نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عفت أديب: أطالب الرئيس القادم بخلق آلية لتشجيع الابتكار وتفعيل مراكز الدراسات وأفضله ذو خلفية عسكرية

نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عفت أديب: أطالب الرئيس القادم بخلق آلية لتشجيع الابتكار وتفعيل مراكز الدراسات وأفضله ذو خلفية عسكريةنائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة عفت أديب: أطالب الرئيس القادم بخلق آلية لتشجيع الابتكار وتفعيل مراكز الدراسات وأفضله ذو خلفية عسكرية

*سلايد رئيسى23-2-2018 | 16:31

- آداء الحكومة فقير و البرلمان ليس علي قدر مصر ولا يوجد لدينا أحزاب سياسية حقيقية. - أنا مستقل لا أنتمي إلي حب مصر أو تيار الإستقلال في نقابة المهندسين - أفكر في ممارسة العمل البرلماني في الإنتخابات البرلمانية القادمة. - عظيمة يا مصر وحق بلادك أغنياتي المفضلة وأشجع فريق الزمالك. كتب: حسام مصطفى فى حواره مع "دار المعارف" أكد اللواء عفت أديب عضو مجلس نقابة المهندسين ونائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إن الرئيس السيسي قد قام بإنشاء العديد من المشروعات الناجحة في فترة وجيزة أهمها مشروع محطة تحلية المياه بالعين السخنة بمعدل إنتاج ما يقرب من ١٦٤ ألف متر مكعب في اليوم والمحطة النووية في الضبعة بالإضافة إلي الشبكة القومية للطرق بما يزيد عن أربعة آلاف كيلو متر وأهمها محور روض الفرج ، كذلك الأنفاق التي تربط سيناء بكل من الوادي والدلتا.

مطالب للرئيس القادم

وعن مطالبه للرئيس القادم أعرب أديب أنه يجب خلق آلية لتشجيع الإبتكار وتفعيل مراكز الدراسات كما يجب الإهتمام بدراسة وتنفيذ العديد من المشاريع القيمة كتطوير النقل النهري لفتح جسر تجاري بين مصر والدول المطلة علي نهر النيل وصولاً إلي منابع النهر، والمشروع يتطلب تطوير المراسي الخاصة بالصنادل والمراكب المخصصة لذلك وتوفير كافة المعدات اللازمة لتسهيل وإنجاح عملية النقل من أوناش وثلاجات مخصصة لنقل اللحوم والخضروات علي متن المراكب والصنادل ويؤكد أديب أن هذا المشروع من أنجح المشروعات التي ستعمل علي تخفيض أسعار العديد من المنتجات الصناعية والغذائية وتسهيل حركة المرور مع توطيد العلاقات السياسية والتجارية بين بعض الدول الأفريقية وخلق فرص عمل جديدة بالإضافة إلي تغيير ثقافة سوق النقل بمصر. كما يجب الإهتمام بمشروع ترشيد مياه الري وتطويرها من الري بالغمر إلي الري بالتنقيط مع استحداث نوع جديد من أنواع السياحة وهو سياحة المسنين وأشار أديب أن هناك العديد من الدول المنتشرة في أنحاء العالم المختلفة والتي تعاني من إرتفاع عدد المسنين بها مع عدم وجود من يرعاهم لاختلاف الثقافات في العلاقات الأسرية عن ثقافة العرب، والإهتمام بمثل هذا النوع من السياحة سوف ينمي الإقتصاد المصري ويفتح فرص عمل جديدة لبعض العاطلين وينشط كل الفئات العاملة ويمكن تنفيذ هذا المشروع بإنشاء منتجعات سياحية تصلح لإقامة المسنين بها بشكل جذاب لتلك الفئة العمرية.

أداء الحكومة

وعن آداء الحكومة أشار أديب إلي أن هذا الآداء فقير وأن كل ما تم من إنجازات يرجع فضله إلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتوجيهات من الرئيس السيسي ، أما عن وزارة الصناعة فليس لها أي وجود حقيقي علي أرض الواقع و لا تقوم بدورها التنظيمي للنهوض بقطاع الصناعة، وقد رشح كل من حمدي سليمان أو مختار عبد اللطيف لتولي حقيبة وزارة الصناعة لخبرتهما الواسعة في هذا المجال. وأضاف أديب أن البرلمان ليس بقدر مصر ويحتاج إلي التطوير وأفصح عن رغبته في خوض تجربة الترشح في الانتخابات البرلمانية القادمة و عن آداء الأحزاب السياسية أفاد سيادته بأنه لا يوجد وجود حقيقي للأحزاب السياسية في الشارع المصري.

