الصحة الكويتية تتخذ سلسلة من الإجراءات الوقائية الاستباقية للكشف عن جدري القردة

الصحة الكويتية تتخذ سلسلة من الإجراءات الوقائية الاستباقية للكشف عن جدري القردةجدري القردة

عرب وعالم24-5-2022 | 20:15

دار المعارف

اتخذت وزارة الصحة الكويتية سلسلة من الإجراءات الوقائية الاستباقية التي تأتي ضمن سياسة الترصد والتقصي المبكر للكشف عن مرض جدري القردة في مختلف المرافق الصحية والحدودية بناء على بروتوكول علمي عالمي معتمد.
وأكد مدير إدارة الصحة العامة ب الكويت الدكتور محمد السعيد - وفقًا لصحيفة الأنباء الكويتية اليوم /الثلاثاء/ - خلو البلاد من هذا المرض وأن الوزارة على تواصل دائم مع منظمة الصحة العالمية لتزويدها بأحدث التقارير والتوصيات العلمية المتعلقة بجدري القردة، والذي تم رصده في أكثر من دولة حتى الآن.


وأضاف أننا متابعين لأية تحديثات عالمية في هذا الصدد وكذلك الحالات الجديدة التي يتم الإعلان عنها عالميًا من قبل منظمة الصحة العالمية، منوهًا بأن قطاع الصحة العامة في الكويت يقوم بتحديث كل الإجراءات سواء بالتقصي أو الإبلاغ
وأوضح أن هذه الإجراءات تم تعميمها على المناطق الصحية، لافتا إلى أنها تتضمن آلية التعرف على الحالات والأعراض وكيفية التقصي عنها وطرق الإبلاغ بشكل صحيح، مشددًا على أنه إلى الآن ليس لدينا أي حالات مشتبهة أو مؤكدة في الكويت.


وأشار إلى أن آلية التقصي تتضمن أعراض تمثل متلازمة معا، ومنها الطفح الجلدي ودرجة حرارة مرتفعة وعدة أعراض أخرى ويتم التقصي عنها إذا كان هناك اشتباه في الحالة فيقوم الطبيب بإبلاغ الفريق المختص من الصحة الوقائية، والذي بدوره يتابع مع الحالة حتى الوصول الى التأكد عبر الفحوصات المخبرية، وبعدها يتم التقصي عن المخالطين ورصد الحالات المخالطة للحالة المؤكدة هذا اذا كانت هناك حالة مشتبهة أو مؤكدة، وهو ما لم يحدث إلى الآن.


وكانت دولة الإمارات قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، اكتشاف أول حالة إصابة لسيدة بجدري القرود تبلغ من العمر 29 عاما زائرة قادمة من غرب إفريقيا وهي تخضع حاليا للعلاج.

أضف تعليق