لماذا أذن الله تعالى بالحج وجعله من الفرائض الخمسة؟

الدين والحياة21-6-2022 | 12:03

أجمع جمهور الفقهاء على ان وجوب الحج على الفور وليس على التراخى وذلك لمن استطاع، وهو من الفرائض الخمسة واشترط فيه الاستطاعة بعد كفاية الضروريات، فإذا تعارض واجب ومندوب قدم الواجب، فلماذا أذن الله تعالى بالحج وجعله من الفرائض ؟

وأجاب الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر فقال:

الحج والعمرة يؤديان على كيفيات ثلاث أولا التمتع بأن يحرم المسلم بالعمرة أولا وبعد أن ينتهى من أعمالها يحرم بالحج وفى هذه الحالة يجب عليه الهدى، والثانية القران بأن يحرم بالحج والعمرة معا ويكون الطواف والسعى جهدا واحدا مغنيا عن التكرار وفى هذه الحالة يجب الهدى، وفى الثالثة الأفراد بأن يحرم بالحج فقط، وبعد الانتهاء من الحج يحرم بالعمرة، وفى هذه الحالة لا يجب الهدى.

وحدانية الله

وتتجلى صلة العبد بربه في الحج عندما يحرم الحاج ملبيا، مقرا بواحدانيىة الله ويشكره، ويرجع كل الفضل والنعمة اليه "لبيك اللهم لبيك، لبيك لاشريك لك لبيك، أن الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك لبيك، وعندما يحرم المسلم يلتزم بواجبات الاحرام ويمتنع عن المحظورات.

الطواف بالبيت

وحين يطوف بالبيت سائلا متضرعا يستمنح الله جوده وبره وعفوه، وحين يقبل الحجر أو يستلمه..كان يعاهد ربه على الطاعة ــ على حد ماروى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال عنه ( أنه يمين الله يصافح بها خلقه ) رواه أحمد وابن خزيمة في صحيحه.

وفى سعيه بين الصفا والمروة كالمتردد قلقا على مصيره..هل تفضل الله عليه عند طوافه ببيته أو لم يتفضل ؟ وفى وقوفه متجردا من كل زينة،ملغيا لقبه ومظاهر ترفه وراء ظهره خاشعا داعيا.

وفى هذه الهيئة المتواضعة مع الذلة والانكسار يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " أن الله يباهى بأهل عرفات الملائكة فيقول:انظروا إلى عبادى أتونى شعثا غبرا ضاحين من كل فج عميق، أشهدكم أنى قد غفرت لهم ".

رمى الجمرات

وفى رميه للجمرات تشبه بحربه للشيطان ومقاطعة لما يغرى به من فساد، كما تظهر العبودية له بتحمل مشقة السفر ومخالطة ذوى الطباع المختلفة والتعرض للأجواء الغريبة مؤثرا رضا الله على رضا نفسه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2