إلهام شاهين تشارك في منتدى حوار الثقافات بعنوان «الشباب وصناعة التغيير»

إلهام شاهين تشارك في منتدى حوار الثقافات بعنوان «الشباب وصناعة التغيير»جانب من اللقاء

الدين والحياة24-5-2022 | 18:41

شاركت الدكتورة إلهام محمد شاهين مساعد الأمين العام لشئون الواعظات بمجمع البحوث الإسلامية، في فعاليات منتدى حوار الثقافات والذي عقدته الهيئة الإنجيلية على مدار يومين بمدينة الإسكندرية، وبمشاركة عدد من رجال الدين والمفكرين تحت عنوان: (الشباب وصناعة التغيير).

دارت النقاشات التي استمرت خلال يومين حول الشباب وكيفية استغلال طاقاتهم ومهاراتهم المختلفة وسبل تطويرها، للوصول بهم الي الارتقاء بالوطن، إضافة إلى بعض المفاهيم التي تهم الشباب كالانتماء والمواطنة والتعايش السلمي المشترك، مع التركيز على التجارب العملية التي تهم المجتمع المصري.

من جانبها؛ قالت الدكتور إلهام محمد شاهين خلال مشاركتها في جلسات المنتدى، إنه يجب علينا أن نتقبل الاختلاف في الفكر والقناعات لأن هذا أمر طبيعي لأننا مختلفون في اللون والنوع والجنس والذوق والثقافة والتعليم وكل شيء، وإذا كنا نتقبل كل ذلك التنوع والاختلاف فلابد أن نتفق على الأشياء المشتركة كقاعدة أساسية للبدء في الحوار.

وأضافت "شاهين" أن آليات نجاح الحوار مع الشباب لابد أن تتخذ خطوات جادة وفعالة؛ حيث يتم ذلك بمتابعة تنفيذ النتائج والتوصيات التي يثمر عنها المؤتمر ووضع مقدمي المقترحات من الشباب في موقع المسئولية من تنفيذ التوصيات، إضافة إلى التنوع والتجديد في أساليب وأليات الحوار.

في سياق آخر، شارك الأمين العام ل مجمع البحوث الإسلامية د. نظير عياد في فعاليات الندوة الحوارية التي نظمتها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالمقر البابوي بالعباسية والتي دارت حول موضوع المواطنة، وبمشاركة عدد من وعاظ الأزهر الشريف، وعدد من القساوسة وممثلين عن شباب الأحزاب والمجلس القومي للمرأة.
وقال الأمين العام إن حب الوطن أمر فطري جُبلت النفوس عليه، وحض عليه الإسلام وأمرنا بالمحافظة عليه والانتماء له؛ لذا من الافتراءات التي يعمل أعداء الدين والأوطان على نشرها هو إثبات وجود تعارض بين حب الدين وحب الوطن، من أجل التشكيك في الدين ومن أجل زعزعة استقرار المجتمعات؛ مع أن الإسلام منذ الوهلة الأولى أكد على أن حب الوطن من الدين وأن الدفاع عنه والتضحية من أجله من أفضل الأعمال.

أضف تعليق