المؤسسة العسكرية

وفيما يخص الفارق فى العمل بين القوات المسلحة والقطاع المدني، أشار أديب أن المؤسسة العسكرية هي مؤسسة شديدة التنظيم وتمارس الديمقراطية في إتخاذ القرار حيث يجتمع القائد بمستشاريه لعرض القرار ودراسة إيجابياته وسلبياته قبل تطبيقه كما أنها مؤسسة تهتم بالتدريب وتقدر قيمة الوقت ولا تعتمد علي فرد إنما تعتمد علي جميع أفراد المؤسسة، ومن يتقدم للإلتحاق بها يقدم روحه فداءاً للوطن ويبذل كل الجهد للحفاظ عليه ،وتقوم المؤسسة العسكرية بالأعمال المدنية عندما يعجز القطاع المدني عن القيام بذلك، أما العمل المدني فيتمتع بقدر كبير من الحرية وينقصه التنظيم بين جهات متعددة لإنجاز الأعمال الموكل بها.

سيارة مصرية

وعن رأيه في اقتراح البعض بضرورة إنتاج سيارة مصرية الصنع بنسبة مئة بالمئة أضاف أديب أن هذا المشروع غير منطقي وبدلاً من ذلك يجب التركيز علي إنشاء المصانع المغذية لهذا المجال وتصدير منتجاتها لمختلف دول العالم، وذلك بالتعاون بين وزارة الصناعة ونقابة المهندسين لتنظيم ودراسة أهم المشروعات التي تخدم هذا القطاع حتي نحصل علي سيارة مصرية الصنع في حدود ٨٠٪. وأشار إلي أنه يوجد بمصر بعض المصانع المهمة في تصنيع بعض مكونات السيارات كمصنع جريش للزجاج ومصنع تصنيع ضفيرة السيارة ببورسعيد. انتخابات النقابة أما عن انتخابات نقابة المهندسين التى تجرى اليوم الجمعة (يوم نشر هذا الحوار) أفاد أديب عضو مجلس الإدارة الحالي أنه قد ترشح في الإنتخابات لعضوية المجلس الجديد المزمع عقدها يوم الجمعة ٢٣ فبراير بمقر النقابة. وسألته "دار المعارف" عن رأيه في "تيار حب مصر" المشارك فى الانتخابات فقال: إنه علي علاقة جيدة بعدد من أعضاء هذا التيار وجميعهم من الأفاضل (حسب وصفه) ولكنه لا يستطيع أن يجزم بقدرتهم من عدمه تحمل مسئولية النقابة في المرحلة القادمة.

وعن آداء النقابة الحالي

أشار إلي أنه قد حدث تحالف بين كل من تيار الاستقلال ومهندسي مصر المستقبل في إنتخابات الدورة الماضية ولكن نظراً لتزايد الخلافات بين هذين التيارين لم تحصل النقابة علي إنجازات كافية وأهم الإنجازات للمرحلة السابقة هي إنشاء مستشفي للمهندسين ونادي بستة أكتوبر وزيادة ضئيلة للمعاش. وأهاب أديب بالسادة الأعضاء بالتوجه للإدلاء بأصواتهم والإطلاع الدقيق علي البرامج الإنتخابية لتمييز البرامج الحقيقية والتي يمكن تنفيذها علي أرض الواقع من الوعود الوهمية، أما عن برنامجه الإنتخابي وما ينتوي أن يقدمه الفترة القادمة هو السعي الجاد لتفعيل دور النقابة الإستشاري حتي تصبح الإستشاري الأول للدولة مع الإهتمام بالدراسات البناءة لتنمية قطاع الصناعة وتحسين أوضاع السادة الأعضاء. الرئيس القادم وعن انتخابات الرئاسة القادمة، أكد أديب أنه يفضّل انتخاب رئيس ذو خلفية عسكرية نظراً لوضع مصر الإقليمي والجيوستراتيجي مع إعداد كوادر مدنية حقيقية وتنمية دور الأحزاب في الفترة القادمة وتوجيه تلك الكوادر لدراسة الأمن القومي والإلتحاق بدورات كلية الدفاع المدني لتنمية قدرات تلك الكوادر وتأهيلهم لتحمل مسئولية حكم مصر في المستقبل. مثله الأعلى وعلي الصعيد الشخصي أفاد أديب بأن مثله الأعلي في الحياة هو والده وهو الشخصية الملهمة التي علمته الإستقلال والقدرة علي اتخاذ القرار وهو شخصية عقلانية يهوي جمع الطوابع وقراءة التاريخ والفن، مشيرا إلى أن أحب الأغنيات إلي قلبه هى أغنية "حق بلادك" التى تشدو بها كوكب الشرق أم كلثوم، وأغنية "عظيمة يا مصر" لوديع الصافي، وفيلمه المفضل هو الفيلم الأمريكي "الخلاص من شاوشانك" الذي أنتج عام ١٩٩٤ من تأليف ستيفن كينج وبطولة مورجان فريمان وبوب جنتون وكلانسي براون.
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2