فوائد وأضرار عصير الرمان.. تعرّف عليها

فوائد وأضرار عصير الرمان.. تعرّف عليهاعصير رمان

منوعات4-9-2022 | 12:40

تتعدد وتتنوع طرق تقديم عصير الرمان ويتميز بفوائد كثيرة وأيضا بعض الأضرار وهناك أبحاث كبيرة حول الفوائد الصحية لعصير الرمان، سنعرضها خلال السطور التالية..


1- فوائد عصير الرمان للقلب

قد يكون عصير الرمان قادرًا على خفض ضغط الدم وتحسين عوامل الخطر الأخرى لارتفاع ضغط الدم ، وفقًا لمراجعة بحثية نُشرت في بحوث الهندسة الطبية الحيوية المتقدمة.

قام مؤلفو الدراسة بتحليل البيانات من القوارض، في المختبر، وعدد أقل من الدراسات البشرية. وخلصوا إلى أن شرب عصير الرمان يحسن ضغط الدم، ويخفض نسبة الكوليسترول الضار، ويقلل من مستويات الدهون الثلاثية.


وقد أبلغت دراسات أخرى عن نتائج مماثلة. استعرضت مراجعة بحثية نُشرت فى عدد 2018 من مجلة قيود فى علم الأدوية أدلة أكثر حداثة. خلص مؤلفو الدراسة إلى أن عصير الرمان قد يقدم فوائد لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين ومرض الشريان التاجي وأمراض الشرايين الطرفية.

لكن الخبراء فى المعاهد الوطنية للصحة متفائلون بحذر فقط، مشيرين إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث قبل التأكد من أن الفاكهة يمكن أن تقلل من علامات الإصابة بأمراض القلب.

2- فوائد عصير الرمان للالتهاب

تقول المعاهد الوطنية للصحة إن عصير الرمان قد يساعد في درء الالتهابات. تشير الوكالة إلى دراسة أجريت عام 2012، حيث كان مرضى غسيل الكلى يدخلون بشكل أقل إلى المستشفيات بسبب العدوى وكان لديهم علامات التهاب أقل مقارنة بالمرضى، الذين حصلوا على دواء وهمي.

بالإضافة إلى ذلك، اقترح تعليق علمي نُشر فى مجلة التغذية أن الرمان قد يكون مفيدًا فى إدارة الحالات بما في ذلك مرض التهاب الأمعاء والأمراض الالتهابية المزمنة الأخرى. أضاف مؤلفو الدراسة، مع ذلك، أن هناك حاجة لتجارب بشرية أكبر وأكثر تحديدًا.

3- فوائد عصير الرمان للأسنان

هناك أدلة محدودة تشير إلى أن عصير الرمان قد يساعد في التحكم في ترسبات الأسنان، في الدراسة الصغيرة، تم تعيين 30 شخصًا، إما لشطف الأسنان ب الرمان أو شطف الأسنان بالمطهر أو الماء لمدة أربعة أيام.

في نهاية الدراسة، وجد الباحثون أن محلول الرمان يعمل تمامًا مثل المحلول المطهر دون أي آثار ضارة. أيضا، يمنع عصير الرمان نمو مسببات الأمراض، التى ثبت أنها تساهم في التهاب اللثة.

- أضرار عصير الرمان


من المحتمل أن يكون عصير الرمان آمنًا لمعظم الناس عند تناوله بكميات نموذجية، لكن هناك بعض الأشخاص، الذين يجب أن يتوخوا الحذر.

قد يعاني الأشخاص الذين لديهم حساسية من الرمان من الحكة والتورم وسيلان الأنف وصعوبة التنفس.


بالإضافة إلى ذلك، هناك قلق في المجتمع الطبي بشأن التفاعلات الدوائية لدى الأشخاص، الذين يستهلكون عصير الرمان.

تفاعل عصير الرمان مع دواء الكوليسترول

يشير تقرير نُشر في عدد 1 سبتمبر 2006 من المجلة الأمريكية لأمراض القلب إلى أن الرمان قد يتفاعل مع الأدوية الشائعة.

كان رجل يبلغ من العمر 48 عامًا يتناول 10 مليغرام من دواء (إيزيتيميب) يوميًا و 5 مليغرام من دواء (روسوفاستاتين) كل يوم لمدة 17 شهرًا. يستخدم كلا الدواءين لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

بدأ بشرب عصير الرمان (200 مليليتر مرتين أسبوعياً) وتم إدخاله إلى الطوارئ بعد ثلاثة أسابيع بسبب ألم في الفخذ وارتفاع مستوى الكرياتين كيناز في الدم، كلاهما من أعراض انحلال الربيدات، وهي حالة خطيرة تؤدي إلى انهيار ألياف العضلات وقد تؤدي إلى الفشل الكلوي.

ينتمي روزوفاستاتين إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات اختزال HMG-CoA – المعروفة باسم الستاتينات. من المعروف أن عصير الجريب فروت يزيد من خطر الإصابة بالاعتلال العضلى الناجم عن الستاتين، ولكن حتى الآن، لم يكن هناك سوى القليل من المعلومات حول ما إذا كان عصير الرمان قد يفعل الشيء نفسه.

من المعروف أن عصير الرمان وعصير الجريب فروت يعملان على منع أنظمة إنزيم (السيتوكروم P450 3A4) في الأمعاء. عن طريق تثبيط هذه الإنزيمات، قد تزيد العصائر من مستويات الدم للعديد من الأدوية.

أضف تعليق

إعلان آراك 2