قائد قوات الدفاع الجوى: نمتلك أحدث الإمكانيات لمواجهة أى تهديدات

قائد قوات الدفاع الجوى: نمتلك أحدث الإمكانيات لمواجهة أى تهديداتالفريق محمد حجازى قائد قوات الدفاع الجوى

تحتفل قوات الدفاع الجوى بمرور 52 عاما على إنشائها فى فبراير 1968، وهو السلاح الذى تم إنشاؤه للتصدى للقوات الجوية للعدو الإسرائيلي، واتخذت قوات الدفاع الجوى من 30 يونيوعيدًا لها منذ 1970 وهو اليوم الذى تمكنت فى صباحه من إسقاط 4 طائرات؛ اثنان من طراز فانتوم ومثلهما سكاى هوك بالإضافة إلى أسر طيارين إسرائيليين وهى تعد المرة الأولى التى يتم فيها إسقاط طائرة فانتوم وقد وصل عدد ما تم إسقاطه 12 طائرة فانتوم وكانت تلك هى بداية لمنع طائرات العدو من الاقتراب من سماء مصر.

احتفالا بعيد قوات الدفاع الجوى كان لـ «أكتوبر - وبوابة دار المعارف» هذا اللقاء بالفريق محمد حجازى قائد قوات الدفاع الجوى لإلقاء الضوء على بعض الجوانب المهمة.

يتردد الحديث كثيرا عن «حائط الصواريخ» ودوره المهم فى ردع القوات الجوية الإسرائيلية كيف تم إنشاؤه وما هو دوره؟

حائط الصواريخ هو تجميع قتالى متنوع من الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات فى أنساق متتالية داخل مواقع ودشم محصنة قادر على صد وتدمير الطائرات المعادية فى إطار توفير الدفاع الجوى عن التجميع الرئيسى للتشكيلات البرية والأهداف الحيوية والقواعد الجوية والمطارات غرب القناة مع القدرة على تحقيق امتداد لمناطق التدمير لمسافة لا تقل عن (15) كم شرق القناة، هذه المواقع تم إنشاؤها وتحصينها تمهيداً لإدخال الصواريخ المضادة للطائرات بها.

وقد تم بناء هذا الحائط فى ظروف بالغة الصعوبة، حيث كان الصراع بين الذراع الطولى لإسرائيل المتمثلة فى قواتها الجوية لمنع إنشاء هذه التحصينات، وبين رجال قوات الدفاع الجوى بالتعاون مع شركات الإنشاءات المدنية فى ظل توفير دفاع جوى عن هذه المواقع بالمدفعية المضادة للطائرات، ورغم التضحيات العظيمة التى تحملها رجال المدفعية المضادة للطائرات، كان العدو ينجح فى معظم الأحيان فى إصابة أو هدم ما تم تشييده، وقام رجال الدفاع الجوى بالدراسة والتخطيط والعمل المستمر وإنجاز هذه المهمة، وكان الاتفاق على أن يتم بناء حائط الصواريخ باتباع أحد الخيارين.

الأول هو القفز بكتائب حائط الصواريخ دفعة واحدة للأمام واحتلال مواقع ميدانية متقدمة دون تحصينات وقبول الخسائر المتوقعة لحين إتمام إنشاء التحصينات.

والثانى هو الوصول بكتائب حائط الصواريخ إلى منطقة القناة على وثبات أطلق عليها (أسلوب الزحف البطيء) وذلك بأن يتم إنشاء تحصينات كل نطاق واحتلاله تحت حماية النطاق الخلفى له.. وهكذا.. وهو ما استقر الرأى عليه وفعلاً تم إنشاء مواقع النطاق الأول شرق القاهرة وتم احتلالها دون أى رد فعل من العدو وتم التخطيط لاحتلال ثلاث نطاقات جديدة تمتد من منتصف المسافة بين غرب القناة والقاهرة.. وتم تنفيذ هذه الأعمال بنجاح تام فى تناسق كامل وبدقة عالية.

