معيط: 100 مليار جنيه فائض أولى فى الموازنة العامة ٢٠٢١/ ٢٠٢٢

معيط: 100 مليار جنيه فائض أولى فى الموازنة العامة ٢٠٢١/ ٢٠٢٢معيط: 100 مليار جنيه فائض أولى فى الموازنة العامة ٢٠٢١/ ٢٠٢٢

اقتصاد29-8-2022 | 14:29

كشف د. محمد معيط وزير المالية أن الايرادات العامة نمت خلال العام المالى ٢٠٢١/ ٢٠٢٢ بنحو ١٩.٦% بما يسهم فى تحقيق استقرار مالى وتحسن فى أداء الموازنة، مدفوعة بنحو فى الإيرادات الضريبية بنحو ١٩.٤%.

وتقدم د. معيط خلال المؤتمر الصحفى المنعقد فى وزارة المالية حول أداء المالية العامة، بالشكر لكل العاملين في المصالح الايراية سواء الضرائب أو الجمارك على نما يبذلوه من جهود لتحقيق معدلات نمو ملموسة فى الحصيلة السنوية.

وقال الوزير إن النمو في الإيرادات العامة ترتب عليه تحقيق فائض أولى ١٠٠ مليار جنيه بنسبة ١.٣%، وتحقيق تراجع واضح في العجز الكلى من ٦.٨% عام ٢٠٢٠/ ٢٠٢١ إلى نحو ٦.١% العام المالى ٢٠٢١/ ٢٠٢٢.

وأضاف أنه من واقع الأرقام أن الناتج المحلى الإجمالي زاد بنحو ٦ أضعاف الناتج المحلى مقارنة بعام ٢٠١٠، واكبر معدل نمو حقيقى فى ٢٠٠٩/ ٢٠١٠ كان فى حدود ٥.٨% ثم كان التراجع والتدهور فى خدمات المواطنين خاصة مع زيادة النمو السكاني.

ولفت وزير المالية إلى أن الفترة من ٢٠١٠ حتى ٢٠١٣ ثم عادت الأمور إلى التحسن بدء من ٢٠١٤ بدأنا نرجع مرة أخرى الى معدلات نمو تقترب من ٥% حتى كانت جائحة كورونا التى أثرت سلبا على النمو الحقيقي ورغم ذلك حققنا ٦.٦% نمو هذا العام.

أضف تعليق