الإفتاء: "السبت" أول أيام شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد

الإفتاء: "السبت" أول أيام شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديداستطلاع

الدين والحياة28-7-2022 | 21:00

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن غدا الجمعة هو المتمم لشهر ذي الحجة لعام 1443 هجريًّا، وأن بعد غد السبت هو أول أيام شهر المحرم لعام 1444 هجريًّا، وبداية العام الهجري الجديد.

وذكرت دار الإفتاء - في بيان اليوم /الخميس/ - أنها "استطلعَت هلالَ شهرِ المحرم لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الخميس التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة وأربعين هجريًّا، الموافق الثامن والعشرين من شهر يوليو لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية".

أضافت أنه قد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر المحرم لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

على ذلك، أعلنت دارُ الإفتاءِ أن يومَ الجمعة الموافق التاسع والعشرين من شهر يوليو لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين هجريًّا، وأن يوم السبت الموافق الثلاثين من شهر يوليو لعام ألفين واثنين وعشرين ميلاديًا هو أول أيام شهر المحرم لعام ألف وأربعمائة وأربعة وأربعين هجريًّا".

وأعربت دار الإفتاء عن خالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، متمنية له دوام الصحة والعافية، معربة في الوقت ذاته عن خالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ - سبحانه وتعالى - أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

شهد الاحتفال بالعام الهجري الجديد الذي أقيم بمسجد السيدة نفيسة مساء اليوم: محافظ القاهرة خالد عبد العال - نائبًا عن رئيس الجمهورية - والدكتور محمد عبدالرحمن الضوينى وكيل الأزهر الشريف - نائبًا عن فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر - والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، والدكتور عبدالهادى القصبى شيخ مشايخ الطرق الصوفية ورئيس لجنة التضامن الإجتماعى بمجلس النواب، ولفيف من كبار المسئولين ورجال الدين وعلماء الأزهر .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2