مجموعة السبع تدين عمليات إعدام زعماء المعارضة فى ميانمار

مجموعة السبع تدين عمليات إعدام زعماء المعارضة فى ميانمارمجموعة السبع

عرب وعالم28-7-2022 | 13:55

أدان بيان مشترك لوزراء خارجية دول مجموعة السبع والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي عمليات الإعدام الأربعة التي نفذها المجلس العسكري في ميانمار.

وقال بيان على موقع الحكومة البريطانية الإلكتروني اليوم الخميس "نحن، وزراء خارجية مجموعة السبع من كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والممثل السامي للاتحاد الأوروبي ندين بشدة عمليات الإعدام الأربعة التي نفذها المجلس العسكري في ميانمار".

وأضاف البيان أن عمليات الإعدام هذه، وهي الأولى من نوعها في ميانمار منذ أكثر من 30 عامًا، وغياب المحاكمات العادلة تظهران ازدراء المجلس العسكري للتطلعات الديمقراطية الثابتة لشعب ميانمار.

وأوضح البيان أن الذين تم إعدامهم هم أعضاء بارزين في المعارضة الديمقراطية ومن بينهم الناشط الديمقراطي كياو مين يو (المعروف باسم "كو جيمي") والعضو السابق في البرلمان فاو زيار ثوا.

وأعربت المجموعة عن تعازيها لعائلات الضحايا الأربعة وعائلات العديد ممن قُتلوا أو اعتقلوا أو تعرضوا للتعذيب في ميانمار منذ أن استولى الجيش بشكل غير شرعي على السلطة في فبراير 2021.

وأضاف البيان أن مجموعة السبع مازالت تدين بأشد العبارات الانقلاب العسكري في ميانمار وتعرب عن قلقها العميق إزاء الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والإنساني وحالة حقوق الإنسان في البلاد.

ودعا البيان النظام العسكري إلى الإنهاء الفوري لاستخدام العنف والامتناع عن المزيد من عمليات الإعدام التعسفي والإفراج عن جميع السجناء السياسيين والمعتقلين تعسفيا وإعادة البلاد إلى المسار الديمقراطي.

وأعرب البيان عن مواصلة المجموعة لدعم جهود الآسيان ودعت الجيش القيام بعملية حوار شاملة مع مجموعة واسعة من المعارضة الديمقراطية من بين قضايا أخرى.

كما تواصل مجموعة السبع دعم جهود الأمم المتحدة وتشجع التنسيق الفعال بين المبعوث الخاص لرابطة أمم جنوب شرق آسيا والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ميانمار.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2