أمريكا والاتحاد الأوروبي يؤكدان المساواة في توزيع اللقاحات مع الأولوية لأفريقيا

أمريكا والاتحاد الأوروبي يؤكدان المساواة في توزيع اللقاحات مع الأولوية لأفريقيالقاحات كورونا

عرب وعالم13-5-2022 | 13:07

جددت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، التأكيد على أهمية المساواة في توزيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-29" حول العالم من أجل التغلب بشكل نهائي على الجائحة، مع منح أولوية خاصة لمنطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين؛ بمناسبة انعقاد القمة العالمية الثانية لمكافحة الجائحة، حيث أعادا التأكيد على الإنجازات الملموسة في تعاونهم القوي تجاه الأهداف الخمسة الرئيسية لجدول أعمال هذا الملف، وقاما بمراجعة المزيد من الإجراءات المشتركة.

وأضاف البيان، الذي نُشر على الموقع الرسمي للمفوضية الأوروبية، "أنه تماشيًا مع الالتزام بمشاركة حوالي 1.9 مليار جرعة لقاح حول العالم، يسعى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة إلى ضمان أن عمليات التسليم المستمرة تستند إلى طلب البلد، من خلال أفضل الممارسات، مع التركيز على أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.. ومن خلال الدعم المقدم من برنامجي (فريق أوروبا) و(يو إس جلوبال فاكس)، يدرك كلا الجانبين أن المساواة في اللقاحات تبدأ بمبادئ التبرع بأفضل الممارسات بما في ذلك التخطيط الملائم والشفاف بالتعاون مع الحكومات والشركاء داخل الدولة، ومنظمة الصحة العالمية".

وتابع: أنه بالنظر إلى أن الإمداد بالجرعات أصبح غير مقيد حاليًا، فيجب أن تولي الشراكة اهتمامًا خاصًا لتعزيز جاهزية اللقاح، وتعزيز اللوجستيات، ومكافحة التردد، وبناء قدرة طويلة الأجل عن طريق تعزيز النظم الصحية، ولتعزيز شراكتنا، ستتشاور الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بنشاط مع الشركاء بما في ذلك مبادرة كوفاكس العالمية بشأن استراتيجيات تسريع امتصاص اللقاح.. وستعزز الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الحوارات مع بنوك التنمية متعددة الأطراف والشركاء العالميين بهدف استيعاب أفضل وتمويل مستدام لعمليات التطعيم داخل الدولة".

وأكد البيان أن تعزيز قدرات الوقاية من الوباء والتأهب والاستجابة له يتطلب تعاونًا دوليًا قويًا، وستلتزم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالتعاون لتحقيق هذه الغاية، بما في ذلك في إطار جهود خطة العمل العالمية ذات الأولوية الخاصة بـ كوفيد-19 لتعزيز المشاركة.

ورحب بايدن وفون دير لاين بدعم مجموعة العشرين تحت قيادة إندونيسيا، من أجل إنشاء صندوق وسيط مالي جديد للتأهب للأوبئة والأمن الصحي العالمي في البنك الدولي، بما في ذلك الرسملة المستدامة والحوكمة.

كما سيتعاون الزعيمان من أجل إبرام اتفاقية بشأن الوقاية من الوباء والتأهب والاستجابة له في منظمة الصحة العالمية، والتعديلات المستهدفة على اللوائح الصحية الدولية، من أجل تعزيز كتاب القواعد العالمية لوباء طاعون المجترات الصغيرة، الذي ينتشر في أفريقيا جنوب الصحراء ويصيب الماعز والأغنام.

وتعهد الطرفان بتعزيز التعاون المشترك من أجل تحسين مراقبة مسببات الأمراض وتقييم التهديدات، والاستفادة من الأساليب الحالية والجديدة، وتوفير المراقبة المتكاملة، والرصد في الوقت الحقيقي، وأنظمة الإنذار المبكر، والتنبؤ والتحليلات، وتبادل المعلومات الاستخباراتية في هذا المجال.

أضف تعليق