الأمم المتحدة: أزمة جوع غير مسبوقة

الأمم المتحدة: أزمة جوع غير مسبوقةالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

عرب وعالم24-6-2022 | 16:59

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن الاتصالات جارية مع تركيا و أوكرانيا و روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، لحل أزمة الغذاء العالمية "غير المسبوقة".


وقال جوتيريش فى كلمة له عبر الفيديو أمام مؤتمر "متحدون من أجل الأمن الغذائى العالمى"، المنعقد حاليا فى برلين: "نواجه أزمة جوع عالمية غير مسبوقة حيث أدت الحرب فى أوكرانيا إلى تفاقم المشاكل، التى كانت تختمر منذ سنوات كاضطراب المناخ وجائحة كورونا والانتعاش (الاقتصادى بين الدول) غير المتكافئ بشدة".


وأضاف: " مشكلات الوصول إلى الغذاء هذا العام، قد تتحول العام المقبل إلي نقص فى الغذاء، ولن يكون أى بلد بمنأى عن التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لهذه النكبة"، مشيرا إلى أن "ما نواجهه الآن ليس مجرد أزمة غذاء، إنه يتجاوز ذلك، ويتطلب نهجاً منسقاً متعدد الأطراف، وحلولاً متعددة الأبعاد".


وأكد جوتيريش أنه "لا يمكن أن يكون هناك حل فعال لأزمة الغذاء العالمية من دون إعادة دمج إنتاج الغذاء من أوكرانيا، فضلاً عن الغذاء والأسمدة التى تنتجها روسيا فى الأسواق العالمية".


وتابع ":على الرغم من الحرب الدائرة، أجريت اتصالات مكثفة مع روسيا الاتحادية و أوكرانيا وتركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى وآخرين بشأن هذا الموضوع".


وشدد جوتيريش، على أن "حل أزمة الغذاء فى العالم يتطلب حل أزمة الديون، التى تهدد اقتصاديات الدول النامية، التى تواجه التخلف عن السداد".


وشدد على ضرورة أن "تتمتع الدول النامية بإمكانية الوصول إلى ديون إغاثة فاعلة للحفاظ على اقتصاداتها وازدهار شعوبها، لأنه لا يمكننا قبول الجوع الجماعى والمجاعة فى القرن الحادى والعشرين".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2