اليابان تبدى تفاؤلًا بشأن الانضمام إلى مبادرة اقتصادية أمريكية

اليابان تبدى تفاؤلًا بشأن الانضمام إلى مبادرة اقتصادية أمريكيةاليابان

اقتصاد18-5-2022 | 09:59

أبدى المتحدث باسم الحكومة اليابانية وكبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو، اليوم الأربعاء، تفاؤل بلاده بشأن الانضمام إلى مبادرة اقتصادية تقودها الولايات المتحدة لتعزيز التعاون و خلق نظام اقتصادي "مرغوب فيه" في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وذكر ماتسونو، في مؤتمر صحفي عقده صباح اليوم ونقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية عبر موقعها الرسمي: أن المشاركة المحتملة لليابان في الإطار الاقتصادي للمعلومات والمحيط الهادئ، الذي اقترحه الرئيس الأمريكي جو بايدن في رد واضح ضد سياسات الصين الحازمة، لن تغير موقف طوكيو المتمثل في السعي إلى عودة واشنطن إلى اتفاقية التجارة الحرة في المحيط الهادئ.

وأضاف:" إننا نرحب بالإطار باعتباره تجسيدًا لالتزام الولايات المتحدة النشط تجاه منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وبالتالي فإننا نفكر بإيجابية في مشاركتنا".

وقالت وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو يوم أمس الثلاثاء إن إطلاق إطار العمل سيتم الإعلان عنه خلال زيارة بايدن لليابان المقررة يوم الأحد القادم، فيما رجحت مصادر حكومية في طوكيو أن يعلن رئيس الوزراء فوميو كيشيدا قرار اليابان بالمشاركة في المبادرة عندما يلتقي بايدن الأسبوع المقبل.

وتابع ماتسونو، في إشارة إلى الشراكة عبر المحيط الهادئ، "من وجهة نظرنا الإستراتيجية المتمثلة في تحقيق حرية وانفتاح في المحيطين الهندي والهادئ، سنستمر في دعوة الولايات المتحدة إلى إعادة الشراكة عبر المحيط الهادئ على القمة والمستويات الأخرى".

أضف تعليق