غدا.. المغرب يطلق الحملة الأولى للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي

غدا.. المغرب يطلق الحملة الأولى للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي التهاب الكبد الفيروسي س ،

عرب وعالم27-7-2022 | 19:17

يطلق المغرب الحملة الأولى للكشف عن التهاب الكبد الفيروسي "س"، خلال الفترة من غد الخميس، وحتى 28 ديسمبر القادم تحت شعار "مغرب بدون التهاب الكبد الفيروسى"سى" بمناسبة اليوم العالمى لالتهابات الكبد الفيروسية.
وذكرت وزارة الصحة المغربية فى بيان صحفي، اليوم الأبعاء، أن الحملة تهدف إلى إجراء 150 ألف اختبار كشف، كما سيتم التكفل بالأدوية المضادة لل التهاب الكبد الفيروسي “س” وتوفيرها على مستوى المراكز الاستشفائية فى كافة الأقاليم.
وقالت الوزارة: "تزامنا مع إطلاق الخطة الاستراتيجية المغربية لمكافحة التهابات الكبد الفيروسية 2022-2026 والتي من خلالها يلتزم المغرب من الحد من تسجيل الإصابات الجديدة والوفيات بنسبة 50% بحلول سنة 2026، فإن تنفيذ عمليات الكشف والتكفل بعلاج مرضى فيرس “س” سيساهم في تحقيق أهداف القضاء على هذا المرض ب المغرب بحلول عام 2030 ما يمكن من انقاذ 4000 شخص، ومنع 2300 حالة سرطان كبد مرتبطة بهذا المرض.
وأشارت إلى أن نسبة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي" سى" ، تسجل معدل 0.5 % بين عموم السكان، كما يقدر عدد المصابين بفيروس التهاب الكبد الفيروسي “س” المزمن ب 125.000 شخص.. معتبرة أن هذه النسبة تظل مرتفعة وسط الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2