جسدت بطولات وتضحيات رجال الدفاع الجوى وكانت ملحمة عطاء لهؤلاء الرجال فى الصبر والتصميم والتحدي، وعلى أثر ذلك لم يجرؤ العدو الجوى على الاقتراب من قناة السويس فكانت البداية الحقيقية للفتح والإعداد والتجهيز لخوض حرب التحرير بحرية كاملة وبدون تدخل العدو الجوى.

تحطيم الأسطورة

كيف قامت قوات الدفاع الجوى بتحطيم أسطورة الذراع الطولى لإسرائيل فى حرب أكتوبر 1973؟

بدأ رجال الدفاع الجوى فى الإعداد والتجهيز لحرب التحرير واستعادة الأرض والكرامة وتم وصول عدد من وحدات الصواريخ الحديثة سام - 3 (البتشورا) وانضمامها لمنظومات الدفاع الجوى بنهاية عام 1970.

وكان على رجال قوات الدفاع الجوى التصدى لطائرات العدو المتطورة، حيث قام رجال الدفاع الجوى بتحقيق ملحمة فى الصمود والتحدى والبطولة والفداء باستكمال إنشاء حائط الصواريخ عام 1970 تحت ضغط هجمات العدو الجوى المستمرة وخلال خمسة أشهر (من أبريل إلى أغسطس) من عام 1970.

واستطاعت كتائب الصواريخ المضادة للطائرات من إسقاط وتدمير عدد كبير من طائرات العدو ما أجبر إسرائيل على قبول وقف إطلاق النار وخلال فترة وقف إطلاق النار نجحت قوات الدفاع الجوى فى حرمان العدو الجوى من استطلاع قواتنا غرب القناة بإسقاط طائرة الاستطلاع الإلكترونى.

وكانت مهمة قوات الدفاع الجوى بالغة الصعوبة لأن مسرح العمليات لا يقتصر فقط على جبهة قناة السويس بل يشمل أرض مصر كلها بما فيها من أهداف حيوية سياسية واقتصادية وقواعد جوية ومطارات وقواعد بحرية وموانئ استراتيجية.

أعقد المنظومات

تعتبر منظومة الدفاع الجوى المصرية من أعقد منظومات الدفاع الجوى فى العالم، حيث تشتمل على العديد من الأنظمة المتنوعة.. نرجو إلقاء الضوء على عناصر بناء المنظومة؟

هناك صراع دائم ومستمر بين أسلحة الجو المتمثلة فى الطائرات المقاتلة وما تحمله من أسلحة هجوم جوى حديثة ومنظومات الدفاع الجوى، ومع التلاحق المستمر بين تطور العدائيات الجوية الحديثة وأنظمة الدفاع الجوى فكان لا بد من تواجد منظومة دفاع جوى متكاملة مزودة بأنظمة متنوعة من مصادر تسليح من دول مختلفة سواء الشرقى أو الغربى بتقنيات حديثة وتكنولوجيا معقدة يجعلها من أعقد المنظومات فى العالم وهذا يتطلب جهدًا كبيرًا لتتوافق عمل هذه الأنظمة مع بعضها للتكامل وتكون قادرة على التعامل مع تلك العدائيات ويتم بناء المنظومة من عناصر استطلاع وإنذار باستخدام أجهزة رادار مختلفة تقوم بأعمال الكشف والإنذار وعناصر مراقبة جوية بالنظر، بالإضافة إلى عناصر إيجابية من الصواريخ والمدفعية م ط والصواريخ المحمولة على الكتف لتوفير الدفاع الجوى عن الأهداف الحيوية للدولة.

وتتم السيطرة على المنظومة بواسطة نظام متكامل للقيادة والسيطرة من خلال مراكز قيادة وسيطرة على مختلف المستويات فى تعاون وثيق مع القوات الجوية والحرب الإلكترونية بهدف الضغط المستمر على العدو الجوى ومنعه من تنفيذ مهامه وإفشال هدفه وتكبيده أكبر نسبة خسائر ممكنة.

