آثارها شاهده على 4 عصور.. تعرف على أبرز معالم الوادي الجديد

آثارها شاهده على 4 عصور.. تعرف على أبرز معالم الوادي الجديدالمعالم الاثرية بالوادى الجديد

محافظات25-6-2022 | 20:14

تعد مدينة الوادي الجديد، صاحبة حضارة عريقة، وإحدى أبرز المدن الآثرية في مصر، وتضم العديد من المعالم والمزارات السياحية التي تجعلها قبلة أساسية للزوار من مختلف البلدان، وتتزين مدينة الوادي الجديد بـ معالم شاهده على مختلف العصور الفرعونية، والفارسية، والرومانية، وتستعرض «بوابة دار المعارف»، معالم الوادي الجديد.

معبد هيبس

يقع معبد هيبس على بعد نحو ثلاثة كيلومترات شمال محافظة الوادي الجديد، وأصل كلمة «هيبس» هي الاسم القديم لمدينة الخارجة، والاسم اليونانى للكلمة المصرية القديمة هبت، والتى تعنى «المحراث»، وتم بناءه على بقايا معبد قديم يرجع إلى عصر الأسرة السادسة والعشرين، في عصر الملك الفارسي «دارا الأول»، وتمكن أهميته هذا في كونه، شهد تاريخ 4 عصور تاريخية قديمة، وهما الفرعوني، والفارسي، والبطالمي، والروماني.

كما أنه يعتبر من أهم المعابد المصرية، حيث أنه المعبد المصرى الوحيد المتبقى من العصر الصاوى الفارسى، ويمزج المعبد في بنائه فنون العمارة في العصور المصرية القديمة، ابتداء من العصر الفرعونى، وانتهاءً بالعصر الرومانى.

مدينة البجوات

تقع مقابر البجوات خلف معبد هيبس، وهي عبارة عن مقابر «قبطية»، ترجع إلى القرن الثاني الميلادي، مبنية بالكامل من الطوب اللبن، وسميت بذلك الاسم لأن يعلوها قباب ثم نطقها البعض بجوات إلى أن اصبح اسمها بجوات، وسميت أيضا بـ مدينة الموتى، أو مدينة الخلود، وعددها يبلغ 263 مقبرة تتنوع ما بين حجرات فردية صغيرة، وأخرى عائلية تضم عائلات بأكملها.

وكان أسلوب الدفن بها يشبه أسلوب دفن الفراعنة، حيث كانوا يحنطون الموتى ويضعوهم داخل توابيت بها كامل متاعهم الجنائزية، وكانت توضع على ارفف داخل حفرات أسفل الجبانة، واستمر أسلوب الدفن بهذه الطريقة بعد التوقف عنها بوادي النيل.

مدينة القصر الإسلامية

هي عبارة عن مدينة إسلامية آثرية، مبنية على التراث العثماني، وسميت بهذا الإسم لوجود بقايا قصر رومانى قديم تحت أطلال هذه المدينة، وهي كانت ممرًا رئيسيًا للحجاج والقوافل القادمة من بلاد المغرب ومتجة إلى بلاد الحجاز.

وتعتبر المدينة ليست فقط تحفة معمارية شاهده على جمال الطراز العثماني القديم، بل هي واحة للاستشفاء والعلاج حيث يوجد بها العيون الكبريتية التي تساعد على العلاج من الأمراض الروماتيزمية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2