«حدائق العاصمة» سكن كل المصريين

«حدائق العاصمة» سكن كل المصريينالاسكان

لم يعد بناء المدن السكنية الذكية فى الجمهورية الجديدة، قاصرا على شركات التطوير العقاري، التى تدعى قدرتها على إنشاء مدن عالمية على أرض مصرية، ولم يعد حلم الحصول على وحدة سكنية فى مدن الجيل الرابع قاصرا على فئة بعينها من أصحاب رؤوس الأموال، فى الجمهورية الجديدة أيضا لم يستغرق بناء أجمل وأرقى المدن أكثر من عام ونصف، وهى فترة زمنية لا تقدر عليها كبرى الشركات، نتحدث هنا عن أول مدينة لـ «كل المصريين» وهى مدينة حدائق العاصمة الجارة الأولى للعاصمة الإدارية الجديدة فإلى تفاصيل هذه المدينة.

فى الامتداد الشرقى لمدينة بدر، وتحديدا شرق الطريق الإقليمى قررت وزارة الإسكان بناء 26976 وحدة سكنية بواقع 1124 عمارة ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي، وكان ذلك عام بدايات عام 2020 وبعد عدة أشهر أعلن المهندس عمار مندور رئيس جهاز مدينة بدر وقتها، إن نسبة التنفيذ حاليًا بلغت 17%، وكانت النسبة المستهدفة 12%، بما يتجاوز النسبة المُستهدفة بـ 5 %، موضحاً أن نسبة التنفيذ فى هذا الموقع كانت فى أواخر شهر فبراير 2020 أقل من 3%، وأن جهاز المدينة يسابق الزمن من أجل الانتهاء من تنفيذ تلك الوحدات على أعلى مستوى من التشطيب لتسليمها لمستحقيها.

بعد 6 أشهر من بناء الوحدات السكنية أطلق عليها اسم «منطقة حدائق العاصمة» وكانت تبعيتها لمدينة بدر.

الحكومة فى الحدائق

فى إطار متابعته للمشروعات السكنية، قام الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بأول زيارة لمدينة حدائق العاصمة، ووفقا لما ذكره مدبولي، خلال جولته بتاريخ 19 سبتمبر 2020، أشار إلى أن مشروعات الإسكان فى منطقة الحدائق بدأت منذ أبريل من ذات العام، وقبل أن يصدر قرار إنشاء المدينة.

وأوضح أن التوجه إلى إنشاء مدينة حدائق العاصمة، جاء بعد ازدياد حجم التوسع العمرانى بمدينة بدر، وشبه استنفاد مساحات الأراضى التى تسمح بتوسعات جديدة، فكانت مدينة حدائق العاصمة، هى امتداد مدينة بدر.

القرار الجمهوري

بعد أن ظهرت ملامح المشروعات السكنية بمنطقة الامتداد الشرقى لمدينة بدر، صدر القرار الجمهورى من رئيس الجمهورية رقم 640 لسنة 2020، بإنشاء مدينة «حدائق العاصمة» لتنفصل تماما عن مدينة بدر، تقع المدينة الجديدة شرق مدينة بدر، على مساحة تقدر بنحو 33 ألف فدان يحدها من الغرب الطريق الإقليمي، ومن الشرق طريق السويس من كيلو 56 إلى كيلو 75، ويحدها من الشمال خط سكة حديد ومن الغرب طريق التل الكبير.

وتعد مدينة «حدائق العاصمة» أول مدينة جديدة على بعد عشرات الكيلو مترات من مدينة العاصمة الإدارية الجديدة.

سكن كل المصريين

فيما يتعلق بمحور الوحدات السكنية بمدينة حدائق العاصمة، يقول الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، إنه تم وجارٍ تنفيذ 61518 وحدة سكنية لمحدودى الدخل «إسكان اجتماعي»، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية سكن ل كل المصريين لمنخفضى الدخل، بجانب إسناد وطرح وتخطيط 22104 وحدات أخرى بالمشروع، إضافة إلى وحدات متوسطى الدخل والمشروعات الخدمية.

ويذكر أن الوحدات السكنية التى يجرى تنفيذها فى «مدينة حدائق العاصمة»، تمثل نحو 24% من إجمالى الوحدات التى أعلنت طرحها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للحجز، ابتداء من أول نوفمبر 2020، والبالغ عددها 125 ألف وحدة إسكان اجتماعى ومتوسط؛ والتى سيتم تسليمها بعد 36 شهرا، بحسب إعلان الوزارة فى هذا الصدد.

وتأتى الوحدات السكنية التى أعلنت طرحها وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية للحجز فى نوفمبر، المشار إليه، ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتنفيذ وإنشاء 250 ألف وحدة سكنية، خلال الفترة المقبلة.