ما استراتيجية قوات الدفاع الجوى للتطوير وكيف يتم التعاطى مع التطورات العالمية؟

تحرص قوات الدفاع الجوى على امتلاك القدرات والإمكانيات القتالية التى تمكنها من أداء مهامها بكفاءة عالية من خلال تطوير وتحديث أنظمة الدفاع الجوى مع مراعاة تنوع مصادر السلاح طبقاً لأسس علمية يتم اتباعها فى القوات المسلحة بالاستفادة من التعاون العسكرى مع الدول الشقيقة الصديقة من خلال التعاون فى تنفيذ التدريبات المشتركة مثل التدريب المصرى الأمريكى المشترك النجم الساطع، والتدريب المصرى اليونانى المشترك ميدوزا، التدريب البحرى المصرى الفرنسى المشترك كليوباترا، والتدريب المصرى الروسى المشترك سهم الصداقة، والتدريب المصرى الأردنى المشترك العقبة، والتدريب المصرى الكويتى اليرموك، التدريب العربى المشترك درع العرب، والتدريب المصرى السودانى المشترك حماة النيل، والتدريب المصرى الباكستانى المشترك حماة السماء لاكتساب الخبرات والتعرف على أحدث أساليب التخطيط وإدارة العمليات فى هذه الدول.

كيف يتم تأهيل طلبة كلية الدفاع الجوى لمواكبة التطور الهائل فى تكنولوجيا التسليح الذى يشهده العالم؟

تعتبر كلية الدفاع الجوى من أعرق الكليات العسكرية على مستوى الشرق الأوسط ولا يقتصر دورها على تخريج ضباط الدفاع الجوى المصريين فقط بل يمتد هذا الدور ليشمل تأهيل طلبة من الدول العربية والإفريقية الشقيقة والصديقة.

ونظراً لما يمثله دور كلية الدفاع الجوى المؤثر على ضباط الدفاع الجوى والتى تتعامل دائماً مع أسلحة ومعدات ذات تقنية حديثة وأنظمة إلكترونية معقدة فإننا نعمل على تطوير كلية الدفاع الجوى بصفة مستمرة.

ما الهدف والعائد من تنظيم كلية الدفاع الجوى لمؤتمرات دولية ومسابقات للابتكارات العلمية فى مجال تكنولوجيا الاتصالات؟

جاءت تلك الفعاليات فى إطار الدور المجتمعى لكلية الدفاع الجوى والحرص على مشاركة أبنائنا من المجتمع المدنى وشباب المبتكرين للبحث عن حلول غير نمطية لمجابهة الأسلحة المتطورة والتى تمثل عبئا إضافيا على قوات الدفاع الجوى فى التصدى لها وكذلك قياس المستوى العلمى الحقيقى لطلبة كلية الدفاع الجوى من خلال منافستهم مع زملائهم فى الكليات والمعاهد العلمية سواء المحلية أو العالمية المناظرة .

ما الحل للحفاظ على سرية أنظمة التسليح بقوات الدفاع الجوى؟

لم تعد هناك قيود فى الحصول على المعلومات حيث تعددت وسائل الحصول عليها سواء بالأقمار الصناعية أو أنظمة الاستطلاع الإلكترونية المختلفة وشبكات المعلومات الدولية بالإضافة إلى وجود الأنظمة الحديثة القادرة على التحليل الفورى للمعلومة وتوافر وسائل نقلها باستخدام تقنيات عالية مما يجعل المعلومة متاحة أمام من يريدها، ويجعل جميع الأنظمة ككتاب مفتوح أمام العدو قبل الصديق.

