اهتمام السيسى بتوطين التصنيع والاعتماد على المنتج المحلى يتصدر الصحف

اهتمام السيسى بتوطين التصنيع والاعتماد على المنتج المحلى يتصدر الصحفالرئيس عبد الفتاح السيسي

مصر28-5-2022 | 10:01

تصدر الشأن المحلى اهتمامات صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم السبت، فى مقدمته اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى ب توطين التصنيع والاعتماد على المنتج المحلى.

ففى (أخبار اليوم) وتحت عنوان (اهتمام رئاسى بتوطين الصناعة والاعتماد على المنتجات المحلية) نقلت الصحيفة عن وزيرة الدولة للهجرة نبيلة مكرم تأكيدها أن الرئيس السيسى، يولى أهمية كبيرة ل توطين التصنيع والاعتماد على المنتج المحلى مع دعم مضاعف للقطاع الخاص خلال الفترة المقبلة؛ للقيام بدوره فى تنمية الاقتصاد.

وشددت الوزيرة - فى حوار مع الصحيفة؛ بمناسبة مؤتمر "مصر تستطيع بالصناعة" المقرر له غدا - على أن تلك النسخة تنعقد فى توقيت بالغ الأهمية مع تغيرات اقتصادية عالمية، مما يتعاظم معه ضرورة البحث عن حلول بديلة ودعم استراتيجية الدولة فى توطين الصناعة محليا ونقل التكنولوجيا والعمل مع الشركات الأجنبية العاملة بمصر فى مختلف المجالات، لخفض فاتورة الاستيراد.

ولفتت إلى حرص القيادة السياسية على إتاحة الفرصة للعديد من الشركات العالمية للاستثمار فى مصر، مما يسهم فى توفير المزيد من فرص العمل، وضخ المزيد من الاستثمارات فى السوق المصرى، لاسيما فى ضوء الإصلاحات التشريعية والاقتصادية التى قدمتها مصر مؤخرا، وكذلك الاستفادة من خارطة الاستثمار الصناعى.

وأشارت إلى المساعى المصرية لفتح أسواق اقتصادية جديدة بالخارج، وتعظيم التعاون مع الأشقاء فى القارة السمراء، بجانب الاستفادة مما يتمتع به المنتج المصرى من سمعة عالمية، وتوسيع حركة التبادل التجارى.

وتحت عنوان (مباحثات مهمة لوزير الدفاع.. فى الكونغو الديمقراطية)، قالت (الجمهورية) إن الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى والوفد المرافق له عادوا إلى أرض الوطن، عقب انتهاء زيارتهم الرسمية إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وأضافت الصحيفة أن الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة التقى بنظيره الكونغولى الدكتور كاباندا باكورنجا وزير الدفاع الوطنى والمحاربين القدماء، حيث تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى المجالات العسكرية المختلفة.

وأعرب الفريق أول محمد زكى - خلال اللقاء - عن اعتزازه بالعلاقات المصرية الكونغولية المشتركة وأهمية مواصلة التنسيق والعمل المشترك وتعزيز أواصر التعاون والدعم فى مجالات التعاون العسكرى بما يحقق المصالح المشتركة لكلا الجانبين.

وأشار وزير الدفاع الوطنى والمحاربين القدماء الكونغولى إلى أن هناك توافقا فى الرؤى حول كافة الموضوعات التى تهدف إلى تطوير مجالات التعاون بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وأشارت (الجمهورية) إلى أنه فى نهاية اللقاء وقع الجانبان على بروتوكول تعاون فى مجالات الدفاع والتدريب والتأهيل ونقل الخبرات والارتقاء بالقدرات العسكرية بين الجانبين.

وتابعت "أن الفريق أول محمد زكى التقى أيضا رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية جان ميشيل ساما لوكوندية، حيث أعرب عن تطلعه إلى أن تشهد المرحلة القادمة توافقا فى الرؤى بشأن التحديات المشتركة وتطورات الموقف الإقليمى والتحديات الأمنية العابرة للحدود والقضايا المؤثرة على الأمن القومى للبلدين.

وعلى الصعيد الاقتصادى، وتحت عنوان "المؤسسات الدولية تجدد ثقتها فى مرونة الاقتصاد المصرى"، نقلت صحيفة (الأهرام) عن وزير المالية الدكتور محمد معيط، تأكيده أن قرار مؤسسة "موديز" للتصنيف الائتمانى تثبيت التصنيف الائتمانى لمصر، على الرغم من الصدمات الخارجية المركبة التى تواجه الاقتصاد العالمى والدول الناشئة، يعد قرارا إيجابيا جدا، ويؤكد استمرار ثقة المؤسسات الدولية فى مرونة وصلابة الاقتصاد المصرى فى ضوء السياسات والإصلاحات الاقتصادية والمالية المنفذة خلال السنوات الماضية.

وقال وزير المالية "إن تقرير وتقييم "موديز"؛ يتضمن إشادة بفاعلية واستباقية السياسات والتدابير الحكومية المنفذة، والإشادة أيضا بقدرة الحكومة المصرية على التعامل مع الأزمات بصفة عامة، والأزمة الحالية بصفة خاصة، بآلية تتصف بالفاعلية.

وأضاف أن تقرير المؤسسة الأخير عن مصر أوضح وجود تحسن فى القدرات المؤسسية للدولة والحكومة، حيث أشارت "موديز" إلى أن تأكيدها التصنيف الائتمانى لمصر عند مستوى "B2" يعود إلى "السجل الحافل لفاعلية السياسات المطبقة".

وعالميا، قالت صحيفة (المصرى اليوم) تحت عنوان (مجلس الأمن يطالب بمحاسبة المسؤولين عن مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة) "إن عدة دول دعت إلى فتح تحقيق شفاف فى مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة، التى قتلت برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى فى 11 مايـو الجارى بالضفة الغربية المحتلة".

وأضافت "أنه ووفقا لما طالبت به الولايات المتحدة الأمريكية والنرويج وأيرلندا والصين وروسيا، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولى، مساء أمس الأول، أكد مبعوث الأمم المتحدة لدى الشرق الأوسط تور وينسلانـد، ضرورة "محاسبة المسؤولين" عن مقتل "أبوعاقلة".

ونقلت الصحيفة عن مندوبة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن ليندا توماس جرينفيلد قولها: "نتوقع مساءلة كاملة، فور انتهاء التحقيق فى مقتل الصحفية الفلسطينية، التى أشارت إلى أن مقتلها خسارة مأساوية وإهانة لحرية الصحافة فى كل مكان.

وأشارت إلى أن مندوبى فرنسا وبريطانيا والنرويج وأيرلندا والإمارات والصين وكينيا والجابون، طالبوا بفتح تحقيق "شفاف ومستقل"، وقال المندوب الفرنسى نيكولاس دى ريفيار، إنه يجب إجراء تحقيق موضوعى ومحاسبة المسؤولين، وهو ما اتفقت معه مندوبة الإمارات لانا زكى نسيبة، لتؤكد أهمية إجراء تحقيق محايد وشفاف ومستقل، مجددة إدانة بلادها مقتل الصحفية الفلسطينية.. من جانبها، دعت مندوبة بريطانيا باربرا وودورد، إسرائيل لوقف الأنشطة الاستيطانية وتدمير الممتلكات والطرد القسـرى غير القانونى.

أضف تعليق

إعلان آراك 2