«رغم فشل المحاولة» الهند تعزز قدرتها التنافسية الشاملة في مجال الفضاء

«رغم فشل المحاولة» الهند تعزز قدرتها التنافسية الشاملة في مجال الفضاءالاقمار الصناعية

أكدت دورية "ذا ديبلومات" الأمريكية أن الهند تسجل حضورًا لافتًا في مجال الفضاء العالمي، رغم فشل محاولة المهمة الهندية الأخيرة لإطلاق أقمار صناعية صغيرة إلى الفضاء أغسطس الجاري، إلا أن قدرتها التنافسية الشاملة في مجال الفضاء تتعاظم.

وأوضحت الدورية المتخصصة في الشئون الآسيوية، أن صاروخ الإطلاق (SSLV) الذي صممته وكالة الفضاء الهندية يحمل خيارات أكثر كفاءة نظرًا لتكلفته المنخفضة، ووقت دورانه المختصر، والمرونة لاستيعاب أقمار صناعية متعددة، ولا يحتاج سوى الحد الأدنى من متطلبات البنية التحتية للإطلاق، ويستغرق 3 أيام و6 أشخاص لكل يعمل.

وكشفت الدورية في تقرير لها أن الهند أطلقت أحدث صاروخ لها، وهو مركبة إطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة ، والتي فشلت وكانت تحمل قمرين صناعيين أحدهما قمرًا صناعيًا للاستشعار البصري عن بعد بدقة عالية، بينما يهدف القمر الصناعي الآخر لقياس الإشعاعات.

وأكدت أن وكالة الفضاء الهندية سوف تجدد محاولة إطلاق الصاروخ والاقمار الصناعية خلال نوفمبر القادم، إذ يعد صاروخ الإطلاق (SSLV) يعمل بشكل جيد وإنجازًا بحد ذاته، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا كان إطلاقه الأول.

وذكرت الدورية، أن الوكالة تنظر إلى صاروخ الإطلاق (SSLV) كخيار ليس فقط للهند، ولكن أيضًا لعملاء إطلاق الصواريخ من جميع أنحاء العالم، إذ تتوقع أن تستقبل طلبات بـ 20 صاروخا، وسط توقعات بتحقيق الهند حضوراً في قطاع الفضاء، ولدى الهند بالفعل مجموعة من الصناعات التي تعمل معًا مما يمكن أن يزيد من القدرة التنافسية الشاملة للهند.

أضف تعليق