وزير الخارجية الأمريكي يزور اليابان لتقديم التعازي في وفاة شينزو آبي

وزير الخارجية الأمريكي يزور اليابان لتقديم التعازي في وفاة شينزو آبيوزير الخارجية الأمريكي

عرب وعالم11-7-2022 | 09:31

زار وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين، اليوم الإثنين اليابان؛ لتقديم التعازي في وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي.
وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) اليوم، أن بلينكن التقى رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو في العاصمة (طوكيو) لمدة عشر دقائق، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تأتي بناء على تعليمات تلقاها بلينكن من الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ لنقل التعازي نيابة عن حكومة الولايات المتحدة.
وقال بلينكن، خلال الاجتماع، إن شينزو آبي كان من مؤيدي التحالف الثابت بين اليابان والولايات المتحدة، مضيفا أنه كان يؤيد رؤية أن تكون منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومنفتحة كما أنه حقق إنجازات عظيمة في تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة والدول الأخرى ذات التفكير المماثل.
وصرح بلينكن للصحفيين، بعد الاجتماع، بأن الشعب الأمريكي يشعر بالخسارة مع الشعب الياباني، قائلا "أنا هنا لأن الولايات المتحدة واليابان أكثر من مجرد حلفاء .. نحن أصدقاء".
وأضاف بلينكين "في الفترة التي قضاها في منصبه، قام رئيس الوزراء شينزو آبي أكثر من أي شخص آخر برفع العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان إلى آفاق جديدة".
وتابع قائلا "إن شينزو آبي يتمتع بصفات نادرة .. رجل ذو رؤية لديه القدرة على تحقيق تلك الرؤية"، وأضاف "سنفعل كل ما في وسعنا لمساعدة أصدقائنا على تحمل عبء هذه الخسارة" لافتا إلى أنه أطلع كيشيدا على رسائل لعائلة شينزو آبي من الرئيس بايدن.
بدوره، أعرب كيشيدا عن خالص امتنانه للمشاعر الدافئة، التي أعربت عنها الولايات المتحدة، بما في ذلك زيارة بلينكين ومكالمة هاتفية من الرئيس بايدن.
وأوضح كيشيدا أنه كرئيس للوزراء لن يستسلم للعنف، مؤكدا أيضا أنه سيتبع خطى شينزو آبي وسيبذل جهودا؛ لتعزيز التحالف الياباني-الأمريكي.
تجدر الإشارة إلى أن آبي كان قد تعرض لإطلاق نار أثناء إلقائه كلمة خلال تجمع انتخابي في مدينة "نارا" غربي اليابان مؤخرا.. واعتقلت الشرطة اليابانية مشتبها به يبلغ من العمر 41 عاما بتهمة الشروع في القتل بعد إطلاق النار على الفور.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2