيفية

منوعات25-4-2022 | 13:07

أفادت دراسة حديثة صادرة عن جامعة فالنسيا الإسبانية، بأن الخضروات يُمكن أن تحمل مجموعة كبيرة من مسببات الأمراض، التي تُشكل خطراً محتملاً على الصحة العامة، وبعضها قد يتسبب في العمى والتهابات في الدماغ.

وأشارت الدراسة، إلى أن هناك طلب متزايد على الفاكهة والخضروات المزروعة عضوياً، إذ يسعى الناس إلى تناول وجبات صحية وسط مخاوف من التلوث المحتمل من المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية ومبيدات الأعشاب.
ومع ذلك، أثناء النمو والحصاد والنقل والمعالجة والمناولة، يمكن أن تتلوث المنتجات الطازجة بمسببات الأمراض من مصادر بشرية أو حيوانية، من خلال ملامستها للتربة، ومياه الري، والهواء، والمطر، والحشرات.

ويمكن أن ت تلوث الخضروات ببعض الكائنات الأولية (كائنات وحيدة الخلية)، مثل الأميبات التي تعيش بحرية على سطح المنتجات الغذائية، والتي تتغذى على البكتيريا، ويمكن أن تعمل كمضيف للبكتيريا المسببة للأمراض، ما يسمى أحصنة طروادة ،ويمكن أن يشكل تهديداً للصحة العامة.

ويقول الباحثون إن الغذاء والبيئات المتعلقة بالطعام، تخلق مكاناً مثالياً للقاء الأميبا والبكتيريا المسببة للأمراض. لكن لا يُعرف سوى القليل نسبياً عن حدوث وتنوع الأميبات التي تعيش بحرية على الخضروات العضوية، ودورها في نقل مسببات الأمراض البشرية.

ولإجراء دراسة أولية لنوع من أنواع الأميبا المعزولة من الخضروات العضوية، جمع الباحثون 17 عينة من الخس والسبانخ من محلات السوبر ماركت المحلية في فالنسيا، بين نوفمبر 2020 ومايو 2021.
للتحقق من درجة التلوث، استخدم الباحثون تقنية ميتاجينومية تحدد الحمض النووي في جميع البكتيريا الموجودة داخل ذلك النوع من الأميبا. وتم تقييم النتائج لتحديد أنواع الميكروبات الموجودة في كل عينة.

ووجد الباحثون أن الأنواع البكتيرية الرئيسية التي تم تحديدها، هي الصيفرية Flavobacterium (توجد في 10% من عينات الخضروات والبكتيريا الزائفة Pseudomonas، وكثير منها لا تسبب المرض للإنسان).
واحتوت ثلث العينات (حوالى 34%) على 52 نوعاً من البكتيريا المسببة للأمراض، بما في ذلك بكتيريا الليجيونيلا والسالمونيلا والبكتيريا المعوية. يمكن لتلك الأنواع أن تسبب عدوى مرضية بما في ذلك الالتهاب الرئوي وأمراض الجهاز الهضمي.
علاوة على ذلك، تم العثور على نوع من أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية والتي تسبب عادة التهابات شديدة لدى البشر في خمس (19%) عينات الخضروات.
ونوع آخر من البكتيريا يسمى الشوكمبية Acanthamoeba castellanii، والتي يمكن أن تسبب العمى والتهاب الدماغ، وتم العثور عليها أيضاً فيما يقرب من ثلثي العينات 63%.

ويقول الباحثون إن وجود تلك البكتيريا يُمكن أن يثير الكثير من القلق على الصحة العامة، خصوصاً أنها تعيش داخل الأميبات التي تستوطن الخضروات. وبالتالي، يمكنها بسهولة نقل مسببات الأمراض القادرة على الوصول إلى البشر، والتسبب في مشاكل صحية من خلال الخضروات العضوية الملوثة.

ويمكن أن ينشأ التلوث البكتيري نتيجة معالجة التربة بالأسمدة العضوية، مثل السماد الطبيعي وحمأة الصرف الصحي ومن مياه الري. وتقول ال دراسة إن الخضروات الورقية معرضة بشكل خاص للتلوث البرازي، بسبب قربها من الأرض واحتمال أن يستهلكها البشر دون طهي.
وتؤكد النتائج على الحاجة إلى تثقيف الجمهور بشأن التعامل الآمن والسليم مع الخضار العضوية الطازجة، قبل تناولها طازجة.
وعلى الرغم من النتائج المهمة، لاحظ المؤلفون أن ال دراسة تضمنت فقط عينة صغيرة من الخضروات العضوية الورقية من مدينة واحدة في إسبانيا، وهناك حاجة إلى دراسات أكبر من بلدان مختلفة لفهم المزيد حول الجودة الميكروبيولوجية، وسلامة الخضروات العضوية.
ولفتت الورقة البحثية التي طُرحت خلال الجلسات الافتتاحية للمؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية، إلى أن هناك كائنات تعيش على الخضراوات الورقية، مثل الأميبا المُسببة للأمراض، وقد تحمل أمراضاً مثل السالمونيلا أو جرثومة المعدة.

أضف تعليق