السر فى التنفيذ

المهندس كمال بهجات مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية، يشير إلى أنه تم الوقوف على كافة العقبات والتحديات لدفع الأعمال، بمدينة حدائق العاصمة، بجانب مطالبة الشركات المنفذة للأعمال بتقديم جدول زمنى مكثف للانتهاء من المشروعات الجارى تنفيذها بالمدينة، تنفيذا لتوجيهات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وأشار إلى أن الوزير كان وما زال يشدد على ضرورة المتابعة الدقيقة والميدانية لدفع العمل بالمشروعات الجارى تنفيذها للانتهاء من التنفيذ فى التوقيتات المحددة. مع مراعاة معايير الجودة والكفاءة فى التنفيذ، لا سيما بالمشروعات القومية لتحقيق أسرع استفادة للمواطنين.

محدودى الدخل

يظن البعض أن مدينة حدائق العاصمة وما تحويه من روعة فى التخطيط وتنسيق المواقع لفئة القادرين ماديا أو كما يقال صراحة

«للى معاه فلوس» ولكن الحقيقية عكس ذلك تماما، فكل الوحدات التى تم وما زال يتم تنفيذها لشرائح محدودى الدخل أو بمعنى أصح وحسب توجيه الرئيس فهى «سكن كل المصريين».

المهندس عادل عبد العزيز رئيس جهاز مدينة حدائق العاصمة أشار إلى وجود 30 ألف وحدة يتم تنفيذها لمحدودى الدخل وأن نسبة الإنجاز بها وصلت إلى 90%، فضلا عن وجود 32 ألف وحدة تم حجزها، ووصلت نسب الإنجاز إلى 65%، مشيرا إلى أنه جارٍ تجهيز 5000 وحدة سكنية لمتوسطى الدخل، سيتم العمل فى إنشائهم.

وأوضح عبد العزيز أن حجم استثمارات الـ29 ألف وحدة تقدر بنحو 7.5 مليارات، أما المرحلة الثانية، فإن إجمالى عدد وحداتها يبلغ 32 ألف وحدة باستثمارات 85 مليار جنيه بنسب تنفيذ 35%.

وبدأت الحياة

المنطق والواقع الذى اعتدنا عليهما يؤكد إن استحالة السكن أو العيش فى مدينة لم يمر على إنشائها العامين، ولكن هذا المنطق وهذا الواقع تحطم على أعتاب الجمهورية الجديدة فبينما كانت عجلة إنشاء الوحدات السكنية تدور كان جهاز المدينة يخطط وينفذ جميع المشروعات الخدمية التى يحتاجها السكان وكانت المفاجأة فى إعلان مدينة حدائق العاصمة فتح أبواب الحياة بالمدينة حيث أكد رئيس الجهاز المهندس عادل عبد العزيز على البدء فى التسكين داخل 5 آلاف وحدة بعد تم توصيل المياه والصرف والكهرباء والغاز، وبعد احتفال قيادات الجهاز أيضا بإشعال أول عين بوتاجاز، والتأكد من كافة معايير جودة الخدمة وجودة الحياة.

المهندس عادل عبد العزيز رئيس جهاز مدينة حدائق العاصمة، أكد أيضا أن المدينة أتاحت للمواطنين الخدمات الضرورية مثل الأسواق التجارية، ودور الحضانة، والمدارس، ومخبز العيش والملاعب الثلاثية الخماسية.

جرى الاهتمام بجودة الحياة للمواطن وتنسيق المواقع والأشجار، وكل الخدمات وكل مقومات الحياة، الخدمات التعليمية، والصحية، والترفيهية، بالإضافة إلى جودة الحياة بين النظافة والجمال.

وأشار عبد العزيز إلى أن وزارة الإسكان كانت ومنذ البداية تركز على إظهار جمال المدينة من خلال تنسيق الموقع و الأشجار لتقديم أفضل جودة حياة للمواطنين، فضلا عن اهتمام جهاز المدينة بإتمام أعمال المرافق المتكاملة من صرف وغاز ومياه وكهرباء، حتى يشعر المواطن بأنه فى مدينة متكاملة الخدمات، وحتى لا يشعر بفارق بين المكان الذى كان يعيش فيه والأخر المنتقل إليه حديثا المدينة وعلى الرغم من حداثتها وعدم الانتهاء من كامل المشروعات إلا أن بها عدد 2 نادى حكومى كمتنفس للمواطنين فى الإسكان الاجتماعي، فضلا عن تخصيص 5 آلاف فدان لبناء كمباوند خاص بكبرى شركات التطوير العقاري، وهناك بالمدينة منطقة صناعية متكاملة فى المدينة على حوالى 3500 فدان، يقام عليها مختلف الصناعات الخفيفة والثقيلة والورش، وجارٍ التخطيط للعمل والبدء فيها بداية من العام القادم 2023.

أضف تعليق