القيمة الغذائية لـ الخضراوات

القيمة الغذائية لـ الخضراواتالخضراوات النشوية تقديم قيمة غذائية تضاهي نظيرتها غير النشوية والفواكه

منوعات26-5-2022 | 00:53

تعرضت دراسة حديثة في مجال التغذية، إلى اتجاه الأبحاث الحديثة إلى فصل الخضراوات النشوية عن نظيرتها غير النشوية، والتي كان يتم تصنيفها ضمن الأطعمة التي تقدم قيمة غذائية أقل.

وأوضح الباحثون ب كلية الطب جامعة واشنطن، أن الحبوب الكاملة، والبقوليات، فضلًا عن الخضراوات غير النشوية، و الفاكهة الطازجة تعتبر من الأطعمة عالية الجودة التي تحتوى على الكربوهيدرات، إلا أن الخضراوات النشوية، بما في ذلك البطاطس، التي عادة ما يتم تصنيفها وفق دراسات التغذية مع الحلويات والحلوى والصودا، عند قيام الباحثون بتقييم هذه العناصر الغذائية والارتباطات المتعلقة بالنتائج الصحية.

استخدمت الدراسة الحالية خمسة مؤشرات منفصلة لتقييم جودة الكربوهيدرات لتحديد ما إذا كان هذا التصنيف للخضراوات النشوية هو انعكاس دقيق للقيمة الغذائية للأطعمة.
وطورت الدراسة 4 مؤشرات جودة الكربوهيدارت، بناءً على نسبة الكربوهيدرات إلى الألياف، والسكر، والتحقق من صحتها، ومؤشرات جودة الكربوهيدارت، هو نظام تسجيل لجودة الطعام الغنى بالعناصر الكربوهيدراتية، وأيضا البوتاسيوم، الصوديوم.

فحصت الدراسة الحالية أكثر من 2,400 من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات فى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأطعمة النباتية ،وسعى الباحثون على نطاق مجموعة الأطعمة لتشمل الحبوب الكاملة المكررة، والوجبات الخفيفة، والحلويات، بالإضافة إلى الخضراوات النشوية، والبقوليات والفواكه الكاملة.

قال الدكتور آدم دريونوفسكى الباحث بمركز التغذية والصحة العامة في جامعة واشنطن "الآن، بعد أن أصبح لدينا مقاييس رسمية لجودة الكربوهيدرات يمكننا الاتفاق عليها، فقد حان الوقت تصنيف الخضروات النشوية تصنيفها الصحيح.. آمل أن تأخذ اللجنة الاستشارية للمبادئ التوجيهية الغذائية في الاعتبار لأنها تصمم نظامًا غذائيًا صحيًا بتكلفة معقولة".

كشفت نتائج الدراسة، أنه وفق مؤشرات جودة الكربوهيدارت، الذي تم تطويره وجد أن ما يقرب من نصف الأطعمة التي خضعت للدراسة بواقع 210 نوع من الأطعمة النباتية النشوية التي تم تحليلها في الدراسة، أنها تفي بتعريفات مؤشرات جودة الكربوهيدارت للكربوهيدرات عالية الجودة، ويمكن اعتبار عدد قليل جدًا من الوجبات الخفيفة والحلويات (1-5٪) والحلوى والحلويات (0-5٪) وأغذية الحبوب المكررة (10-12٪) ذات جودة عالية، وفقًا لمقاييس الجودة ذاتها.

أضف تعليق