بعد تكرار حوادث الحرائق.. المطالبة بتفعيل «الكود المصرى» وتحديث منظومة اشتراطات السلامة المدنية

بعد تكرار حوادث الحرائق.. المطالبة بتفعيل «الكود المصرى» وتحديث منظومة اشتراطات السلامة المدنيةالمحاسب محمد مجدى عفيفى، رئيس حزب الأحرار الدستوريين

محافظات8-9-2022 | 14:29

طالب المحاسب محمد مجدى عفيفى، رئيس حزب الأحرار الدستوريين، الجهات الادارية المعنية بالمحليات بتفعيل الكود المصرى للحريق خاصة بعد تكرار حوادث الحرائق التي انتشرت فى الآونة الأخيرة في عدد كبير من المحافظات وآخرها منطقة محرم بك في الاسكندرية مساء أمس وتفحم الشقة بالكامل .

وشدد "عفيفى"، في بيان له الخميس، على ضرورة تحديث منظومة الالتزام باشتراطات السلامة المدنية، أثناء استخراج التراخيص من الأحياء ، وذلك بهدف الحد من الحرائق والقضاء عليها، مشددا على أن ذلك لن يحدث الا بوجود " الكود المصرى للحريق"، الذى يتناول اعتبارات الوقاية من الحريق، والتي يجب أن تراعى في تصميم المبنى، ويضم مجموعة المتطلبات والمحددات والمعايير التي يجب أن يراعيها المصمم، وبصفة خاصة المصمم المعماري لتحقيق هذه الاعتبارات.

ولفت الى أن الكود المصرى للحريق اصبح ضرورة حتمية لمنع تكرار الحرائق، خاصة وأنه يتضمن الاشتراطات الواجبة للوقاية من الحريق - الموقع - الاعتبارات الإنشائية - تدابير النجاة - وسائل التهوية وتصريف الدخان - أجهزة الإنذار عن الحرائق - الموارد المائية المطلوبة لعمليات مكافحة الحريق - التجهيزات الكهربائية والإضاءة - الأنشطة الصناعية والتجارية- تدابير الدفاع المدني - الإنذار - الإخلاء - التدخل والسيطرة - تفسير المصطلحات الفنية، فضلا عن أن الهدف الأساسي لكود الحريق هو تحقيق سلامة الأرواح لأقصى حد ممكن في حالة وقوع حريق بالمبنى.

كما أن تطبيق هذا الكود "الكود المصري" لأسس التصميم واشتراطات التنفيذ لحماية المنشآت من الحريق مع باقي كودات الوقاية من الحريق يحقق تقليل الخسائر المادية إلى أدنى حد. وكانت الاسكندرية شهدت أمس حادث حريق هائل التهم شقة سكنية بالكامل في شارع بوالينو بمنطقة محرم بك، وراح ضحيته اصابة 6 أشخاص ووفاة شاب بعدما انقذ المصابين بالكامل، ولم يفلح في إنقاذ نفسه وتوفى عقب وصوله الى المستشفى مباشرة .

أضف تعليق

إعلان آراك 2