ولكن هناك شيئًا مهمًا وهو ما يعنينا فى هذا الأمر هو فكر استخدام الأنواع المختلفة من الأسلحة والمعدات الذى يحقق لها تنفيذ المهام بأساليب وطرق غير نمطية فى معظم الأحيان بما يضمن لها التنفيذ الكامل فى إطار خداع ومفاجأة الجانب الآخر، والدليل على ذلك أنه فى بداية نشأة قوات الدفاع الجوى تم تدمير أحدث الطائرات الإسرائيلية (الفانتوم) من خلال منظومات الصواريخ المتوافرة لدينا فى ذلك الوقت وكذا التحرك بسرية كاملة لإحدى كتائب الصواريخ لتنفيذ كمين لإسقاط طائرة الاستطلاع الإلكترونى (الإستراتكروزر) المزودة بأحدث وسائل الاستطلاع الإلكترونى بأنواعه المختلفة.

الارتقاء بالمقاتل

ما خطط قوات الدفاع الجوى للارتقاء بأداء الجندى المقاتل علميا وبدنيا ونفسيا؟

يتم تأهيل الجندى المقاتل طبقاً لأسس ومعايير دقيقة حيث يتم رفع المستوى التدريبى من خلال اتباع سياسة راقية تعتمد على الاستفادة من جميع وسائل وطرق التدريب المتطورة بالإضافة إلى التوسع فى استخدام المقلدات الحديثة وتدريب الأفراد على الرمايات التخصصية فى ظروف مشابهة للعمليات الحقيقية مع استمرار العمل فى تطوير وتحديث مراكز التدريب طبقا للخطط المصدق عليها من القيادة العامة للقوات المسلحة للوصول بمقاتليه الدفاع الجوى لأعلى مستوى الاحتراف.

بالإضافة إلى التدريبات المشتركة مع الدول العربية الشقيقة والأجنبية الصديقة لاكتساب الخبرات والتعرف على أحدث أساليب تخطيط إدارة العمليات ب قوات الدفاع الجوى بهذه الدول.

ما أهمية اشتراك قوات الدفاع الجوى فى المسابقات الدولية والتى ظهر خلالها تفوق فريق السماء الصافية بحصوله على المركز الثالث على مستوى العالم؟

تعتبر المسابقة مؤشرا على مستوى التدريب ومدى كفاءة الفرد المقاتل واستعداده لتنفيذ مهامه فالمسابقة صممت لتكون محاكاة حقيقية للحرب وكانت البداية بانتقاء نخبة من الضباط والدرجات الأخرى المتميزين والحاصلين على مراكز متقدمة فى فرق مكافحة الإرهاب الدولى والقتال المتلاحم ورماية الصواريخ المحمولة على الكتف لدخول معسكر إعداد لمدة ستة أشهر وبعدها يتم تدريبهم لمدة ثلاثة أشهر ثم تصفية المتسابقين واختيار أحسن العناصر للاشتراك فى المسابقة، وتمثلت أعمال التدريب يومياً على رفع اللياقة البدنية واجتياز ميدان موانع مماثل لميدان المسابقة والتدريب على مرحلة الرماية بالرشاش النصف بوصة فى ميدان الرماية بمركز التدريب التكتيكى ل قوات الدفاع الجوى واستكمال مرحلة التدريب على الرماية عن طريق استخدام مقلدات الصواريخ بمعهد الدفاع الجوى والتى كان لها أكبر الأثر فى تحقيق أعلى النتائج فى الرماية الحقيقية بالصواريخ والمدفع الثنائى والبندقية الآلية.

رسالة طمأنة

رسالة طمأنة توجهها من قوات الدفاع الجوى للشعب المصري؟

أود أن أطمئن الشعب المصرى أن قوات الدفاع الجوى القوة الرابعة فى القوات المسلحة المصرية تعمل ليلاً ونهاراً سلماً وحرباً فى كل ربوع مصر عازمة على حماية سماء مصر ضد كل من تسول له نفسه الاقتراب منها.

ونعاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة والفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على أن نسير قدماً فى تطوير وتحديث قوات الدفاع الجوى وأن نظل دوما جنوداً أوفياء بناةً للمستقبل حافظين العهد مضحيين بكل غالٍ ونفيس، نحفظ للأمة هيبتها ول سماء مصر قدسيتها لتظل مصر درعا لأمتنا العربية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2