وزير الري: الانتهاء من تأهيل 5065 كيلومترًا من الترع بمحافظات الوادي والدلتا

وزير الري: الانتهاء من تأهيل 5065 كيلومترًا من الترع بمحافظات الوادي والدلتا وزير الموارد المائية

مصر20-5-2022 | 11:36

قال وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطى إنه تم الانتهاء من تأهيل 5065 كيلو مترا من الترع بمختلف محافظات الوادي والدلتا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة لاستعراض الموقف التنفيذي للمشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع تأهيل المساقي.

وأضاف عبد العاطى أنه يجرى تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4200 كيلو متر، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2796 كيلو مترا تمهيدا لطرحها للتنفيذ، ليصل إجمالي الأطوال التي شملها المشروع حتى الآن 12 ألفا و61 كيلو مترا.

وتابع أنه فيما يخص تأهيل المساقي، فمن المستهدف تأهيل 516 كيلو مترا من المساقي بمحافظات القليوبية وأسيوط والمنوفية والفيوم والإسكندرية، حيث تم طرح وإسناد 330 كيلو مترا منها، ويجرى تأهيل 258 كيلو مترا من المساقي، والانتهاء من تأهيل 72 كيلو مترا منها 33 كيلو مترا بمحافظة القليوبية، و32 كيلو مترا بمحافظة الفيوم و4 كيلو مترات بأسيوط و2 كيلو متر بالمنوفية وكيلو متر واحد بمحافظة الإسكندرية.

وأوضح الوزير أن شبكة الترع كانت تعاني من مشاكل عديدة في السنوات السابقة، وأن عملية تحديث المنظومة المائية من خلال تأهيل الترع والمساقي والتحول للري الحديث واستخدام تطبيقات الري الذكي، تهدف لتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية.

ولفت إلى أن أعمال تأهيل الترع حققت العديد من المكاسب للمزارعين ولمنظومة الري، مثل حدوث تحسن كبير في عملية إدارة وتوزيع المياه، وحسم مشاكل نقص المياه بنهايات الترع، وحصول كل المزارعين على الترعة على حصتهم من المياه في الوقت المناسب، وتحسين نوعية المياه بالترع مع إزالة الحشائش وامتناع المواطنين بشكل واضح عن إلقاء المخلفات بالترع المؤهلة، ورفع القيمة السوقية للأرض الزراعية بزمام الترعة بعد عملية التأهيل، بالإضافة للتأثير الإيجابي على الصحة العامة واحتواء انتشار الأمراض، بالإضافة للمردود البيئي والجمالي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2