بعد 35 سنة .. القمر الأزرق يعود من جديد

بعد 35 سنة .. القمر الأزرق يعود من جديدبعد 35 سنة .. القمر الأزرق يعود من جديد

* عاجل29-1-2018 | 18:13

 كتبت: أمل إبراهيم
للمرة الأولى منذ 35 عاما تحدث ظاهرة  "القمر الأزرق "خلال خسوف القمر الكلي يوم 31 يناير الجاري ، وهو حدث اتخذه البعض لدعوة "القمر الدموى "  والذى يأتى ضمن  سلسلة من الخسوفات والكسوفات المرتقبة وعددها خسوفين للقمر وثلاثة كسوفات للشمس مرتقب حدوثها فى عام 2018.
 ويذكر أن القمر الأزرق هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى اكتمال إضافى للقمر فى قسمى السنة، ولا تعنى تلك التسمية أن القمر يكتسب اللون الأزرق، ويبدو القمر فى هذين اليومين باللون نفسه وبالشكل نفسه، كما يبدو فى أشهر السنة الأخرى، وهى ظاهرة قديمة عرفها القدماء من تتبعهم لأطوار القمر، فكانت تأتى مرة واحدة كل سنتين أو ثلاث سنوات، وسبب هذه التسمية مجرد عبارة مجازية مقتبسة من العبارة الإنجليزية "Once in a Blue Moon" بمعنى أنه  (نادرًا ما يحدث) .
ويعتبر القمر الأزرق أو البدر الأزرق Blue Moon  مصطلح لا يدل معناه إطلاقًا على اكتساب القمر للون الأزرق بل يدل على أن بدر القمر، قد جاء مرتين خلال شهر ميلادى واحد، والمرة الأولى كانت البدر العملاق والذى حدث مع أول أيام العام الميلادى الجديد وهو بدر شهر ربيع الآخر .
 وتقول الدكتور نواه بترو، عالم الجيولوجيا الكوكبية في مركز جودارد للرحلات الفضائية التابع لوكالة ناسا "هناك الكثير من الأمور تحدث في آن واحد"، "إنه حدث رائع".
أضف تعليق

إعلان آراك 2