ما حكم السلام على المنشغل بقراءة القرآن والطعام؟

ما حكم السلام على المنشغل بقراءة القرآن والطعام؟مجدى عاشور

الدين والحياة5-5-2022 | 09:24

قال الدكتور مجدي عاشور المستشار الأكاديمي السابق لمفتي الجمهورية : من المقرر شرعًا أن إلقاء السلام على غير القارئ والذاكر سنة على قول جمهور الفقهاء، خلافًا للحنفية.

وأشار إلى أن الفقهاء نصَّوا في الجملة على أن ترك السلام على المنشغل ب قراءة القرآن أولى ، أما إن سلم عليه أحدٌ : فيصير حكم السلام ورده فرضَ عَينٍ لو كان المُلقَى عليه واحدًا ، وقيل يكفيه الرد بالإشارة ، وإن رد باللفظ يستأنف الاستعاذة ثم يكمل القراءة ، واختار الإمام النووي أنه يُسلم عليه ، ويجبُ عليه الرد لفظًا .

وأكمل عاشور: ذهب عامة الفقهاء إلى أن حكم السلام على المنشغل بالذكر من دعاءٍ وتدبرٍ فهو كالسلام على المنشغل ب قراءة القرآن ، فالأَوْلَى ترك السلام وَرَدُّهُ ، والأظهر كما ذكر الإمام النووي أنه إن كان مستغرقا بالدعاء مجمع القلب عليه فالسلام عليه مكروه ، للمشقة التي تلحقه من الرد ، والتي تقطعه عن الاستغراق بالدعاء .

أمَّا من كان منشغلًا بالأكل واللقمة في فمه ، فإنْ سلم عليه لم يلزمه الرد حينئذ ، وإن سلم عليه بعد البلع أو قبل وضع اللقمة في فمه فلا يتوجه المنع ويجب عليه الرد .

وشدد على أنه يُكْرَهُ إلقاءُ السلام على المنشغل ب قراءة القرآن والذكر والدعاء والطعام والشراب، وينبغي على أيٍّ منهم الرَّدُّ إذا لم تلحقه مشقة ؛ خروجًا من خلاف الفقهاء .

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2