جوتيريش يقوم بزيارة إلى أوكرانيا وتركيا غدا

جوتيريش يقوم بزيارة إلى أوكرانيا وتركيا غداالأمين العام للامم المتحدة

عرب وعالم17-8-2022 | 12:37

أعلن المتحدث الرسمي للأمم المتحدة "ستيفان دوجاريك" أن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، سيتوجه غداً الخميس إلى أوكرانيا، ومن ثمّ إلى إسطنبول حيث سيطّلع على عمل مركز التنسيق المشترك في إسطنبول والذي تم إنشاؤه لتنفيذ مبادرة حبوب البحر الأسود.

و بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، قال "ستيفان دوجاريك" أن الهدف من الزيارة ولقاء الرئيسين الأوكراني والتركي، هو مراجعة طريقة عمل مبادرة حبوب البحر الأسود والتي تُعدّ تركيا جزءا منها، ومن المتوقع أن يعقد الأمين العام اجتماعا ثنائيا مع الرئيس زيلينسكي في مرحلة ما، لكن بعض التفاصيل لا تزال قيد الإعداد، بحسب المتحدث الرسمي.

وأشار "ستيفان دوجاريك" إلى أن هذه المبادرة هي جزء من صفقة تتضمن أيضا تسهيل تصدير الحبوب والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية.

و قال المتحدث الرسمي للأمم المتحدة ـ بشأن تغيّب روسيا عن اللقاءات إن الأمين العام أجرى "محادثة جيدة جدا" مع وزير دفاع الاتحاد الروسي مؤخراً، "تناولت المحادثات مبادرة حبوب البحر الأسود وكذلك الجزء الآخر من الاتفاق، وهو تسهيل تصدير الحبوب الروسية والأسمدة للأسواق العالمية." وشدد "دوجاريك" على أنها زيارة عمل مستمرة، ولذا قد تطرأ بعض التغييرات خلال الزيارة.

وعما إذا كان "جوتيريش" سيبحث خلال الزيارة مسألة محطة زابوروجيا للطاقة النووية أو إمكانية التوصل إلى وقف إطلاق النار أو اتفاق السلام، قال الناطق الرسمي:"بلا شك سيتم تناول العديد من القضايا؛ الصراع بشكل عام، والحاجة إلى حل سياسي لهذا النزاع. ليس لدي شك بإثارة قضية محطة الطاقة النووية وبعثة تقصي الحقائق وغيرها."

وأشار "دوجاريك" إلى أنه بالنسبة لمحطة الطاقة النووية، "لم يطرأ أي تغيير على موقفنا الذي صرّحنا به مؤخراً وهو أننا سنكون موجودين لدعم تنفيذ الوكالة الدولية للطاقة الذرية لولاياتها، ونحن على استعداد لدعمها من الناحية اللوجستية والأمنية من كييف."

أضف تعليق