ذكرى ميلاد رشدي أباظة.. لُقب بالدنجوان وتزوج ثلاث فنانات

ذكرى ميلاد رشدي أباظة.. لُقب بالدنجوان وتزوج ثلاث فناناتذكرى ميلاد رشدي أباظة.. لُقب بالدنجوان وتزوج ثلاث فنانات

ثقافة وفنون3-8-2022 | 00:32

تمر اليوم الذكرى الـ 96 على ميلاد النجم الكبير رشدي أباظة حيث وُلد في 3 أغسطس عام 1926 بالشرقية، وقدم للسينما العديد من الأعمال الإبداعية التي كانت وما زالت وستظل محفورة في ذاكرة السينما المصرية وقلوب محبيه.


ترصد «بوابة دار المعارف»، لمحات من حياته.


نشأته

ولد «رشدي سعيد إباظة»، في 3 أغسطس عام 1926 بالشرقية، نشأ في لـ أسرة متيسرة من أصول شركسية، وكان رشدي يتقن 5 لغات غير العربية وهما: الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والأسبانية، والإيطالية.


مسيرته الفنية

كانت بداية رشدي الفنبة عام 1949، من خلال فيلم «المليونيرة الصغيرة»، ثم توالت عليه بعد الأدوار الثانوية إلى أن جاءت انطلاقته الحقيقية عام 1958 خلال فيلم «امرأة في الطريق»، وحقق الفيلم نجاح كبير ومن هنا أصبح رشدي أباظة نجم صف أول إلى أن رحل.


أعماله

قدم رشدي أباظة خلال مشواره الفني العديد من الأفلام التي خلدت ذاكرة ، ومن أبرزهم: تمر حنة، في بيتنا رجل، صراع في الجبل، الحب الضائع، أولاد الشوارع، شيئ في صدري، سبع الليل، آه من حواء، ابنتي العزيزة، الزوجة 13، لا وقت للحب، حياة أو موت، وادي الملوك، عروس النيل، لمن تشوق الشمس، أين عقلي، اذكياء لكن أغبياء، عالم عيال عيال، الطريق، حكايتي مع الزمان، جميلة بوحيرد، صغيرة على الحب، شروق وغروب.

وشارك في مسلسلين، وهما: المارد، والصفقة.


حياته الأسرية

تزوج رشدي أباظة خمس مرات، وكانت أولى زيجاته من الفنانة تحية كاريوكا في 1952 واستمر زواجهما حتى 1955 ثم انفصالا.

وتزوج المرة الثانية من سيدة أمريكية عام 1954، وأثمر عن زواجهما ابنته الوحيدة «قسمت»، وانتهى الزواج بالانفصال عام 1959.


ثم تزوج من الفنانة سامية جمال عام 1962 وكانت تلك الزيجة هي الأطول في حياته، حيث استمر الزواج 17 عام إلى أن انفصالا عام 1977.

وكانت صباح هي الزوجة الرابعة، وبعد الانفصال تزوج من ابنة عمه نبيلة أباظة واستمر الزواج عامين ثم توفي رشدي أباظة.


وفاته

توفي النجم رشدي أباظة في 27 يوليو عام 1980، عن عمر ناهز 53 عامًا، متأثرًا بإصابته بمرض السرطان، رحل بعدما ترك إرث فني ضخم ما زال شاهد على موهبته الفريدة.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2