المعالم الآثرية بقنا.. أبرزها قلعة شيخ العرب همام

المعالم الآثرية بقنا.. أبرزها قلعة شيخ العرب همامقلعة شيخ العرب همام

مصر25-6-2022 | 20:10

منار خالد

قنا إحدى محافظات صعيد مصر، التي تضم العديد من المناطق السياحية والآثرية التى تجمع كل العصور فرعونية، ورمانية، وإسلامية، لذلك تعتبر مزار سياحي يقصده الجميع لرؤية معالمها المتميزة والمتنوعة.

وترصد «بوابة دار المعارف»، أشهر معالم مدينة قنا.

معبد دندرة

تم بناء هذا المعبد لـ عبادة الإلهة «حتحور»، إلهة الأمومة والسعادة عند القدماء المصريين، وسمي بـ دندرة نسبًة إلى اسم المدينة، هي إحدى قرى قنا، ويتميز المعبد بالنقُشات الفلكية المزخرفة على الاسقف، وكذلك المناظر العديدة التي تصور الناس وهم يقدمون القرابين للآلهة.

معبد شنهور

تم بناءه في العصر الرومانى، لعبادة الإلة «حورس»، إلة الشمس عند القدماء، ويتكون المعبد من 3 صالات وفناء أمامى وخلفهم الفناء الرئيسى للمعبد

وأمر ببناءه الإمبراطور الروماني «أغسطس»، خلال القرن الأول الميلادي، ويقع المعبد في قرية شنهور بمحافظة قنا.

قلعة شيخ العرب همام

أساسها أحد مشايخ صعيد مصر، في القرن الثامن عشر الميلادي، ويدعي «شيخ العرب همام بن يوسف»، وكان شيخ الصعيد من أسيوط، إلى إسنا وأقام دولة عرفت باسم دولة همام، وكانت عاصمتها مدينة فرشوط.

وتم بناءها لغرض حماية الصعيد من المماليك آنذاك، فهي كانت بمثابة قلعة حربية، وكانت تضم 35 ألف شخصًا، لمحاربة المماليك، وبُنيت بالكامل من الطوب اللبن، وتتكون من مبنيين منفصلين.

مسجد عبدالرحيم القناوي

يعتبر هسجد عبد الرحيم القناوي، من أشهر المساجد الموجودة بمصر، وسمي على باسم عبد الرحيم القناوي، وهو أحد المتصوفين المغربين، واتجه إلى مصر، واستقر بـ قنا، وكان يعطي دورس بالمدينة لتعاليم الدين الإسلامي، ويرجع تاريخ انشاء المسجد إلى النصف الأول من القرن العشرين، ويتكون من ساحة مربعة، ويحيط بها 4 إيوانات.

أضف تعليق