تطوير تطبيق لمساعدة الأطباء على مساعدة مرضى «اللوكيميا»

تطوير تطبيق لمساعدة الأطباء على مساعدة مرضى «اللوكيميا»صورة أرشيفية

فى غضون خمس سنوات، سيصاب 25 ٪ من المرضى الذين يعانون من سرطان الدم الليمفاوى المزمن (CLL) بعدوى خطيرة أو يحتاجون إلى علاج مبكر، فيما سيلقى نحو 10% منهم حتفه فى غضون شهر.. ومن أجل مساعدة هؤلاء المرضى، يرغب الأطباء فى أن يكونوا قادرين على تحديد أولئك المعرضين لخطر الإصابة بالعدوى فور تشخيصهم بمرض سرطان الدم الليمفاوى المزمن (CLL).

وقام فريق من الباحثين من جامعة كوبنهاجن بتطوير التطبيق فى محاولة ل مساعدة الأطباء فى علاج مرضى سرطان الدم "اللوكيميا"، وقال "كارستن نيمان"، كبير الأطباء والاستاذ المساعد الإكلينيكى، وأحد المشرفين على الدراسة: "لقد أدى ذلك إلى تحسين فرصنا فى تحديد هؤلاء المرضى، بمجرد تشخيصهم، والذين سيحتاجون إلى العلاج والمتابعة الدقيقة.. لقد طورنا تطبيقًا يسمح للأطباء بإدخال نتائج فحوصات الدم السابقة والحالية وبالتالى تلقى بيانات حول مخاطر تعرض كل مريض للإصابة".

وأضاف: "إذا تم اعتبار المريض فى مجموعة الخطر، فقد يستفيد من بدء العلاج فى وقت مبكر، حيث تسعى دراسة جديدة لتحديد ما إذا كان هذا هو الحال بالفعل".

وأوضح "كارستن": "على الرغم من أن الباحثين ما زالوا لا يعرفون ما إذا كان المرضى سيستفيدون من بدء العلاج فى وقت مبكر، فإن المعرفة الجديدة ستكون قادرة على تخفيف الضغط على نظام الرعاية الصحية والمرضى، بدلاً من ممارسة نفس التردد للمراقبة والمتابعة فى المستشفى لجميع المرضى، يمكننا توجيه الجهود إلى أولئك المعرضين لخطر كبير للإصابة بمرض شديد".

وأكد الباحثون على أن التطبيق حاليا فى مرحلته التجريبية ولم تتم الموافقة عليه بعد كمساعدة رسمية، ومع ذلك، يمكن استخدامه، على الرغم من أنه لا يحفظ البيانات المدخلة.

قال الباحثون: "نحن نعمل على مشروع جديد يهدف إلى جعل إصدار آخر من التطبيق يتفاعل مع نظام السجلات الطبية، وهذا يتطلب سلسلة من التراخيص، مما يعنى أنه فى الوقت الحالى فقط الإصدار التجريبى من التطبيق متاح".

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2