تحذيرات من جائحة جديدة بعد كورونا

تحذيرات من جائحة جديدة بعد كوروناأحمد السبكي
مي هارون

- العالم يواجه بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية

- وفاة طفل من كل ٥ والدولة تتحرك وتضع بروتوكولات علاج لمواجهتها

- منع صرف بعض المضادات الحيوية بدون روشتة طبية

- ترشيد استخدام الأدوية يوفر ٣٠٪من الميزانية

- بروتوكولات علاجية مصرية خاصة باستخدام المضادات الحيوية داخل المستشفيات

- السبب الثالث للوفاة حول العالم ولديها القدرة على مقاومة المضادات الحيوية

بعد ظهور جائحة كورونا منذ أكثر من عامين زاد استخدام المواطنين للمضادات الحيوية، مما جعل منظمة الصحة العالمية والعديد من المنظمات الدولية تحذر من الاستخدام الخاطئ والعشوائي للمضادات الحيوية، نظرًا لزيادة حالات الوفاة بسبب بكتيريا مقاومة المضادات الحيوية، حيث أصبحت ثالث سبب للوفاة حول العالم، بالإضافة إلى خطورتها على الأطفال فهي السبب في وفاة طفل من كل ٥ أطفال، فقامت هيئة الرعاية الصحية بتبني استراتيجية جديدة بالتعاون مع هيئة الدواء وهيئة الشراء الموحد ومنظمة الصحة العالمية لإطلاق مبادرة الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية.

فحذرت الدكتورة نعيمة القصير، ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية في جمهورية مصر العربية، من الممارسات الخاطئة التي يقوم بها العديد من الأطباء لسوء استخدام المضادات الحيوية، ومخالفة أخلاقيات المهنة، مؤكدة على ضرورة توعية العاملين بالقطاع الصحي والأسرة بأهمية الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية.

وقالت ممثل منظمة الصحة العالمية إن الجائحة المقبلة هي بكتيريا مقاومة المضادات الحيوية، حيث إنها أصبحت السبب الثالث للوفاة حول العالم، بالإضافة إلى خطرها الكبير على الأطفال لأنها السبب في وفاة طفل من ٥ أطفال، لافتة إلى أن الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية والأدوية مسئولية مشتركة ما بين الأفراد والأسر والعاملين الصحيين والإعلام والقطاع الخاص، لمنع تفاقم الأمراض وتقليل نسبة الوفيات الناتجة من مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية، لحماية الصحة والأمن الصحي والاستقرار الصحي والتنموي، وتحقيق حياة آمنة وكريمة.

وأضافت أن مصر من ضمن السبع الدول المشاركة مع منظمة الصحة العالمية على المستوى الدولي لتنفيذ الخطة القومية بشأن التصدي لمعالجة مقاومة المضادات الحيوية.

ترشيد الإستخدام

وقال الدكتور أحمد السبكي، المشرف العام لمشروع التأمين الصحي الشامل ومساعد وزير الصحة والسكان، إنه تم وضع خطة لترشيد استخدام الأدوية بشكل عام والمضادات الحيوية بشكل خاص، مشيرًا إلى أنه تم تطبيقها منذ بداية العام الحالي في جميع محافظات المرحلة الأولى لمشروع التأمين الصحي الشامل.

وأكد على أن ترشيد استخدام الأدوية يوفر ٣٠٪ من الميزانية لذلك قامت الهيئة بتبني فكرة إطلاق حملة لتطبيقها في جميع محافظات الجمهورية، بمشاركة هيئة الدواء المصرية وهيئة الشراء الموحد والقطاع الخاص والمجتمع المدني ومنظمة الصحة العالمية للقدرة على تطبيق الخطة والاستفادة من فوائدها ومنع أضرار كثيرة نعاني منها سواء على المستوى الصحي أو الاقتصادي.

وأكد السبكي على أن ما يسببه الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية من أزمة صحية لا تقل خطورته عن أزمة كورونا سواء من الناحية الصحية أو الاقتصادية، مؤكدًا على أهمية وعي المواطن بأضرار الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، وخطورة الإفراط في تناوله بدون مواصفات طبية.

من جهته، قال الدكتور شريف وديع، مستشار وزير الصحة والسكان للحالات الحرجة والعاجلة، إن الإفراط في تناول الأدوية وخاصة المضادات الحيوية يعطي مناعة الجسم وبالتالي قد يصاب البعض ب بكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

وأضاف أن الدولة بدأت في تطبيق بروتوكولات علاجية مصرية خاصة باستخدام المضادات الحيوية داخل المستشفيات الحكومية والجامعية والخاصة، حيث يتم تحديد نوع المضاد الحيوي والجرعة والوقت المناسب لكل مريض على حدة.

بروتوكول مصري

وأوضح أنه يتم وضع بروتوكول علاجي لكل تخصص على حدة حيث تم وضع بروتوكول خاص بالحالات الحرجة، وآخر للطوارئ، والعناية المركزة، ومرضى الغسيل الكلوي، بالإضافة إلى تطبيق قرار بعدم صرف أدوية المضادات الحيوية بدون روشتة طبية، مؤكدًا أن هذه القرارات تأتي في المقام الأول لصالح المريض لعدم وجود حالات مقاومة للمضادات الحيوية، وأيضًا لصالح الدولة لتوفير مبالغ ضخمة تصرف لسوء استخدام الأدوية.

حملات على الصيدليات

وقال الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، إن الهيئة قامت بعمل حملات مكثفة للصيادلة للقدرة على حوكمة وترشيد الأدوية وخاصة المضادات الحيوية ؛ لأن الصيادلة هم من يقومون بصرف الأدوية للمرضى.

وأكد الخطيب أن نهاية العام سيتم منع صرف بعض المضادات الحيوية بدون روشتة للطبيب كمرحلة أولى حتى نصل لآخر مرحلة وهي منع صرف جميع الأدوية بدون روشتة طبية للسيطرة على صرف الأدوية بشكل عشوائي.

أضف تعليق

الشعب يكتب مبادئ الثورة

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين