اليوم.. وكالة الفضاء المصرية تنظم ورشة عمل متخصصة عن "الطب الفضائي"

اليوم.. وكالة الفضاء المصرية تنظم ورشة عمل متخصصة عن "الطب الفضائي"اليوم .. وكالة الفضاء المصرية تنظم ورشة عمل متخصصة عن الطب الفضائي

تنظم وكالة الفضاء المصرية ،لأول مرة، اليوم ورشة عمل تخصصية في مجال طب وفسيولوجيا الفضاء بالتعاون مع المعهد الفرنسي لطب الفضاء وعلم وظائف الأعضاء وتستمر لمدة ٣ أيام بمقر الوكالة.

يشهد الافتتاح الدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد خليل عراقي نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، والدكتور اودري برتيه المدير التنفيذي للمعهد الفرنسي لطب الفضاء وعلم وظائف الأعضاء، والدكتور ألان ميليت ممثل المعهد الفرنسي، والدكتورة آنا بافي لو تراون ممثل المعهد الفرنسي، ونادين دولاتر نائب مستشار الثقافة والتعاون بالسفارة الفرنسية، والدكتورة ريم عبدالرحمن ملحق التعاون العلمي والاكاديمي بالسفارة.

وتتضمن فعاليات الورشة مجموعة من المحاضرات التخصصية في مجال الطب الفضائي يلقيها نخبة من المتخصصين من المعهد الفرنسي لطب الفضاء ،وذلك بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين من مختلف الجامعات المصرية والمراكز والمعاهد البحثية المعنية.

وعن معنى مصطلح (الطب الفضائي)، قال الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي ل وكالة الفضاء المصرية إنه مجال من مجالات الطب الحديث للتعامل مع الظواهر الصحية التي يواجهها رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية، حيث يعاني رواد الفضاء بسبب انعدام الوزن من عدد من الأمراض أبرزها (هشاشة في العظام، اختلال في توزيع الدم بالجسم، وعدم التوازن، و ضمور في العضلات).

وأكد وجود ابحاث مكثفة في العالم حتى لايعاني رواد الفضاء من تلك الأمراض، كما يتم حاليا استغلال حالة انعدام الوزن في الفضاء في إجراء ابحاث عن السرطان حيث يتم إجراء تجارب بوضع الخلايا السرطانية في حالة انعدام الوزن لدراسة مساهمتها في القضاء على تلك الخلايا.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2