في ذكرى ميلاده.. عزت أبو عوف من الطب إلى الفن

في ذكرى ميلاده.. عزت أبو عوف من الطب إلى الفنعزت أبو عوف

ثقافة وفنون21-8-2022 | 10:50

تحل اليوم الأحد، الذكرى الـ 74 لميلاد الفنان الدكتور عزت أبو عوف ، واسمه الحقيقى ، «محمد عزت أحمد شفيق أبو عوف»، والمولود في 21 أغسطس عام 1948، ب حى الزمالك بمحافظة القاهرة، والده الملحن الراحل أحمد شفيق أبو عوف، الرئيس السابق لـ معهد الموسيقى العربية.

تمكن الفنان عزت أبو عوف ، بقدرته على تقديم العديد من الأعمال الفنية البارزة على مستوى السينما والتليفزيون، وتميز بأدواره المؤثرة، على الرغم من كونه لم يكن النجم الأول، لكنه حصد العديد من التفاعلات.

شارك في تقديم البرامج الحوارية والمسابقات، من بينها «برنامج المسابقات هرم الأحلام ، تقديم برنامج «القاهرة اليوم» بصحبة عدد كبير من الإعلاميين.

التحق عزت أبو عوف ، بكلية الطب جامعة الأزهر، بناءً على رغبة والده وحلمه في رؤيته بـ البالطو الأبيض.

امتهن الطب، تخصص قسم «النساء والتوليد» لمدة 5 سنوات بعد تخرجه، ولحبه الشديد للموسيقى، إتجه للدراسة بمعهد الكونسرفتوار، «المعهد العالى للموسيقى»، بجانب زميله الموسيقار عمر خيرت.
بدأ العمل مع العديد من الفرق الموسيقية، من بينها،«البتى شاه، البلاك كوتس و تميز بكونه أمهر عازف على الأورج».

جمع عزت أبو عوف بين «مهنة الطب وهواية الموسيقى»، قائلاً في تصريحات تليفزيونية، أن الدراسات العليا التى حصل عليها، بــ «زمالة كلية الجراحين الملكية فى النساء والتوليد»، تحت عنوان «تأثيرالموسيقى فى تخفيف آلام الولادة»، ونجح في تطبيقها عملياً خلال متابعته حالة السيدات خلال حملهن بعيادته الخاصة، بحرصه الدائم على سؤالهن، حول «الأغنية المفضلة لهن» وتشغليها للسيدة خلال لحظات الولادة، مؤكداً، أن سماع الموسيقى المفضلة، تساعد على تخفيف آلام الولادة بشكل كبير.

وأوضح تشاؤم عدد كبير من الأزواج، خلال عمليات المتابعة وإجراء عمليات الولادة لزوجاتهم، بسبب ولادة أكثر من 200 بنت على يديه من خلال متابعة حملها، ولم تلد زوجة تابعت حملها ذكراً».
أسس عزت أبو عوف ، مع أخواته البنات، «منال وميرفت ومها»، فرقة «فور إم»، وكان أول عرض قدمته خلال «مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي».

وقدمت الفرقة عدة ألبومات فنية، ووضعت الموسيقى التصويرية، أبرزها، مسرحية «الدخول بالملابس الرسمية».

لحن أغنية «حسن اللول»، والموسيقى التصويرية لمسلسل «ميزو» بطولة سمير غانم و فردوس عبد الحميد.

لم تكمل الفرقة مشوارها الفني، لزواج شقيقاته واحدة بعد الأخرى، حتى تفرغ الفنان عزت أبو عوف وشقيقته مها للتمثيل.
اقتحم عزت أبو عوف ، عالم التمثيل وشارك بدوره الصغير، خلال فيلم، «آيس كريم في جليم» بطولة الفنان عمرو دياب، وقدم نحو 200 عملاً فنياً متنوعاً ما بين السينما والتليفزيون، ولقب فى الوسط الفنى بالعديد من الألقاب من بينها، «البرنس، جنتل السينما وأخو البنات»، وتم إختياره رئيساً لإدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في عام 2006 و لمدة 7 سنوات.

من أشهر أفلامه «إشارة مرور، بخيت وعديلة، ليلة ساخنة، أسرار البنات، طيور الظلام، اضحك الصورة تطلع حلوة وفيلم بنات وسط البلد».

وقدم العديد من الأعمال الدرامية من بينها، «زيزينيا، هوانم جاردن سيتي، أوبرا عايدة، العمة نور، عباس الأبيض في اليوم الأسود» وغيرها من الأعمال.

نجح الدكتور عزت أبو عوف ، فى إكتشاف المطرب تامر حسنى ، ومساندته في بداياته الفنية للظهور، من خلال تقديم أجزاء فيلم «عمر وسلمى»، بطولة تامر حسنى ومى عز الدين.

شارك الفنان عزت أبو عوف ، بالعديد من الأعمال الفنية المتنوعة ما بين السينما والتليفزيون، تخصص أدوار الشر، من بينها، «فيلم واحد من الناس، الرجل الآخر، العائلة والناس، بخيت وعديلة وحسن اللول»

تزوج الفنان عزت أبو عوف من السيدة «فاطيما»، وتعرف عليها وهى تبلغ الـ 15 من عمرها، ويبلغ «19 عاماً»، وتزوجها وعمره 23 عاماً، واصفاها بـ «ملاك نازل من السماء»،أنجبا ابنتهما الوحيدة ، «المخرجة الشابة مريم أبو عوف».

و كشف الفنان عزت أبو عوف، تحمل زوجته «فاطيما» معه الكثير لكونه متقلب المزاج، لكنها لم تشتكى منه يوماً خلال الـ 37 عاماً فترة زواجهما وشعر بحزن شديد بعد رحيلها، تسببا في دخوله مستشفى الأمراض العصبية.

وتزوج الفنان عزت أبو عوف ، الزيجة الثانية، من أميرة مديرة أعماله عام 2015.

توفى الفنان عزت أبو عوف ، في 1 يوليو عام 2019، بعد صراع مع المرض، بإحدى مستشفيات المهندسين بالقاهرة، نتيجة تعرضه لأزمة قلبية حادة عام 2015، بعد وفاة زوجته فاطيما.

أضف تعليق